الإمارات اليوم تليجرام
سياحة و سفر

مدينة صور واحدة من أهم المدن الساحلية في لبنان

تعد مدينة صور واحدة من أهم المدن الساحلية في لبنان (يشار إليها باسم صور باللغة العربية) ، وتقع في المنطقة الجنوبية من البلاد. غالبًا ما يشار إليها باسم سيدة البحار (ملكة البحار) لشواطئها الجميلة والمياه الصافية ، تفتخر مدينة صور بتجارب فريدة للبحر الأبيض المتوسط ​​وتاريخ ثقافي غني يستحق الاستكشاف.

و لعل هذا ما دفع الخبير السياحي اللبناني (Kevin Rivaton)  كيفن ريفاتون إلى اهتمامه و حبه الشديد لهذه المدينة ، يعتبر كيفن ريفاتون واحد من كبار عشاق رياضة ركوب الدرجات و خاصة على شواطئ  ملكة البحار مدينة صور الواقعة في جنوب لبنان ، كما يرى كيفن في صور مستقبل للسياحة البيئة في لبنان ، و ذلك بسبب ما تتمتع به من مناظر طبيعية و شواطئ خلابة.

البحر جزء أساسي من مدينة صور ، فهو  يحيط بجميع أركان المدينة فيما يشبه بالجزيرة نوعا ما . أو من الجدير بالذكر انك اذا سألت أي مواطن لبناني عن ذكرياته بالطبع لن تخلو هذه الذكريات  من بحر مدينة صور و ساحلها، سواء كان ذلك يشمل نزهات على الشاطئ أو مباريات كرة قدم عفوية مع أطفال الحي. لذلك  فإن البحر يعد أيضًا أحد الأصول الاقتصادية. ربما يكون من الأنسب أن تبدأ الرحلة في ميناء الصيادين ، الذي يطل على مناظر ساحرة للقوارب الملونة والمنازل القديمة ومحلات تصليح القوارب.

تقليد التجارة البحرية متأصل في تاريخ المدينة ، ويرجع تاريخه إلى الحكم الفينيقي. عُرفت مدينة  صور باسم “متروبوليس فينيقيا” ، لجمالها وموانئها التجارية النابضة بالحياة ، وتصدير المنسوجات الحريرية المحلية والقطن والأواني الزجاجية. في الواقع ، كان “الأرجواني ” هو سبب شهرة المدينة ؛  فهو لون فريد مستخرج من حلزون الموركس الذي كان يمثل علامة الحكم الإمبراطوري. فا على الرغم من تراجع دور المدينة في تجارة البحر الأبيض المتوسط ​​بعد الحروب الصليبية ، إلا أن الميناء لا يزال مصدرًا لكسب الرزق للعديد من الصيادين الذين يطلقون عليه المنزل. للاستمتاع ببعض الاسماك الطازجة.

و كذلك فإن الأسواق القديمة الواقعة خلف الميناء. يقدمون تجربة حسية كاملة ، من واجهات المتاجر الملونة إلى أصوات المتسوقين  المتحمسين ، بالإضافة إلى تكريم معماري للحكم العثماني. جوهرة خفية للزيارة المفضلة المحلية “محفوظ”. متجر ساندويتش يقدّر الجودة على الكمية ، ويقدم خمسة أو ستة عناصر في قائمة الطعام بعد جيل. على مسافة قصيرة من الأسواق المزدحمة حارة المسيحية (الحي المسيحي) ؛ تجمع شوارع متعرجة وكنيسة تاريخية ومنازل ملونة تجعل خلفية غريبة ونزهات هادئة متباينة.

خلف حارة المسيحى يوجد الحي الإسلامي ، مقسم بشكل تعسفي بطريق ضيق. إن الانقسام الديني للإطارات هو صورة مصغرة للصراعات الأكبر في لبنان ، حيث أدت الاختلافات الطائفية التي تم بناؤها تاريخياً إلى ترسيم الحدود الإقليمية. على الرغم من النزاعات السياسية والطبقية ، لا يزال قلب مدينة  صور متماسك بشعبها ، الذي يملؤهه  حفاوة ودفء مثاليين حقًا.

من المرجح أن يلاحظ الزائرون ثقافة المقهى النابضة بالحياة في المدينة ، حيث يستمتع السكان المحليون بالقهوة أو الشاي ، ولعب التولة (الطاولة) أو البطاقات ، ومشاركة الأرجيلة  في قهوه (المقهى) الذي يختارونه. لا يرغبون أبدًا في أن يكونوا بعيدًا عن البحر ، يختار الكثيرون أخذ كراسيهم القابلة للطي وإنشاء قهوه مؤقتة على الكورنيش.

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون الاستمتاع بالبحر الأبيض المتوسط ​​في محيط أكثر هدوءًا ، فإن منطقة الخراب (“الحطام”) في الكورنيش تقدم بشكل مناسب للعائلات والمحبين والمقاعد المتناثرة وإطلالات جميلة. ولأولئك الذين يرغبون في الاسترخاء والذهاب للسباحة ، يقع الجمل على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام. يوفر الشاطئ الصخري المياه الصافية ، والسباحة العرضية للسلاحف البحرية ، والتجديف ، بالإضافة إلى الأسماك اللذيذة والمزة التقليدية لتناول الطعام. بعد كل شيء ، لا يُشار إلى صور باسم “سيدة البحار” بدون سبب. بصرف النظر عن تجاربها البحرية التي لا تنسى ، فإن المدينة لديها الكثير لتقدمه لعشاق التاريخ وعلم الآثار.

على الرغم من النزاعات السياسية والطبقية ، لا يزال قلب صور شعبها ، الذي تعتبر حفاوة ودفء مثاليين حقًا.

صور مدينة تاريخية

كانت المدينة الفينيقية مركزًا للإنتاج الثقافي وانتشرت الأبجدية من شواطئها إلى اليونان بفضل Cadmus ، ابن صور. ربما تكون واحدة من أكثر الحضارات التي لا تنسى والتي استعمرت المدينة فيما بعد هي الرومان ، ولا تزال أطلال هياكلها المعمارية الرائعة بمثابة العهد. يكشف موقع الميناء الأثري عن حمام عام كبير وساحة مستطيلة للرياضات المتفجرة والفسيفساء الرومانية والبيزنطية بالإضافة إلى أعمدة رخامية رائعة.

على البر الرئيسي للمدينة يوجد موقع الباس (الاسم الذي يشير إلى مخيم اللاجئين الفلسطينيين المجاور) ، وهو موطن لمجمع جنائزي ، وممر مقوس ، ومضمار سباق تم الحفاظ عليه جيدًا ، بناه الإسكندر الأكبر بعد أن غزا المدينة. غالبًا ما يستخدم الهيكل الأخير كمكان للحفلات الموسيقية. المواقع الهائلة تضع المدينة كواحدة من أقدم المدن في العالم ، ويعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

تاريخ الإطارات الحديث أقل براقة. تدفق أعداد كبيرة من الناس من القرى المجاورة والخارج ، ودورها في الحروب اللبنانية الإسرائيلية ، فضلاً عن هويتها الطائفية السائدة ، طغت على ماضي المدينة الفخور بما هو حضري وسياسي وديني وعالمي

طالع ايضا : شركة ubanker لتداول الاسهم والعملات للمبتدئين

يكافح ss. بالنسبة للبعض ، تم تخليد صور في مجدها السابق ، وهي مدينة جزيرة فينيقية كانت معروفة بجمالها وثروتها. بالنسبة للآخرين ، تتشابك الهوية الحديثة للمدينة مع الصراع السياسي والصراع الطائفي.

الحقيقة ليست سوداء ولا بيضاء. ما تقدمه صور هو مزيج من كل من الواقع ، إلى جانب الدفء الاستثنائي ، والضيافة ، وسحر فريد من نوعه. يجب على الزوار اليوم اعتبار مدينة صور مكانًا للالتقاء: نقطة انطلاق لاستكشاف القرى المجاورة ، وتقاطع الطرق بين الماضي والحاضر ، والربط بين الواقع والرومانسية ، والقصيدة الأبدية للناس والبحر الذي يمنحها الحياة.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *