الخليج

فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين

الإمارات اليوم واتساب

الإمارات اليوم تليجرام

فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين. بالإضافة إلى الترشح لعضوية البرلمان البحريني عنوانان يشغلان الحيز الأكبر في الصحف ومواقع الأخبار. علاوة على الشارع البحريني نفسه والذي يراقب ويترقب أحدث الأخبار والمستجدات حول شروط المشاركة في الانتخابات البرلمانية. بالإضافة إلى البلدية سواء بصفة ناخب أو مرشح. وبالتالي تكثر الاستفسارات حول كل ما يتعلق بذلك مثل الاستفسار عن قوائم الناخبين وعن الدوائر الانتخابية الرسمية. بالإضافة إلى رسوم طلبات الترشح وآليته.

وفي هذا المقال سنتحدث عن شروط الترشح للمجالس البلدية في مملكة البحرين. بالإضافة إلى شروط المشاركة والانتخاب. علاوة على كل ذلك، سنتحدث عن الآلية الخاصة التي أعلن عنها رئيس هيئة التشريع والرأي المستشار نواف حمزة حول آلية ترشح المواطنين المصابين بفيروس كورونا.

فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين

رسميًا، أعلن المستشار نواف عبد الله حمزة المدير التنفيذي للانتخابات عن فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين وقد تم نشر هذا الخبر على الموقع الرسمي الخاص بالانتخابات البحرينية. كما أعلن عن جاهزية جميع اللجان الإشرافية والتي تم توزيعها على محافظات البحرين الأربع لاستقبال جميع طلبات الترشح لعضوية المجالس البلدية. بالإضافة إلى إعلانه عن الفترة التي تم تحديدها لاستقبال تلك الطلبات وهي الفترة الممتدة من نهار يوم الأربعاء الواقع في الخامس من أكتوبر الجاري، وحتى يوم الأحد الواقع في التاسع من الشهر نفسه.

الشروط المطلوبة للترشح لعضوية المجالس البلدية

وبعد الحديث عن فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين، لا بد من الحديث عن أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشح لعضوية المجالس البلدية، وهي:

  • شرط الجنسية: أن يكون المترشح بحريني في شهادة الولادة، أو أن يكون حاصلًا عليها منذ أكثر من عشر سنوات. كما يجب عليه أن لا يكون حاصلًا على جنسية دولة أخرى، ويستثنى من هذا الشرط جميع جنسيات دول مجلس التعاون الالإمارات اليوم وهي الإمارات والسعودية وقطر. بالإضافة إلى سلطنة عمان والكويت، ويشترط في هذه الحالة أن تكون الجنسية البحرينية هي الجنسية الأصلية له.
  • شرط العمر: أن يكون المترشح لعضوية المجالس البلدية في البحرين متمًا لعامه ال 30 بالسنين الميلادية.
  • كما يشترط في المتقدم للحصول على عضوية المجالس البلدية أن يجيد القراءة والكتابة باللغة العربية.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن يتمتع المرشح بكافة حقوقه السياسية والمدنية.
  • كما يجب أن يكون اسمه مقيدًا ضمن جداول الناخبين البحرينين في الدائرة الانتخابية التي سيرشح نفسه لعضوية مجلسها. بالإضافة إلى ضرورة أن يكون عنوان سكنه مسجلًا ضمن البلدية التي يرغب بالترشح لمجلسها وأن يبقى كذلك طوال مدة عضويته.
  • بالإضافة إلى ضرورة تسديد ما يترتب عليه من رسوم إدارية مكلف بها بشكل قانوني، وفي الصورة التالية نجد المستندات المطلوبة للتقدم بطلب الترشيح، وذلك بعد فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين.

اقرأ أيضًا: سعر ايفون بلس 14 iPhone 14 plus في البحرين

فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين

شروط المشاركة في اختيار أعضاء مجالس البلديات البحرينية

كما تم الإعلان عن أبرز الشروط التي تحدد الناخبين البحرينين الذين يحق لهم المشاركة بالتصويت في انتخاب مجالس البلديات البحرينية، وهي:

  • شرط الجنسية: أن يكون الناخب بحريني الجنسية بالولادة.
  • شرط العمر: ويجب أن يكون الناخب البحريني متمًا لعامه العشرين في نهار يوم الانتخابات، وذلك وفقًا للتقويم الميلادي.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن يكون الناخب بكامل أهليته.
  • كما يجب أن يكون عنوان سكن الناخب مسجلًا ضمن الدائرة الانتخابية التي سيقترع فيها، وذلك وفقًا لما هو مسجل ضمن بطاقة الهوية الشخصية الخاصة به. وبالتالي وفي حالة إقامة الناخب خارج البحرين يتم اعتبار آخر عنوان إقامة مسجل له ضمن دولة البحرين، وتصبح الدائرة الانتخابية التابع لها ذلك العنوان هي دائرته. فإن لم يكن له أي عنوان إقامة مسجل ضمن البحرين، يتم اعتبار مكان إقامة عائلته. وبالتالي يقيّد انتخابيًا بالدائرة الانتخابية التابع لها.
  • علاوة على ذلك، يمنع كل من صدر في حقه أي حكم في جريمة لها علاقة بالإخلال بالشرف، وذلك ما لم يتم رد الاعتبار إليه وإسقاط الحكم الصادر بحقه.
  • كما يمنع من حق الانتخاب كل من صدر في حقه حكمًا بالحبس بسبب جريمة انتخابية وفق ما هو منصوص عليه ضمن قانون مباشرة الحقوق السياسية، والذي يحمل الرقم 14 للعام 2002، ويستثنى من ذلك كل من رد إليه اعتباره. وبالتالي أوقف تنفيذ الحكم أو أسقط عنه.

اقرأ أيضًا: فرص عمل للمصريين في البحرين 2023

فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين

 آلية الترشح لعضوية المجالس البلدية للمصابين بفيروس كورونا

وفي سياق متصل صرّح رئيس هيئة التشريع والرأي القانوني المستشار نواف عبد الله حمزة، المدير التنفيذي للانتخابات في البحرين، أنه وبعد فتح باب الترشح للمجالس البلدية تم وضع آلية مخصصة لتمكين جميع الراغبين بالترشح والذين ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد 19 من المشاركة وفقًا للحق الذي ضمنه لهم دستور البحرين. كما أضاف أن هذه الخطوة تأتي في سياق تنفيذ قرار اللجنة العليا للإشراف على سلامة سير الانتخابات في البحرين. وبالتالي فإن عملية استلام طلبات الراغبين بالترشح من المصابين بالكورونا ستتم في نفس المدة القانونية المقررة لقبول الطلبات. بالإضافة إلى زيادة في الإجراءات الصحية المتبعة في استلام طلباتهم وذلك في إطار الحرص على صحة وسلامة الجميع.

خطوات تقديم طلب الترشيح للمصابين بفيروس كورونا

وتابع المستشار نواف عبد الله حمزة الحديث حول حيثيات هذه الآلية حيث قال أنه يتوجب على المواطن الراغب بتقديم طلبه بعد فتح باب الترشح للمجالس البلدية في حالة إصابته بالكورونا اتباع الخطوات الآتية:

  1. الاتصال بالرقم المخصص لتسجيل طلبات الراغبين بالترشح المصابين بفيروس كورونا وهو 77277277.
  2. حجز موعد خاص لمقابلة اللجنة الإشرافية وذلك تبعًا للمحافظة التي يقيم فيها.
  3. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالانتخابات البحرينية. ثم ملء جميع الحقول المطلوبة ضمن نموذج استمارة الترشح الموجودة في الموقع.
  4. بعد ذلك، الانتظار حتى يحين موعد استلام الطلبات. ثم الذهاب إلى مقابلة اللجنة الإشرافية ضمن الموعد الذي تم تحديد في السابق مع اصطحاب جميع المستندات والأوراق المطلوبة لتسجيل الطلب.
  5. بعد الوصول إلى موقف اللجنة الإشرافية. سيتم استقبال المرشح من قبل عضو من أعضاء هذه اللجنة، حيث سيخرج عضو اللجنة وسيتجه إلى المرشح. ثم سيطلب منه إثبات هويته. بالإضافة إلى التأكيد على رغبته بالترشح. بعد ذلك سيستلم المستندات المطلوبة. بالإضافة إلى المبلغ المالي المحدد ك رسم للترشح لعضوية المجالس البلدية قانونًا وهو 50 دينار بحريني.

اقرأ أيضًا: سعر ايفون 14 IPHONE14 في البحرين

فتح باب الترشح لعضوية البرلمان البحريني

وبذلك نكون قد تحدثنا عن فتح باب الترشح للمجالس البلدية في البحرين. بالإضافة إلى الحديث عن أبرز الشروط المطلوبة في المرشح لعضوية تلك المجالس. ناهيك عن الشروط التي تم تحديدها لممارسة المواطن البحريني حقه في انتخاب أعضاء المجالس البلدية. بالإضافة إلى الآلية الخاصة التي تم اعتمادها لاستلام طلبات الراغبين بالترشح من المصابين بفيروس كورونا. ختامًا، من الضروري أن نذكر بأهمية الانتخابات البرلمانية والبلدية في إغناء التجربة الديمقراطية في البحرين. بالإضافة إلى أهمية المشاركة فيها والعمل على إنجاحها وذلك يتم عبر اختيار المرشحين الأفضل لتولي مهمة إيصال صوت الشعب البحريني ومساهمته في صنع القرارات السياسية والمدنية والاقتصادية في مملكة البحرين.

الإمارات اليوم واتساب

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *