الإمارات اليوم تليجرام
مال و أعمال

طريقة شراء سهم الاتصالات السعودية اس تي سي

هل ترغب في الاستثمار و طريقة شراء سهم الاتصالات السعودية اس تي سي STC ؟ لا تعرف كيف تشتري سهم الشركة؟ لا تقلق! لقد وصلت إلى مطلبك فهنا دليلك الشامل لمعرفة كافة المعلومات حول سهم شركة الاتصالات السعودية اس تي سي وللإجابة على كافة تساؤلاتك حولها.

تم تأسيس الشركة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 9 سبتمبر 2002 والمرسوم الملكي رقم م / 35 بتاريخ 21 أبريل 1998 وفي عام 2003 تم إدراج 30 في المائة من الشركة في البورصة السعودية 7010TADAWUL.

في عام 2017 ، تم تأسيس وإطلاق الشركة السعودية للدفع الرقمي (STC Pay) ، وبدأت العمل رسمياً في عام 2018. 

في يونيو 2021 ، وافق البنك المركزي السعودي على تحويل الشركة السعودية للدفع الرقمي (STC Pay) إلى بنك رقمي.

تعمل الشركة حالياً كتكتل مع مجموعة الاتصالات السعودية التي تدير جميع الأصول والشركات التابعة والمشاريع المشتركة.

في عام 2022 اعلنت الاتصالات السعودية STC نتائج اجتماع الجمعية العامة بالموافقة على زيادة رأس المال من بنسبة 150% من 20 مليار الى 50 مليار، مما جعلها اكبر زيادة في تاريخ السوق السعودي.

وفي عام 2023, اعلنت الشركة في الربع الاول عن ايرادات قياسية مما يظهر تقدم الشركة بشكل ممنهج ومستمر.

 خطوات بسيطة للتعرف على طريقة  شراء سهم شركة الاتصالات السعودية اس تي سي . بدايةً، هناك فائدة بالطبع من شراء سهم شركة الاتصالات السعودية اس تي سي حيث يمكن للمستثمرين عبر شراء سهم من تحقيق أرباح مميزة.

ففي سنة 2020 السنة التي تراجعت وانهارت فيها العديد من الشركات، إذ تعد STC  السعودية من بين 3 شركات الاتصالات السعودي التي ارتفعت أرباحها بنسبة 8.5% خلال 2020 لتصل إلى 12 مليار ريال. 

كما تبلغ قيمة رأس المال اديها 20 مليار ريال سعودي، مع قيمة سوقية تبلغ 221.6 مليار ريال سعودي. مع العلم أن عدد سهم شركة الاتصالات السعودية STC  هو 2 مليار سهم.

كيفية شراء سهم شركة الاتصالات السعودية اس تي اس ؟

يمكنك بدء عملية شراء أسهم شركة الاتصالات السعودية (STC)  عن طريق فتح محفظة من خلال أي منصة تداول موثوقة متاحة على مواقع الويب باتباع هذه الخطوات المباشرة:

  • اختر منصة تداول إلكترونية مرخصة وموثوقة تناسب متطلباتك.
  • قم بإنشاء حساب على منصة التداول من خلال توفير معلومات شخصية دقيقة. من هنا
  • تحقق من حسابك عن طريق تقديم صورة شخصية ونسخة من كشف حسابك المصرفي يشير إلى مكان إقامتك.
  • قم بإيداع مبلغ كافٍ من الأموال في محفظتك لتغطية تكلفة أسهم شركة الاتصالات السعودية (STC) المرغوبة.
  • اختر عدد الأسهم التي ترغب في شرائها واضغط على خيار “شراء”.

عند التسجيل الناجح ، سيتواصل معك مسؤول الاستثمار لتقديم المساعدة في اختيار أنسب خيارات الاستثمار.

يرجى ملاحظة أن الخطوات المذكورة أعلاه تحدد الخطوط العريضة لعملية عامة ، ومن الضروري اتباع أي إرشادات محددة تقدمها منصة التداول التي اخترتها أو الالتزام بأي متطلبات قانونية مرتبطة بالاستثمار في الأسهم.

كما ويمكنك دائما معرفة تاريخ الاستحقاق عند شراء الاسهم قبل توزيع الارباح.

افضل استراتيجية لتداول اسهم STC

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يتبعها المتداولون عند شراء اسهم الاتصالات السعودية, هذه الاتسراتيجيات هي متغير من استراتيجيات المضاربة على الاسهم, او الاستثمار للمدى القصير او المتوسط والطويل.

فإن الغالبية تلجأ الى الاستثمار المتوسط المدى او المضاربة, فالاستثمار المتوسط المدى يمنحهم ايضا القوة النسبية التراكمية من توزيع الارباح وارتفاع سعر السهم مجتمعة مما يضاعف العائد الاستثماري.

اما الاكثرية فتستعمل الى جانب ذلك المضاربة اليومية على الاسهم المتذبذبة, ويعتبرون سهم الاتصالات السعودية منها ويقومون بتحقيق ارباح يومية ومن افضل الاسهم للاستثمار قصير المدى.

 سعر سهم شركة الاتصالات السعودية اس تي سي ؟

يلاحظ أن سعر سهم شركة الاتصالات السعودية STC  يتزايد بشكل متزن منذ سنة 2010 وهو أمر جيد لكل من قام بشراء سهم الاتصالات السعودية وحافظ عليها، ونلاحظ التغيرات التالية: 

منذ إدراج سهم شركة الاتصالات السعودية STC  في سوق التداول وصل أعلى سعر للسهم في عام 2006. 

بينما كان أقل قيمة يصل له سعر سهم اتصالات السعودية خلال 18 عام من التداول في عام 2011. ومنذ ذلك الحين تضاعف سعر السهم اكثر من 4 مرات الى عام 2023 في قناة تصاعدية قوية.

ويعتبر بعض المحللون انه سهم متذبذب على المدى القصير وتصاعدي على المدى الطويل وهو جيد للمضاربة عليه عن طريق منصات تداول عقود الفروقات.

سعر سهم اس تي سي في عام 2023 ؟

في بداية عام 2023, كان سعر سهم الاتصالات السعودية في منتصف الثلاثينيات, ووصل الى حوالي 46 ريال في منتصف شهر مايو من عام 2023 والذي يعتبر اعلى سعر في نطاق السنة الاخيرة.

فقد كان مدى سعر سهم stc في ال52 اسبوع الاخيرة بين 33.95 الى 26 ريال.

هل تأثر سهم شركة الاتصالات السعودية STC  بجائحة Covid-19 كورونا؟

 تراجع سعر سهم شركة الاتصالات السعودية STC  بعض الشيء ولكن استطاع خلال فترة قياسية من استعادة وضعه السابق والنمو من جديد بطريقة كبيرة.

متى توزيع أرباح سهم شركة الاتصالات السعودية STC  لعام 2023 ؟

تم الاعلان من شركة الاتصالات السعودية انها ستقوم بتوزيع 537.8 مليون دولار او ما يعادل 0.11 دولار (0.4 ر.س) لكل سهم واحد. وهذا سيتم في يونيو 2023.

وهذا ايضا ما كان مساوي لتوزيع ارباح التي تم توزيعها في مارس 2023.

موعد توزيع أرباح سهم شركة الاتصالات السعودية STC  لعام 2023؟

اول توزيع لهذا العام كان يوم الخميس 24-8-1444هـ الموافق 16-3-2023م. اما توزيع الارباح القادم في 7.6.2023 وسيكون 0.4 لكل سهم.

أرباح سهم شركة الاتصالات السعودية اس تي سي 2023 ؟

حصل ارتفاع قياسي في ايرادات شركة الاتصالات السعودية STC  في الربع الاول من عام 2023 بحوالي 18 مليار ريال سعودي بنسبة 7.5% على أساس سنوي, مما جعل صافي ارباحها يرتفع 2.4% ما يعادل 3.1 مليار ريال سعودي . هذا الامر الذي يجعل من ربحية سهم stc 0.4.

ما هو اجمالي عوائد سهم stc ؟

ان اجمالي عوائد سهم الاتصالات السعودية في اخر 3 سنوات كان اكثر من 26% من الارباح للمستثمرين وباحتساب التوزيعات الرقمية اذا ما عاد استثمارها.


عوائد سهم stc (موقع stc)
عوائد سهم stc (موقع stc)

توقعات سعر سهم شركة الاتصالات السعودية اس سي تي

يمكن القول أن شراء سهم شركة الاتصالات السعودية STC  سيكون صفقة رابحة وذلك بعد النظر في 3 عوامل مهمة وهي: 

  • نمو مستمر في سعر السهم والذي يتبع للصفقات الكبيرة التي تقوم بها الشركة، مع المحافظة على توزيعات أرباح دورية منتظمة تجعل منها أولى الاستثمارات السعودية طويلة الأمد.
  • تسعى الاتصالات السعودية لإدراج “حلول” الشركة التابعة لها للاكتتاب العام، حيث تكد وتعمل على إطلاق خدماتها ضمن شركة تعنى بالأمن السيبراني وهي قفزة ستدعم الشركة في السوق وتزيد من قدرتها المالية.
  •  تمدد أكبر للشبكة على أراضي المملكة العربية السعودية حيث صرحت الشركة مؤخراً أنها قد وصلت إلى 22 مدن إضافية فقط خلال عام واحد.

هذه العوامل الثلاث الرئيسية التي سوف تضمن زيادة سعر السهم في الفترة القادمة وإضافة إلى العوامل الجانبية والتقنية في الشركة التي تجعلها الأفضل في سوق السعودي.

توقعات سعر سهم شركة الاتصالات السعودية اس تي سي لعام 2023 الموافق 1444 هجري

السيناريو لتوقعات سعر سهم شركة الاتصالات السعودية STC, فكما كان التوقع هو انطلاق السهم من جديد للاعلى وهذا ما حدث في ال5 شهور الاولى ووصوله الى 46 ريال.

اما لتتمة 2023, فقد رجحت الابحاث تقوية مراكز السهم وهدف سعر 49.6 في هذا العام في حال الاستقرار, لكن هناك عدة عروض استحواذ احدها عرض صندوق الاستثمارات السعودي الاستحواذ على 51% من شركة توال وفي حال تنفيذ هذه الصفقة من الممكن ان يصل سعر السهم الى اعلى من السعر المستهدف.

 هل شراء سهم سهم شركة الاتصالات السعودية STC  جيد اليوم؟

حسب الأداء المالي المميز والتوقعات الكبيرة بالارتفاع والنمو خلال الأعوام القليلة الماضية، يمكن القول بأن شركة الاتصالات السعودية اس تي اس تعتبر واحدة من أهم وأقوى الاستثمارات السعودية اليوم، وهو ما أثبتته الشركة بعد أدائها الرائع خلال جائحة كوفيد – 19 وقدرتها على اتخاذ خطوات ايجابية خلال الأشهر الأولى للأزمة دفعها نحو النهوض والتعافي. 

حيث كونها تحقق أرباح أكثر من رائعة، ففي 2022 كما اسبقنا الذكر كانت اعلى زيادة راس مال في تاريخ السوق السعودي بالاضافة الى الارباح والايرادات التي حصدتها شركة اتصالات السعودية في الربع الاول من 2023 والتي كانت قياسية.

مزايا شراء سهم شركة الاتصالات السعودية اس تي سي (STC)

يمكنك الحصول على استشارة مجانية عند رغبتك بشراء سهم شركة الاتصالات السعودية STC  من خلال دعم الوتساب في الموقع وسنجيب عن استفساراتكم, واليك اهم مزايا شراء اسهم الاتصالات السعودية عن طريق افضل شركات الوساطة المالية في السعودية وهي كالتالي:

  • مضاعفة قوة الشراء

مثلاً، عند الاستثمار بمبلغ 1000 ريال سوف تحصل على قوة شرائية تصل إلى 500 ضعف حجم استثمارك أي نصف مليون ريال و بطريقة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. 

  • التداول متاح 24 ساعة

24 ساعة من الاستثمار المتواصل طيلة خمسة أيام في الأسبوع. 

  • التداول من كل مكان 

يمكنك التداول من الجوال, أو المكتب وحتى المنزل وأداء الصفقات بسرعة وأمان. . 

بامكانك كمستثمرالاستعانة بالدعم في منصات التداول للتعرف على افضلية الصفقات, والاطلاع على تدوالات المتداولين الاخرين من خلال التداول الاجتماعي وغيرها من اشكال وادوات التداول.

هل الاستثمار في شركة الاتصالات السعودية STC  حلال؟

بعد الدراسات الكثيرة وبالنظر إلى الأعمال المالية التي تمارسها شركة الاتصالات انقسمت الآراء إلى أنها حرام كونها واقعة في شك بين معاملات التحريم التي تعد من الكبائر كونها ربا وذلك لسببين 

  • إيداع السيولة المالية في البنوك
  • أخذ الفوائد عليها بند الاستثمار في القروض طويلة الأمد.

 بينما أقر البعض برأي مخالف كونها حلال لأنها من الأساس أموال حلال ويتم تنميتها وزيادتها بطرق شرعية موافقة للإسلام. وصندوق الاستثمارات السعودي المالك الكبير في الشركة وانه بموجب عدم وجود اي هدف مخل للشريعة فإنها حلال.

اذا كنت مقبلا على الاستثمار في اسهم شركة STC فلا تتردد بالتواصل معنا عن طريق الوتساب لأي استفسار او استشارة ويمكنك ايضا اختيار احدى شركات الوساطة المالية في السعودية للبدء في ذلك ويمكنك ايضا المضاربة عبر منصات عقود الفروقات, ويمكنك الاطلاع على قائمة الشركات المختار التالية

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *