السعودية

ماذا يسمى انتشار الماء | الإمارات اليوم

تليجرام الإمارات اليوم

من الأسئلة التي يبحث عنها طلاب وطالبات الصف الثالث متوسط ف ١ في مدارس المملكة العربية السعودية هو السؤال التالي؛ ماذا يسمى انتشار الماء؟، الموجود في مراجعة الفصل ٣ من كتاب مادة العلوم، والذي سنقدم إجابته في مقال اليوم.

ماذا يسمى انتشار الماء؟

الإجابة الصحيحة، والنموذجية هي:

  • الخاصية الاسموزية.
    • لقد درست سابقاً أن الماء يشكل جزءًا كبيرًا من المادة الحية، وأنه يملأ الخلايا، ويحيط بها.
    • تتحرك جزيئات الماء إلى داخل الخلية، وخارجها عبر الغشاء البلازمي عن طريق خاصية الانتشار.
    • ويطلق العلماء على عملية إنتشار الماء الخاصية الأسموزية.

أنواع النقل السلبي

تُسمى عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى طاقة عملية النقل السلبي، وهناك ثلاثة أنواع من النقل السلبي، تعتمد على طبيعة المادة المنتقلة عبر الغشاء البلازمي، وهي:

  • الإنتشار؛ ويسمى عملية انتقال الجزيئات من الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض الانتشار.
  • الخاصية الأسموزية؛ درست سابقاً أن الماء يشكل جزءاً كبيرًا من المادة الحية، وأنه يملأ الخلايا، ويحيط بها، تتحرك جزيئات الماء إلى داخل الخلية، وخارجها عبر الغشاء البلازمي عن طريق خاصية الإنتشار، ويطلق العلماء على عملية إنتشار الماء الخاصية الأسموزية.
  • الإنتشار المدعوم؛ تدخل الخلايا العديد من المواد، فيعبر بعضها بسهولة عبر الغشاء البلازمي خلال عملية الإنتشار، أما بعض المواد الأخرى مثل جزيئات السكر الكبيرة الحجم فلا تستطيع دخول الخلية دون مساعدة بعض البروتينات الموجودة في الغشاء البلازمي التي تسمى البروتينات الناقلة، ويسمى هذا النوع من النقل السلبي الإنتشار المدعوم.
ختاما نرجوا أنكم قد استفدتم من هذا المقال المتحدث عن إجابة سؤال؛ ماذا يسمى انتشار الماء؟، والمقدم عبر موقع الإمارات اليوم، نلقاكم بإذن الله في مقال آخر، ومعلومات تفيدكم أكثر.
ماذا يسمى انتشار الماء؟

الإجابة الصحيحة، والنموذجية هي:الخاصية الاسموزية.لقد درست سابقاً أن الماء يشكل جزءًا كبيرًا من المادة الحية، وأنه يملأ الخلايا، ويحيط بها.تتحرك جزيئات الماء إلى داخل الخلية، وخارجها عبر الغشاء البلازمي عن طريق خاصية الانتشار.ويطلق العلماء على عملية إنتشار الماء الخاصية الأسموزية.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *