الإمارات اليوم تليجرام
الاسرة

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟

اهلا و سهلا بكم زوارنا الكرام حيث يبحث الكثير عن أجابة للسؤال التالي وهو ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟ حيث أن الإجابة الصحيحة وهي: يتسارع الجسم ومن موقع الخليج برس سوف نتعرف على تعريف القوة والقوة المحصلة و توضيح الطرق البيانية و أيضا كيف تتحد هذه القوى لتكون القوة المحصلة حيث أن القوى بالاتجاه نفسة فهي تجمع لتقدم القوة المحصلة و ما هي أشكال القوة المحصلة و ما هي أنواع القوة.

تعريف القوة والقوة المحصلة

  • القوة: هي عملية السحب أو الدفع وهي ممارسته بالجسم من أجل تحريكه حيث تكون العلاقة طردية بين الكتلة و قوة الجسم ومن المعروف أن كلما زادت كتلة الجسم كلما احتاجت الي قوة أكبر لا تحريكه وازحته.
  • القوة المحصلة: هي القوة الكلية حيث تؤثر بالجسم حيث يتم تسارع الجسم وذلك يعني أن سرعته سوف تتغير كما اتي بقانون نيوتن الثاني للحركة وهو في حال تؤثر قوة المحصلة بجسم ما فبذلك أن الجسم يتسارع.

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟

حيث سنوفر لكم من خلال مقالنا هذا فهوا سؤال مطروح للطلبة ويبحث الكثير على اجابة السؤال حيث نتمني لكم مزيد من التفوق والنجاح حيث ان السؤال المطروح ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟ حيث سنتناول الإجابة الصحيحة وهي: يتسارع الجسم حيث أن الجسم يتحرك بسرعة ثابتة و يفضل الجسم بحالة سكون.

توضيح الطرق البيانية

سوف نتناول بالتوضيح بالطرق البيانية حيث سنتناول كيفية تحديد خط عمل القوة المحصلة لأنظمة بسيطة بالقوة وهي:

  • خطوط عمل القوى الأساسية.
  • الشكل الأوسط يوضح قوتان متوازيان.
  • يوضح الشكل الأيمن ازدواج، قوتان متساويتان.

كيف تتحد هذه القوى لتكون القوة المحصلة

حيث أن القوى بالاتجاه نفسة فهي تجمع لتقدم القوة المحصلة ومن الممكن أن تكون قوتان متعاكستان بالاتجاه نفسة أيضا فهي تجمع وتعطي القوة المحصلة حيث من الممكن تكون قوتان متعاكستان بالاتجاه فالقوة المحصلة تساوي الفرق بينهما وتكون باتجاه القوى الكبرى أو إذا كانت القوتان المتعاكستان متساويتين فهي تساوي صفر.

ما هي أشكال القوة المحصلة

حيث يؤثر الجسم بالقوة واحدة أو أكثر حيث إذا أثرت بالجسم قوتان أو أكثر فإنه يمكن إبدال تلك القوى بقوة واحدة حيث تسمي بالقوة المحصلة وهي قوة مفردة تعادل في تأثيرها مجموعة القوى المؤثرة بالجسم وسوف نتناول أشكال القوة المحصلة وهي:

  •  إذا كانت القوتان في الاتجاه نفسه، فإن القوة المحصلة تساوي مجموع القوتين (قوة1+ قوة2).
  • إذا كانت القوتان في اتجاهين متعاكسين، فإنّ القوة المحصلة تساوي الفرق بين القوتين (قوة1- قوة2)، ويكون اتجاه الحركة في اتجاه القوة الكبرى.
  •  إذا كانت القوّتان متساويتين في المقدار، ومتعاكستين في الاتجاه، فإن محصلتهما تكون صفراً، فيكون الجسم في حالة اتزان.

ما هي أنواع القوة

حيث أن للقوة أنواع وكل نوع له قوة تختلف عن الاخري وسوف نتناول بالذكر أنواع هذه القوة وهي:

  • القوة التطبيقية: حيث تتمثل بالقوة التي يطبّقها كائن ما على كائنٍ آخر.
  • قوة الجاذبية: وهي القوة التي تطبّقها الأرض، أو حتى القمر، على الأجسام وتجذبها إليها، فجميع الأجسام الموجودة على سطح الأرض تخضع لقوة الجاذبية الأرضية التي تتجه نحو الأسفل.
  • القوى الطبيعية العمودية: وهي القوى الداعمة التي تساعد جسم ما متصل مع جسمٍ آخر ثابت.
  • قوة الاحتكاك: حيث يؤثر بها سطح أو جسم ما عندما يتحرك جسم آخر عبره أو يحاول تجاوزه وهناك نوعان من الاحتكاك هما الانزلاقي والثابت.
  • قوة مقاومة الهواء: هي نوعٌ خاص من قوى الاحتكاك، تمارس على الأجسام المختلفة في أثناء حركتها في الهواء.
  • قوى التوتر: وهي القوى التي تنتقل عبر حبل أو خيط مشدود بقوة، عن طريق قوة مطبقة على طرفي الخيط تدعى قوة الشد.
  • قوة شد الربيعة ذات النابض: حيث يمارسها نابض مضغوط أو مستطال على جسم معين مرتبط به.

ومن هنا قد وصلنا الي نهاية المقال حيث تعرفنا على أجابة السؤال وهو ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟ حيث أن الإجابة الصحيحة وهي: يتسارع الجسم ومن موقع الخليج برس قد تعرفنا على تعريف القوة والقوة المحصلة و توضيح الطرق البيانية و أيضا كيف تتحد هذه القوى لتكون القوة المحصلة حيث أن القوى بالاتجاه نفسة فهي تجمع لتقدم القوة المحصلة و ما هي أشكال القوة المحصلة و ما هي أنواع القوة.

ظهرت المقالة ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟ أولاً على الخليج برس.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *