منوعات

من هو كمال كليجدار ويكيبيديا

تليجرام الإمارات اليوم

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول من هو كمال كليجدار ويكيبيديا، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

من هو كمال كليجدار ويكيبيديا، المرشح الوحيد عن الاحزاب الستة المعارضة، والذي من المتوقع أن يفوز في الانتخابات الرئاسية التركية الحالية، من خلال موقع الإمارات اليوم سوف نتعرف على من هو كمال كليجدار، كما وأننا سنتعرف على الأمور الاي ستتغير في حال فاز حزب المعارضة في الانتخابات.

من هو كمال كليجدار ويكيبيديا

قام تحالف الأمة المعارض بالاعلان عن جعل زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو ليكون مرشح عنه في الانتخابات الرئاسية التي ستقوم في 14 مايو، وهذه ستكون معركته الأولى في السباق الرئاسي ضد زعيم حزب العدالة والتنمية الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، بعد عهد طويل له امتد لما يقارب 21 عام.

ويعتبر كليجدار من مواليد قرية باليجا في قضاء نظامية الواقعة في ولاية تونجلي “ديرسم” عام 1948 ميلادي، والده موظف حكومي، ولديه 7 إخوة، وقد كان يصعب على والده إعالة أبناءه السبعة، وعاش فقر مدقع في طفولته وشبابه، الأمر الذي جعله يحارب ضد الفقر؛ وهو أحد أسباب دخوله المعركة السياسية، وتعهد على أن لا ينام طفل وهو جائع في تركيا، تمكن من الحصول على تعليمه الابتدائي والثانوي في إرجيش وتونجلي وجينك وإيلازيغ، وحاصل على شهادة الثانوية من مدرسة إيلازيغ الثانوية التجارية.

وقد كان في تلك الأوقات لم يكن يسمح لخريجي الثانوية التجارية التسجيل في امتحان القبول الجامعي، مما اضطره الأمر لدخول معهد أنقرة للعلوم الاقتصادية، وكان زميله في الفصل دولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية اليميني المتطرف، وكان كليجدار طالي مجتهد، ولكن بسبب فقر اسرته اختار الحصول على وظيفة حكومية في أسرع وقت، ليبدأ العمل في وزارة المالية عام 1971 بعد اجتياز امتحان أخصائي الحسابات، واستكمل مسيرته المهنية.

اقرأ أيضا: نتائج الانتخابات التركيه 2023.

بداية مسيرته السياسية

قدم تقاعده عام 1999، لينضم بعد 3 سنوات لحزب الشعب الجمهوري الذي أسسه أتاتورك، ويخوض انتخابات البرلمان التركي في نوفمبر 2002، ولكنه حصل على العضوية في عام 2007، ثم في مارس عام 2009 ترشح لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية، وحصل على 37% من الأصوات، ليخسر أمام مرشح حزب العدالة والتنمية قادر توباش، ولكن بعد استقالة دينيز بايكال عام 2010 قامت الهيئة العامة لحزب الشعب الجمهوري بانتخابه رئيسا للحزب، وهو يرأس الحزب حتى اليوم، ويعرف عنه معارضته الشديدة لأردوغان وسياسة حزب العدالة والتنمية الحاكم، كما وأنه يعرف عنه دفاعه الشديد عن القيم العلمانية لتركيا وإرث أتاتورك.

ماذا سيتغير إذا فازت المعارضة في الانتخابات الرئاسية في تركيا

أعلن تحالف المعارضة التركية عن بعض الوعود في حال حقق الفوز في الانتخابات الرئاسية ضد نظيره أردوغان، فيما يلي سنذكر ما يريد تغييره:

اقرأ أيضا: من هو الفائز في الانتخابات التركيه 2023.

العودة إلى الديمقراطية وانهاء “نظام الرجل الواحد”

يكرر كمال كليجدار صيغة “جمهوريتنا ستتوج بالديمقراطية” للتنديد بتركز السلطات بين أيدي الرئيس اردوغان، وقد وعد الحزب ان يتم التخلي عن النظام الرئاسي، والعودة للفصل بين السلطات مع  وجود سلطة تنفيذية تحاسب على قراراتها، والرجوع النظام البرلماني الذي يتم فيه توكيل صلاحيات السلطة التنفيذية لرئيس الوزراء، ويتم انتخاب الرئيس لولاية واحدة تستمر 7 سنوات.

الدفاع عن “كل النساء” والهويات والعودة إلى اتفاقية اسطنبول

يعد كمال كليجدار بضمان إدارج قانون وضع الحجاب، والهدف من ذلك هو طمأنة الناخبات المحافظات، خاصة وأن حزبه كان معروف تاريخيا بمعارضة الحجاب، وتعهد باحترام معتقدات ونمط حياة وهويات كل فرد، وهذا خلاف للرئيس أردوغان الذي يقوم بوصف المثليين والمتحولين جنسيا بأنهم “منحرفون”.

اقرأ أيضا: من هو كمال كليجدار ويكيبيديا.

عودة إلى النظام الاقتصادي التقليدي

يؤكد التحالف الوطني أنه سيعيد التضخم الى “دون نسبة العشرة بحلول عامين” وانه “سيعيد لليرة التركية مصداقيتها” بعدما خسرت حوالى 80% من قيمتها في خمس سنوات مقابل الدولار.

إلى هنا نصل لنهاية المقال الذي يتحدث عن من هو كمال كليجدار ويكيبيديا، حيث أننا من خلال المقال السابق تعرفنا على من هو كمال كليجدار المرشح البرلماني عن الأحزاب الستة في تركيا، كما وأننا تعرفنا على تعرفنا بشكل مفصل عن ما سيحصل في تركيا لو فاز الحزب المعارض.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول من هو كمال كليجدار ويكيبيديا .

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *