الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

شروط الحصول على الجنسية السعودية وكم تستغرق معاملة التجنيس؟

انتشر البحث بشكل كبير ومن قبل الكثير من الأشخاص على محركات البحث عن شروط الحصول على الجنسية السعودية خاصة الأشخاص الوافدين إليها والمقيمين فيها، وقد حددت المملكة العربية السعودية عدة شروط لا بد من أن يخضع لها الشخص الذي يريد الحصول على الجنسية وفي هذا المقال سوف نوضح هذه الشروط.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

يوجد مجموعة من الشروط التي إذا لم تتواجد في الشخص الذي يرغب في الحصول على الجنسية السعودية لم يستطيع الحصول عليها ومن ضمن هذه الشروط الآتي:

  • تمنح الجنسية للطفل الذي يولد في المملكة العربية السعودية.
  • تعطى للطفل في حالة كان والده سعودي الجنسية حتى لو لم يولد في المملكة العربية السعودية.
  • تعطى للطفل في حالة كانت والدته سعودية الجنسية حتى لو لم يكن والده سعودي الجنسية، حتى لو كان مجهول الجنسية.
  • يحق للابن الذي يولد خارج المملكة العربية السعودية لكن والدته سعودية ووالده غير سعودي اختيار الجنسية السعودية حينما يبلغ سن الرشد. إذا كان هو يريد ذلك لكن في هذه الحالة يكون أجنبي ولا بد من توافر بعض الشروط فيه مثل الإقامة الدائمة في المملكة، والإلمام باللغة العربية وأن يكون حسن السير والسلوك.
  • في حالة حصول الأب على الجنسية السعودية يخص الأبناء المقيمين بالمملكة العربية السعودية على الجنسية السعودية أيضًا عند بلوغهم سن الرشد. وذلك على حسب رغبتهم أي إذا كانوا لديهم الرغبة في اختيار جنسية والدهم الأصلية يمكنهم الحصول عليها أيضًا.
  • وعند التقديم على الحصول على الجنسية السعودية لابد من التأكد من أن هذا الشخص جاء إلى المملكة العربية السعودية بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر يمكنه من الذهاب والعودة إلى المملكة بكل سهولة.
  • أن يكون مقيم في المملكة العربية السعودية إقامة كاملة لا تقل عن 10 سنوات.
  • أن يكون يمتهن مهنة معينة تحتاج إليها المملكة ويثبت جدارة فيها.
  • أن يكون حاصل على دكتوراه في تخصص معين يستطيع من خلاله تقديم النفع للمملكة.

كم تستغرق معاملة التجنيس؟

للإجابة على تساؤلكم كم تستغرق معاملة التجنيس؟ تستغرق الموافقة على الحصول على الجنسية السعودية من ثلاثة إلى ستة أشهر. وذلك بعد أن يأتي الرد من رئيس الوزراء السعودي بعد النقاش مع اللجنة الخاصة بمناقشة طلبات التجنيس بوزارة الخارجية.

في نهاية مقال شروط الحصول على الجنسية السعودية ذكرنا جميع الشروط التي لا بد من تواجدها. في جميع الحالات سواء كان الشخص لديه أب سعودي أو أجنبي من أم سعودية وأب غير سعودي. لكي يتأكد كل شخص إذا كان يمكن الحصول على الجنسية أم لا.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *