الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

ما معنى كلمة نمارق في القرآن الكريم

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول ما معنى كلمة نمارق في القرآن الكريم، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

يوجب الدين الإسلامي على قارئ القرآن التعرّف على معانيه ومن بينها ما معنى كلمة نمارق في القرآن الكريم، بالإضافة إلى الكلمات الصعبة والتي لا يتم تداولها بسبب اعتماد العرب على اللغة العامية، وقد أجزل الله عز وجل الثواب والأجر العظيم لمن يواظب على فهم معاني القرآن أو تعليمها للناس بقصد حصول الاستيعاب للأحكام الشرعية، يعرض موقع الإمارات اليوم بعض المعاني التي يصعب على القارئ فهمها دون الرجوع إلى قواميس اللغة العربية.

ما معنى كلمة نمارق في القرآن الكريم

يترتب على الفهم الصحيح للمعاني الصعبة في القرآن الكريم الوصول للحكم المقصود في الآية، بالإضافة إلى أن الفقيه يتمكن من استنباط أحكام جديدة سكتت عنها الآيات، لذلك من شروط المفسّر أن يكون عالمًا بمعاني اللغة العربية بحيث يتعلّم قواميس اللغة وتعتبر المرجع الأساسي له لفهم الآيات وقد كان العرب قديمًا يعتمدون على اللغة العربية الفصحى في الحديث اليومي، نورد فيما يلي معنى كلمة نمارق:

  • الإجابة الصحيحة هي: وسائد ناعمة ومرافق يُتكأ عليها.

شاهد أيضا: ما معنى كلمة القافلة

معنى كلمة نمارق وزرابي بالتفصيل

يتعلم الطالب في الصفوف الدراسية مادة التربية الإسلامية التي يوجد فيها بعض الدروس تختص في تفسير سور من القرآن الكريم ويتم التدرج في إيضاح قصار السور ومن ثم الوصول إلى السور الطويلة، نذكر في الآتي بعض معاني سورة الغاشية:

  • زرابي أي بُسط منسوجة بعناية عراض فاخرة.
  • وهي جمع لكلمة “زربية.
  • أما كلمة مبثوثة فمعناها كما اورد موقع اسلام ويب: مبسوطة؛ أو منتشرة بصورة مرتبة في المجالس.
  • نزل قول الله تعالى ” وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ” في وصف الجنة؛ حيث فسّر نبينا الكريم محمد- صلى الله عليه وسلم – هذه الآية بأن علو السرير يكون مائة فرسخ.
  • وحدد مواصفات أثاث الجنة باستفاضة مثل أن طول النمارق وعرض الزرابي.
  • كذلك أنكر الكفار هذا الوصف لعدم استيعاب عقولهم المحدودة له وقالوا: كيف يصعد على هذا السرير الشاهق.
  • والرد على ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. وفي بعض رواياته: ولا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي يتحدث عن المعني الصحيح للسؤال التالي: ما معنى كلمة نمارق في القرآن الكريم، كذلك تطرقنا للحديث عن تفسير العلماء والأحاديث الواردة حول ما جاء في هذه الآية من وصف الجنة والنعيم الذي أعده الله لعباده الصالحين

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول ما معنى كلمة نمارق في القرآن الكريم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *