الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

موضوع عن عقوق الوالدين أسبابه وأضراره

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول موضوع عن عقوق الوالدين أسبابه وأضراره، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

نقدم لكم من خلال المقال التالي موضوع عن عقوق الوالدين، حيث يعتبر عقوق الوالدين من كبائر الذنوب التي حذرنا منها رسول الله، وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى على بر الوالدين والإحسان لهما، من خلال موقع الإمارات اليوم سوف نضع لكم موضوع عن عقوق الوالدين، كما وأننا سنتعرف على أسباب عقوق الوالدين، وما هي الأضرار الناتجة عن ذلك.

موضوع عن عقوق الوالدين

خلق الله الإنسان ليطيعه، وجعل طاعة الوالدين حقاً على المسلم بعد حق عبادته، وذكر ذلك في كتابه العزيز، حيث أكد على ضرورة بر الوالدين وعدم الإساءة لهما، حيث قال في كتابه، قال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، كما وأنه جعلها من أحب الأعمال إليه وأفضلها بعد الصلاة، وذكر رسول الله ذلك حين سأله الصحابة عن أحب الأعمال إلى الله، قال صلى الله عليه وسلم: عن الصحابي عبد الله بن مسعود سألت رسول الله عن أحب الأعمال إلى الله فأجاب: (الصَّلاةُ على وقتِها قلتُ: ثمَّ أيٌّ؟ قالَ ثمَّ برُّ الوالدينِ، قلتُ: ثمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثمَّ الجهادُ في سبيلِ اللهِ)، لذلك فإن الله حرم الإساءة للوالدين وجعلها من كبائر الذنوب، حتى وإن كان الوالدين ليسا مسلمين، يجب أن يطيعهم المسلم في كل ما يقولانه إلا الشرك بالله، وقد قال الله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا)، ويمكننا القول أن عقوق الوالدين هو عبارة عن القيام بكل ما يؤذي الوالدين ويسيء لهما، حيث أنه يجب على الأبناء أن لا يضجوا من أبويهم، ولا يسأموا، فقد كان والداه يحملانه في صغره ويحميانه، لذلك يجب عليه أن يحميهما ويطيعهما في كبرهما، وقال الله تعالى في ذلك: (إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا* وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا)، لذلك فإن عقوق الوالدين يؤدي إلى غضب من الله وسخط، وعدم توفيق في الحياة، لذلك يجب عليك أيها المسلم أن تكون باراً بوالديك ولا تسيء لهما لتنال رضا من الله ورحمته.

ما هي أسباب عقوق الوالدين

توجد أسباب كثيرة لعقوق الوالدين، ومنها ما يكون سببه الأبوين، إلى أنه على الرغم من ذلك فهي ليست مبرر لعدم بر الوالدين، من خلال ما يلي سوف نذكر لكم بعض أسباب عقوق الوالدين، وأهمها يتمثل فيما يلي:

  • سوء التربية: حين يهمل الآباء تربية أبناءهم وينسون تربيتهم على حسن المعاملة ينعكس ذلك على معاملة الأبناء لآبائهم.
  • عدم إعانة الوالدين أبنائهم على البر: فينسى الأبوين تشجيع أبنائهم على أن يحسنوا لهم، وذلك يؤدي لأن يمل الأبناء من غضب الأبوين وتوبيخهم، ويؤدي لعقوق الابن لوالديه.
  • عدم الشعور بالوالدين: حين لا يعرف الأبناء شعور الأب والأم، يؤدي هذا لابتعاد الأبناء عن أهاليهم وعدم الاهتمام بهم.
  • تناقض الوالدين في الأفعال والأقوال: يؤدي هذا لنفور الأبناء من والديهم.
  • الجهل: حين يجهل الشخص عواقب عقوق الوالدين وثمرات برهما يؤدي ذلك لابتعاده عنهما وعد البر بهما.
  • المشاكل بين الوالدين: يدفع ذلك لقيام أحدهما يتحريض الأبناء على الآخر، مما يؤدي لعقوق الأبناء لهما.
  • حب الراحة: حين يكبر الأبوين ويصيبهما المرض يرغب الابن في التخلص منهما ويضعهم في دار العجزة.
  • أصدقاء السوء: فقد قيل أن المرء على دين خليله، وتجرهم الصحبة السيئة إلى عدم البر بالوالدين.
  • سوء خلق الزوجة: حيث أن الزوجة حين تكون لا تحب والديه تحرض زوجها على الإساءة لهما.

أضرار عقوق الوالدين

يتسبب عقوق الوالدين وعد البر بهما بأضرار كبير، حيث أن ذلك يكون من أسباب دمار الأسرة، وحين تفسد العلاقة الأسرية يفسد المجتمع، ويؤدي عقوق الابن لوالديه لحياة شقية عليهما، وهذا ما يجعل الوالدين غير قادرين على ممارسة حياة طبيعية، إضافة لأن عقوق الوالدين يعتبر من الكبار التي نهى عنها رسول الله، وقال بأنها تؤدي لغضب من الله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الكَبَائِرِ؟ ثَلَاثًا، قالوا: بَلَى يا رَسُولَ اللَّهِ، قالَ: الإشْرَاكُ باللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ -وَجَلَسَ وَكانَ مُتَّكِئًا فَقالَ- أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ، قالَ: فَما زَالَ يُكَرِّرُهَا حتَّى قُلْنَا: لَيْتَهُ سَكَتَ)، حيث أن غضب الله على المسلم حين يكون عاق بوالديه يؤدي لحرمانه من دخول الجنة والنظر إلى وجه الله، وفي ذلك قال نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ لا ينظرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ إليهم يومَ القيامةِ؛ العاقُّ لوالِدَيهِ، والمرأةُ المترجِّلةُ، والدَّيُّوثُ، وثلاثةٌ لا يدخُلونَ الجنَّةَ: العاقُّ لوالِدَيهِ، والمدمِنُ على الخمرِ، والمنَّانُ بما أعطى).

كما وأن دعوة الوالدين لا ترد، فإذا دعا الأبوين على ابنهم العاق يلحقه غضب من الله فيخسر بذلك الحياة الدنيا والحياة الآخرة، فإن دعوة الوالد على ولده لا ترد.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدث عن موضوع عن عقوق الوالدين، حيث أننا تحدثنا عن عقوق الوالدين وأدرجنا لكم موضوع عن عقوق الوالدين، كما وأننا تعرفنا على أسباب عقوق الوالدين، وما هي أضرار عقوق الوالدين على المجتمع المسلم.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول موضوع عن عقوق الوالدين أسبابه وأضراره .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *