الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

اذاعة عن صيام ست من شوال

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول اذاعة عن صيام ست من شوال، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

سوف نقدم لكم اذاعة عن صيام ست من شوال، حيث يعتبر صيام هذه الأيام الكريمة من السنن المستحبة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويأتي شهر شوال بعد شهر رمضان بشكل مباشر، لذلك يبحث الناس عن صيام الست أيام من شوال وما فضلها، من خلال موقع الإمارات اليوم سوف نضع لكم إذاعة مدرسية عن صيام الستة أيام من شوال، وسنتعرف على فضل صيامها وحكمها.

اذاعة عن صيام ست من شوال

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله خير المرسلين، الذي جاهد من أجل تبليغ الأمانة وجاهد في سبيل نصرة الإسلام، نحن الآن في أيام عظيمة، ومن المستحب للمسلم أن يستغل هذه الأيام في أداء الأعمال الحسنة والتقرب إلى الله، مثل الصيام، من خلال إذاعتنا اليوم سوف نتحدث عن إذاعة عن صيام ست من شوال:

فقرة القرآن الكريم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ *  شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ*

فقرة الحديث الشريف

قال أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر).

صيام الست من شوال

يعتبر صيام الست من شوال من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المسلمين من الله سبحانه وتعالى، ويرجو بها المسلم الحصول على رضا الله في الدنيا وفي الآخرة، لذلك فإن الصيام له فضل عظيم عن الله، وخاصة صيام الأيام المباركة والسنن التي قال عنها رسول الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك“، كما وأن أيام الصيام هذه تكفر عن المسلم الذنوب والمعاصي.

هل تعلم

أعزائي الطلبة نقدم لكم من خلال الفقرة التالية بعض المعلومات عن صيام الست من شوال، في فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم خصص الله تعالى باب في الجنة من أجل الصائمين ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَد”.
  • هل تعلم يبعد الله حر جهنم عن الصائم سبعين سنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا”.
  • هل تعلم يحمي الصيام العبد من عذاب نار جهنم.
  • هل تعلم يعتبر صيام الست من شوال من السنن التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام الست من شوال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان، ثم أتبعه ستًا من شوال؛ كان كصيام الدهر“، وهذا الحديث يدل على فضل صيام الست من شوال، ويعتبر من يصومها كمن صام دهراً كاملاً، فنجد في ذلك أنه يدل على الفضل العظيم في صيام هذه الأيام.

هل صيام ست من شوال بدعة ام سنة

اختلف علماء الدين في ذلك، وقد جاء في حكم صيام الستة من شوال قولين، ينص الأول على ما جاء في رأي الشافعي والحنبلي، وبعض من المالكية، حين قالوا أنه مستحب والدلي هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيامُ شهرِ رمضانَ بعشرةِ أشهرٍ، وصيامُ ستةِ أيامٍ بعدَهُ بشهرينِ، فذلكَ صيامُ السنةِ“، بينما القول الثاني جاء عن المذهب الحنفي والمالكي الذي ينص على كراهة صيام ستة أيام من شوال، وقد جاء عن فقيه مالكي يدعى الإمام يحيى بن يحيى الذي قال بأنه لا يوجد نص عن أهل الفقه يؤكد أنهم كانوا يصومون ستة أيام من شوال، وهذا خوفاً على الناس أن يقعوا في البدعة.

حكم صيام الست من شوال

يعتبر صيام الستة من شوال مستحب، وليس هناك فرق في صيامه أيام متتالية أم متفرقة، ولكن يجب الحذر من صيام أول أيام شهر شوال، فهو يوم العيد ويحرم الصيام في يوم العيد، وقد جاء عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بأن من صام رمضان ثم أتبعه ستة أيام من شهر شعبان كان هذا كمن صام الدهر.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدث عن اذاعة عن صيام ست من شوال، حيث أننا وضعنا لكم بعض الفقرات لإذاعة مدرسية عن صيام ست من شوال، كما وأننا تعرفنا على فضل صيام هذا اليوم وما هو حكم صيامه.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول اذاعة عن صيام ست من شوال .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *