الإمارات اليوم تليجرام
سياحة و سفر

8 خطوات للالتزام بالميزانية المالية خلال السفر

1- إرسم هدفك من السفرة

قبل حجز بطاقة مع الخطوط السعودية والتفكير بكل المتعلقات بالسفرة، عليك أن ترسم هدفك أولاً من تلك السفرة. أي: هل تنوي رحلة إستجمام مكلفة أو متواضعة التكاليف؟. هل تفكّر بالتسوّق في تلك البلاد، أم أنك ستزور المناطق السياحية والاثرية فيها؟. كيف ستتنقل في تلك البلاد، وماذا عن حجز الفنادق؟. كلها أسئلة ضرورية قبل القيام بأي خطوة تتعلق بالسفر. خطط قبل السفر، فالتخطيط يخفف عنك أعباء الضياع والفوضى، ويمسك يدك بكل خطوات السفر. إن التخطيط هو خطة أولوية لأي مرحلة مقبلة، ويعطي صورة واضحة عن هدفك المستقبلي.

2- وضع ميزانية للسفر

بعد أن ترسم هدفك من السفرة، عليك أن تضع ميزانية محددة للسفر. تلك الميزانية هي الكفيلة بجميع الخطوات المتعلقة بالسفرة، من شراء تذاكر السفر مع الخطوط السعودية وصولاً إلى المصروف الذي ستنفقه في السفرة. كما ان تلك الميزانية يجب ان تكون دقيقة ومفصّلة. امسك قلماً وورقة ودوّن كل ما تريد صرفه بالتفصيل. اكتب ميزانية مصروفك الذي ستأخذه معك في السفرة، وكذلك ثمن تذاكر السفر وحجز الفندق. هذا ناهيك عن التنقلات هناك، وزيارة بعض الاماكن التي تحتاج الى دفع مسبق. إن وضع الميزانية يوضح الصورة امامك، فما من سفرة أتمّت إلا وكان لها ميزانية يجب ألا تتخطاها.

3-اضبط مصاريفك في السفر

بعد أن ترسم هدفك، وتخصص الميزانية المحددة، هنا تأتي خطوة مهمة وهي ضبط المصاريف في السفر. هذه الخطوة تتطلب بعض الجرأة. لا تصرف أموالك على أشياء لن تفيدك. مثلاً إنتبه خلال نزولك الى السوق للتسوق فهنا قد تكون خطوة متهورة في حال لم تكن تعرف الهدف من زيارة السوق. اشتري ما تريده وما ينقصك بالفعل، ولا تغرق بشراء ما لا يلزم. يكفي ان تزور السوق مرة لتشتري جميع حاجياتك بعد ان تضع لائحة بها. قلل من التسوق الذي لا فائدة منه سوى صرف الاموال فحسب، مثل شراء الكثير من الذكريات لأصدقائك أو شراء ملابس عادية يمكن أن تجدها في بلدك الأم. إبدأ بضبط مصروفك من لحظة شراء تذكرة من الخطوط السعودية، هنا دقق في سعر البطاقة، واشتريها بأسعار متناسبة مع ميزانيتك. فتش جيداً بسعر التذكرة وكيف يمكنك التوفير فيها، للقيام لاحقاً بضبط مصروفك في الخطوات اللاحقة.

4- الاستغناء عن المصاريف غير الضرورية

عليك أن تتعلم القليل من الدقة في مصاريفك، وهذا الامر يصبّ لمصلحتك. ضع في بالك ان تستغني عن المصاريف غير الضرورية، فلا حاجة لصرف المال على أمور ليست ضرورية أو لن تؤخر وتقدّم في السفرة. اصرف اموالك في المكان الصحيح. وهذا الامر يعود إلى الهدف من سفرك، فإذا كان زيارة الاماكن التراثية والسياحية، هنا يجب وضع أكثرية ميزانيتك في تلك الخانة. أما إذا كان الهدف هو التسوق، هنا لا يوجد سقف واضح للميزانية بل يمكن أن تكون مفتوحة. 

5- وفّر في التنقلات

لا يعني السفر هو حجز تذكرة على الخطوط السعودية، ولا فندق ذات خمسة نجوم، بل إن السفرة الناجحة تعتمد على مخطط حسب ميزانيتك والتفتيش عن طرق للتوفير من بينها التوفير في التنقلات. فالسفرة الناجحة، تعني التمتّع بالطبيعة والمشي في البلاد الجديدة التي تنوي اكتشافها. لتوفير ميزانية سفرك عليك استعمال وسائل التنقل الغير مكلفة، من بينها المترو والباص وحتى قيادة البيسكلاته في بعض الدول الاوروبية والعربية. إجمع بين تقليص ميزانية السفر والتمتع بالمشي لاستنشاق هواء نظيف وكذلك اكتشاف البلاد على القدمين بدل دفع مبالغ كبيرة على التاكسي. في الفندق الذي تنزل فيه، اسأل عن اسهل واقرب طرق التنقل والتزم بها واحفظ الاشارات فيها. إن متعة الركوب في المترو لا توازي اي متعة اخرى. يكفي قطعة بطاقة بمبلغ صغير جداً، والجلوس الى جانب النافذة لمراقبة الطبيعة والطرقات.

6-لا تحتاج إلى فندق

بعد حجز مع الخطوط السعودية، ربما تفكر بأمر مهم يوفر عليك الكثير من المصاريف. هل يمكنني الاستغناء عن حجز فندق الى البلد الذي اسافر اليه؟. هناك فرص عدّة لعدم النزول في فندق غال، مثل استئجار النُزل أو hostels وهي متوفرة في العديد من الدول الاوروبية والخليجية. مثلاً استأجر منزلاً مع اصدقائك وقسّط المبلغ بطريقة مريحة. خذ مع اصدقائك مكاناً واسعاً، تشعر فيه بالراحة ويخلّصك من بعض المصاريف الاضافية والاعباء في الفندق. كذلك يمكنك النزول في فندق بعيد قليلاً عن المدينة، ويكون سعر الليلة فيه متوسطاً. لابأس إذا قمت ببعض المجهود من أجل الابتعاد عن الضجة في المدينة والمشي في الطبيعة ربما 10 دقائق يومياً كفيلة بتغيير مزاجك وتوفير مالك.

7-تقسيم ميزانية السفر يومياً

إنها خطوة سهلة وفعّالة. بعدما تشتري بطاقة سفر على الخطوط السعودية وتحزم حقيبتك للسفر، يمكنك أن تضع مخططاً للبلد الذي تزوره ويكون عبارة عن ميزانية يومية. اولاً تعرّف على عملة البلد التي يتم تداولها، وصرّف أموالك حسب تلك العملة. اكتب يومياً ماذا تريد أن تصرف، وأي مبلغ خصصته له. قسّم المبلغ حسب أيام الاجازة والهدف المبتغى منها. هل تريد أن تكون اجازتك متوازنة بين مصروفك ولا يحلّ موعد سفرك وأنت مكسور في الميزانية؟ إذاً، ادرس كل خطوة بدقة، ولا مانع من وضع مبلغ بسيط جانباً تحسباً لأي أمر طارئ. لا يعني الالتزام بخطوات الميزانية المدروسة أن تنفذها حرفياً، بل هي إقامة توازن بين جميع أيام الاجازة وبطريقة مدروسة تأتي من الاكثر اهمية الى الاهم. امشي في سفرتك كل يوم بيومه، ولا تكون سفرتك عبارة عن فوضى أو مواقف عشوائية. الميزانية أيضاً تلعب دوراً في نجاح السفرة والعودة الى بلدك مرتاحاً من دون أعباء مالية لم تحسب لها حساب.

8- لا تحمل الكثير من المال

إنها أسلوب ذكي في التعامل مع ميزانية السفرة. لا تحمل الكثير من المال خلال تنقلك في البلد الذي تقيم به، فربما تعرضت للسرقة أو أنك وجدت نفسك فجأة في سوق كبير وضخم وقد تفتح شهيتك للتسوق بشكل عشوائي فتندم لاحقاً. هذا الامر لا يعني أنك لن تحمل المال مطلقاً، بل أن تتحكّم بكمية المال الذي تحتمله منعاً لأي خطوة أو موقف قد يؤدي إلى التهوّر بصرف مبلغ كبير. ضع بطاقة الائتمان في حقيبتك، فهي للضرورة القصوى ولا تشتري فيها الا الحاجيات الضرورية التي لم تحسب لها حساب. إن وضع كمية معينة من المال في جيبك يعني أنك ستلتزم بها قدر المستطاع. بعض الاشخاص يشعرون بان عليهم سرف جميع المبلغ الذي يحملونه في جيبهم، وهذا الأمر يعتبر خطيراً في السفر. لأك ستعود الى الفندق فارغ الوفاض.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *