الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

يتم تقديم خلال فقرات الإذاعة المدرسية فقرة تتحدث عن حديث شريف قصير، وتعتبر فقرة الحديث الشريف من أهم الفقرات في الإذاعة المدرسية، من خلال موقع الإمارات اليوم سوف نتعرف على بعض الأحاديث النبوية الشريفة في مختلف المواضيع، كما وسوف نتعرف على أهمية الحديث، ومقدمة وخاتمة للإذاعة المدرسية.

حديث شريف قصير

يجب أن لا تخلو الإذاعة المدرسية من فقرة الحديث الشريف، كما ويجب أن تكون متنوعة وتحمل مواضيع مختلفة في حياتنا، حيث أن رسول الله كان يحرص على أن يعلمنا كافة الامور المهمة في حياتنا من خلال الاحاديث الشريفة، وسوف نتعرف على بعض الاحاديث في مختلف المواضيع فيما يلي:

حديث شريف عن العلم

أوصانا رسول الله بالاهتمام بالعلم، وقال بأنه من الأعمال الصالحة التي يؤجر عليها المسلم، فيما يلي إليكم بعض الاحاديث الشريفة عن العلم:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم “إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ عَلَّمَهُ الله القُرْآنَ، فَهو يَتْلُوهُ آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ، فَسَمِعَهُ جارٌ له، فقالَ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ، ورَجُلٌ آتاهُ الله مالًا فَهو يُهْلِكُهُ في الحَقِّ، فقالَ رَجُلٌ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ”.

حديث شريف قصير للاطفال

يفضل أن نعلم الأطفال الأحاديث النبوية القصيرة التي تحمل معاني جميلة تعلمهم تعاليم دينهم الإسلامي، فيما يلي نقدم بعض الأحاديث النبوية الشريفة القصيرة للأطفال:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة، صلى الله عليه بها عشرًا”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الكلمة الطيبة صدقة “.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده”.

حديث عن الرسول

يعتبر كلام الله ورسوله الكريم هو خير كلام بعلمنا أصول الدين الصحيحة، ويضعنا في طريق الصواب والخير، فيما يلي سوف نذكر لكم حديث قصير عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

“إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ” صحيح البخاري، رواه جبير بن مطعم.

حديث شريف عن مكارم الأخلاق

حرص نبينا الكريم على تعليمنا مكارم الأخلاق من خلال الأحاديث النبوية التي نقلها عنه أصحابه الكرام رضي الله عنهم، فيما يلي سوف نتعرف على بعض الأحاديث النبوية عن مكارم الأخلاق:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يَحقره، ولا يخذله”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم؛ حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

حديث شريف قصير عن النجاح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّ اللهَ كتَبَ الحَسَناتِ والسَّيِّئاتِ، فمَن هَمَّ بِحَسَنةٍ فلم يَعمَلْها؛ كتَبَ اللهُ عِندَه حَسَنةً كامِلةً، وإنْ عَمِلَها، كتَبَها اللهُ عَشْرًا، إلى سَبعِمِئةٍ، إلى أَضعافٍ كَثيرَةٍ، أو: إلى ما شاء اللهُ أنْ يُضاعِفَ، ومَن هَمَّ بِسَيِّئةٍ فلم يَعمَلْها، كتَبَها اللهُ له عِندَه حَسَنةً كامِلةً، فإنْ عَمِلَها؛ كتَبَها اللهُ سَيِّئةً واحِدةً“. “حديث صحيح”.

اقرأ أيضا: اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي بالعناصر مقدمة وخاتمة.

حديث شريف قصير عن الحرية

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال، “قال الله ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًا فأكل ثمنه، ورجل أستاجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره.

حديث عام من الصحيحين

يجب التنويه أن المقصود بالصحيحين هما صحيح البخاري وصحيح مسلم، وتعتبر كتب الصحيحين من الكتب التي نقلت الأحاديث النبوية الشريفة، وتلقتها الأمة بالقبول، وفيما يلي سوف نذكر حديث من أحاديث الصحيحين:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ. غيرَ أنَّ حَدِيثَ أَبِي أُسَامَةَ ليسَ فيه ذِكْرُ التَّيْسِيرِ علَى المُعْسِرِ).

حديث عن نعيم الجنة

جاء عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن الجنة وعن نعيم الجنة، وسوف نذكر لكم فيما يلي حديث نبوي يتحدث عن نعيم الجنة:

سأل بعض الصحابة -رضي الله عنهم- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: (يا رسولَ اللَّهِ، حدِّثنا عنِ الجنَّةِ، ما بناؤُها قالَ: لَبنةُ ذَهَبٍ ولَبنةُ فضَّةٍ، ومِلاطُها المِسكُ الأذفرُ، وحصباؤُها اللُّؤلؤُ والياقوتُ، وترابُها الزَّعفرانُ، مَن يدخلُها ينعمُ ولا يبأسُ، ويخلدُ ولا يموتُ، لا تبلَى ثيابُهُ ولا يفنَى شبابُهُ).

اقرأ أيضا: خاتمة اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية.

حديث عن الأمانة

تعتبر الامانة من أهم المواضيع التي تتحدث عنها الإذاعة المدرسية، وفيما يلي سوف نذكر حديث شريف عن الأمانة:

  • عن أبي هريرة رضى الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (آيةُ المنافِقِ ثلاثٌ: إذا حدَّثَ كذَبَ، وإذا وعَدَ أخلَف، وإذا اؤتُمِنَ خانَ).
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ، إذا اسْتُودِعَ شيئًا حفِظَه، وإنِّي أسْتودِعُ اللهَ دِينَكم وأمانتَكم وخواتيمَ أعمالِكم).
  • عن عبادة بن صامت رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة، اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذ وعدتم، وأدوا الأمانة إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم).

حديث شريف عن الصدق

لقب الرسول محمد بالصادق الأمين، وتعتبر صفة الصدق من اهم صفات المسلم التي يجب أن يتحلى بها، نقدم لكم فيما يلي حديث نبوي شريف عن الصدق:

عليكم بالصِّدقِ فإنَّ الصِّدقَ يَهدي إلى البرِّ وإنَّ البرَّ يَهدي إلى الجنَّةِ وما يزالُ الرَّجلُ يصدقُ، ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللهِ صدِّيقًا وإيَّاكم والكذبَ فإنَّ الكذبَ يَهدي إلى الفجورِ، وإنَّ الفجورَ يَهدي إلى النَّارِ، وما يزالُ العبدُ يَكذبُ ويتحرَّى الكذبَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللهِ كذَّابًا” صحيح الترمذي، رواه عبد الله بن مسعود.

أهمية السنة النبوية

تعتبر السنة النبوية هي ما أضيف لنبي الله من أقوال أو أفعال، ويعتبر القرآن الكريم هو أول مصدر لتعاليم الدين الاسلامي وتكوين اعتقاد المسلم وفكره، وتأتي بعده السنة النبوية التي لها شأن عظيم في حياة المسلم، فهي بمثابة تطبيق عملي لنا جاء في القرآن الكريم، وقد جاءت مفصلة للأحكام التي وردت في القرآن، فبينت عدد ركعات الصلاة وكيفية أدائها، وبينت كيفية أداء مناسك الحج والعمرة، ومقدار نصاب الزكاة وغيرها من السنن والشعائر والفرائض، لذلك تعتبر مصدر مهم من مصادر الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضا: اذاعة مدرسية عن المخدرات مع مقدمة وخاتمة كاملة.

مقدمة حديث شريف للإذاعة المدرسية

تعتبر فقرة الحديث الشريف من أهم فقرات الإذاعة المدرسية، كما وأن مقدمة هذه الفقرة يجب أن تتمكن من جذب انتباه كل من يستمع لها، فهي فقرة لا تخلو منها أي إذاعة مدرسية وتأتي بعد فقرة القرآن الكريم، ويجب على الطلبة أن يقوموا بقراءة الأحاديث النبوية الصحيحة، حتى لا يتم تناقل معلومات دينية خاطئة بين الطلبة، وفيما يلي نموذج عن مقدمة فقرة الحديث الشريف:

نشكر الطالب على حسن قراءته لآيات القرآن الكريم السابقة، والآن مع فقرتنا التي تتحدث عن حديث شريف عن موضوع “……..” يقدمها لنا الطالب “……..”:

مقدمة وخاتمة للإذاعة المدرسية

تعد كل من المقدمة والخاتمة من أهم أركان الإذاعة المدرسية، بل وهي أساس الإذاعة المدرسية، والتي يجب أن تحمل تعبيرات مميزة تجذب انتباه الطلبة، من خلال الفقرات التالية سنعرض مقدمة وخاتمة للإذاعة المدرسية:

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم

نقدم لكم اليوم برنامج إذاعتنا المدرسية لليوم “…..” الموافق لتاريخ ”       “، متوكلين على الله عز وجل وسائلينه التوفيق لنتمكن من أن نقدم لكم فقراتنا اليوم بكل ما تحمله من معلومات قيمة عن “……..”، وخير ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم هو القرآن الكريم الذي تتلوه على مسامعنا الطالبة “……..”.

ثانيًا: خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا ننتهي من إذاعتنا لهذا اليوم، متمنين من الله عز وجل أن نكون قد تمكنا من أن نقدم لكم فقرات مليئة بالمعلومات المفيدة والممتعة، على أمل أن نلقاكم مرة أخرى في وقت لاحق، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي يتحدث عن حديث شريف قصير، حيث أننا وضعنا لكم أمثلة كثيرة عن أحاديث نبوية شريفة قصيرة، والتي تتحدث عن عدد كبير من المواضيع، من مكارم الأخلاق والعلم والنجاح والصدق، وغيرها، كما وأننا تعرفنا على أهمية الحديث الشريف، ومقدمة لفقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية، ثم تعرفنا على مقدمة وخاتمة للإذاعة المدرسية.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *