الإمارات اليوم تليجرام
الاسرة

حل لغز قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة

حل لغز قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة، في إطار المساعدة التي نقدمها في موقع الخليح برس لطلابنا الأعزاء في تقديم الإجابات الصحيحة على أسئلة المنهاج والتي يواجه الطالب صعوبة في حلها، حل لغز قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة، ذلك ما سنتعرف عليه الطالب في موقع الخليج برس.

قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة

من أسئلة مقرر مبحث العلوم في المنهاج السعودي، والتي يبحث الطلاب عن إجاباتها، سؤال قامت سارة بتجرة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة على ذوبان السكر في الماء، وذلك هم طريق قياس كمية السكر التي يمكن إذابتها في لتر واحدا من الماء، وذلك بدرجات حرارة متفاوتة، ومع القيام برسم النتائج، أي من الرسومات البيانية التالية يمكن أن توضح النتائج المتوقعة.

الأجابة الصحيحة على السؤال السابق هي الخيار الثاني من بين الخيارات، والذي ينص على استخدام قطع كبيرة من المادة المذابة، وتفسير ذلك أن استخدام القطع الكبيرة من المادة المذابة ويطيل من عمر عملية الذوبان، على العكس في حالة استخدام القطع الصغيرة م المادة المذابة التي لاتستغرق وقت في الذوبان كما القطع الكبيرة.

حل لغز قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة

العوامل التي تؤثر على ذوبان المواد

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على معدل سرعة الذوبان للمادة ومن تلك العوامل:

  • درجة الحرارة: حيث تعمل درجة الحرارة على تكسير روابط الجزيئات للمادة، حيث يوجد علاقة طردية بين درجة الحرارة وسرعة الإذابة، حيث كلما حيث كلما ازدادت درجة الحرارة زادت عملية تكسير الروابط ويسرع من عملية الإذابة، مع الضرورة الأنتباه الى معدل الارتفاع لدرجة الحرارة بمعدل يتناسب مع درجة تحمل المادة، وخوفاً من حصول نتائج عكسية.
  • حجم جزيئات المادة: كما ذكر سابقاً أن سعةالتكسر لجزيئات المادة تسرع من معدل الذوبان، حيث كلما كان حجم الجزيئات أصغر كلما ساعد ذلك في تسهيل عملية الذوبان بوقت أقل.
  • القطبية: ويقصد بها قطبية المواد المراد إذابتها حيث تستطيع المادة الذوبان بمادة تحمل نفس القطبية، على عكس لما اختلفت القطبية بين مادة المذابة عن المادة المذيبة في نوع ودرجة القطبية.

شاهد أيضاً : حل لغز جوع شديد من 5 حروف الجواب

تعريف المذيب العضوي

يعرف المذيب العضوي Organic Solvent على أنه مادة سائلة لها القدرة على إذابة مادة أخرى صلبة بها، دون إجراء أية تغييرات على الخصائص الكيميائية لكلا المادتين، حيث تسمى المادة الأولى السائلة بالمذيب، والمادة الثانية الصلبة المذاب.

حل لغز قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة

خصائص المذيبات العضوية

تمتاز المذيبات العضوية بمجموعة من الخصائص وهي:

  • أنها مواد متطايرة، لها جزيئات تنتشر بسرعة كبيرة في الفضاء.
  • درجة غليان المذيبات العضوية منخفضة وتتناسب تناسب عكسي مع درجة الحرارة حيث كلما انخفضت درجة الغليان كلما إرتفعت درجة التطاير.
  • سرعة الاشتعال.
  • القدرة على إذابة كمية هائلة من المواد الغير عضوية، خالة عندما تكون في حالتها الصلبة.
  • تشكل خطراً على صحة الإنسان، قد تصل حد الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية المفاجئة، حيث لها تأثير قوي وسريع على أجهزة الجسم ، كـ الجهاز الهضمي و العصبي، والجهاز التنفسي.

وفي الختام عزيزي القارئ في موقع الخليج برس نكون قد أجبنا على السؤال الوارد في مبحث العلوم حل لغز قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة، مع التعرف على المقصود بالمذيبات العضوية وخصائصها.

ظهرت المقالة حل لغز قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة أولاً على الخليج برس.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *