منوعات

من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

تليجرام الإمارات اليوم

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

عرفت شيهانة العزاز في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على الرغم من صغر سنها، وأصبح الجميع يتساءل عن من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا، حيث أنها عرفت من خلال المناصب المهمة التي تقلدتها في المملكة، من خلال موقع الإمارات اليوم سوف نتعرف على من هي شيهانة، وتفاصيل تعيينها الجديد، ثم سنتعرف على حياتها العلمية وكم يبلغ عمرها، وأخيرا سنتعرف على اهم إنجازاتها ومن هي والدتها.

من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

تعتبر شيهانة صالح العزاز من أهم الشخصيات في المملكة العربية السعودية، وهي محامية وتشغل منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، دخلت مجال المحاماة حين كانت تبلغ 16 عام من عمرها، ولكن هذا كان بشكل غير رسمي، وكانت تدافع عن حق المرأة في الميراث، مما حفزها لدراسة القانون، لتحصل على شهادة البكالوريوس في تخصص القانون من جامعة دورها في بريطانية.

وأصبحت من أوائل المحاميات في المملكة، وقد عملت في المجال لأكثر من 9 أعوام، وتنقلت بين مكاتب المحاماة الدولية، بالإضافة لأنها شاركت في الكثير من المؤتمرات من أجل تحفيز الشباب ودعمهم، وقامت بتأسيس منظمة طموح في المملكة من أجل تدريب الشابات ودعمهن في مجال القانون.

تعيين شهيانة العزاز في منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء

عينت شيهانة في هذا المنصب بالمرتبة الممتازة في يوم الأحد 3 يوليو 2023 ميلادي، وقد جاء هذا التعيين بقرار ملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث أنه أصدر أوامر للجهات المعنية لتطبيق القرار واعتماده بشكل سريع، لتصبح أول امرأة في المملكة تتقلد هذا المنصب، كما وأن الشيهانة تعتبر المرأة الوحيدة التي استطاعت أن تشارك في جلسة اجتماع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي يرأسها سمو ولي العهد محمد بن سلمان.

الحياة العلمية الشيهانة العزاز

استطاعت الشيهانة أم تحصل على درجات علمية عديدة، وذلك على الرغم من أنها ما زالت في مقتبل عمرها، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الإنجازات لها خلال حياتها العلمية:

  1. درست القانون في جامعة دورهام بالمملكة المتحدة البريطانية.
  2. تلقت تدريبات في المجال القانوني في دبي.
  3. تلقت تدريبات في مجال المحاماة في الكويت.
  4. درست القانون في جامعة نوتردام في إيطاليا.
  5. درست القانون في جامعة بوكوني في إيطاليا.
  6. تدربت على المحاماة في المعهد الدولي بجامعة لوزان في سويسرا.
  7. تدربت على المحاماة في معهد إنسياد للدراسات العليا.

كم عمر الشيهانه العزاز الحقيقي

ولدت شيهانو في عام 1985 ميلادي، وتعتبر مدينة القصيم أحد محافظات المملكة العربية السعودية مسقط رأسها، وهي تبلغ من العمر حاليا 38 عام، وقد عاشت وترعرعت ونشأت في المملكة، وتعلمت داخل مدارس المملكة، حتى وصلت لمرحلة الجامعة، ودرست الحقوق والقانون.

حصلت الشيهانة عام 2008 ميلادي على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في القانون، من جامعة بريطانية تدعى جامعة دورهام، ولم تقتصر على ذلك فقد حرصت على تلفي التدريب علة مهنة المحاماة في عدد من الدول، مثل: الإمارات العربيو المتحدة والكويت، إضافة لأنها حصلت على تدريب من المعهد الدولي في لوزان في سويسرا.

بالإضافة إلى أنها حصلت على تدريب في عدد كبير من المعاهد والأماكن الأخرى المميزة، ومن بينها كان معهد إنسياد للدراسات العليا في دولة فرنسا.

أهم إنجازات شهيانة العزاز

تمكن شيهانة على الرغم من أنها في عمر صغير من أن تحقق العديد من الإنجازات المهمة منذ أن بدأت حياتها المهنية، وفيما يلي سوف نقوم بذكر أهم إنجازاتها خلال مسيرتها المهنية:

  • عملت مستشارة قانونية في شركة بيكر آند مكنزي بالولايات المتحدة، منذ عام 2008 حتى عام 2012 ميلادي.
  • عملت مديرة الصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في صندوق الاستثمارات العامة، منذ عام 2017 حتى عام 2018.
  • كانت المستشارة القانونية والأمينة العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، منذ عام 2018 حتى عام 2023 ميلادي.
  • اختيرت ضمن قائمة أقوى مئة سيدة أعمال من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط، في عام 2023.
  • عملت كمستشارة قانونية في شركة فينسون آند إلكينز بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • عضو مجلس إدارة شركة علم.
  • عضو اللجنة الإدارية التنفيذية لصندوق الاستثمارات العامة.

من هي والدة الشيهانة صالح العزاز

تعتبر الدكتورة الجامعية بدرية القبلان هي والدة الشيهانة بنت صالح العزاز، وهي سعودية الجنسية من مواليد مدينة القصيم في المملكة العربية السعودية، وقد درست بدرية في جامعة الأميرة نورة، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية، وتمكنت من أن تتقلد منصب أستاذ مشارك في قسم اللغويات التطبيقية في جامعة الأميرة نورة.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي كان يتحدث عن من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا، حيث أننا من خلال المقال السابق تعرفنا على الشيهانة العزاز، وأهم المعلومات عنها، كما وأننا تعرفنا على تفاصيل تعيينها نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، ثم تعرفنا على حياتها العلمية، وكم عمرها الحقيقي، وأهم إنجازاتها، ثم تعرفنا على والدتها.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا .

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *