الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

الظفيري وش يرجع ، اصل عائلة الظفيري من وين

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول الظفيري وش يرجع ، اصل عائلة الظفيري من وين، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

الظفيري وش يرجع، لقد سكنت هذه القبيلة في المملكة العربية السعودية منذ سنوات طويلة، وتعتبر من أهم وأشرف القبائل في شبه الجزيرة العربية، حيث أنها تضم عدد كبير من الشخصيات المهمة التي ساهمت في نهضة المملكة، من خلال موقع الإمارات اليوم سوف نتعرف على من هم عائلة الظفيري وما هي أصولهم، كما وأننا سنتعرف على سبب تسميتهم وما هي أقسام العائلة، وهل ترجع القبيلة للشمري.

الظفيري وش يرجع، اصل عائلة الظفيري من وين

تعتبر من القبائل النجدية التي تمتلك أصول من الحجاز، وترجع قبيلة الظفيري لقبيلة تسمى بني لام من طيء، وقد تمكنت القبيلة من أن تفرض سيطرتها على محافظة نجد بشكل كبير في القرن 10 هـ، ولكنها قبل الانتقال إلى نجد كانت تقيم في المدينة المنورة، وهي الآن منتشرة في العديد من الدول العربية حيث أنها تنقلت بين بادية العراق وأطراف نجد والكويت وبعض محافظات المملكة.

اقرأ أيضاً: الاكلبي وش يرجع ، اصل عائلة الاكلبي من وين.

لماذا سميت عائلة الظفيري بهذا الاسم

يعود سبب تسميتهم بهذا الاسم هو اسم جد جاهلي من أجداد القبيلة وقد كان اسمه ظفير، ويعتبر من أبناء القبيلة بني لام، وقد أقام برفقة أبنائه في منازل قريبة من المدينة المنورة، وتعد هذه القبيلة واحدة من أعرق القبائل في المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر من القبائل المعروفة أصولها بشكل واضح ومثبت في التاريخ.

اقرأ أيضاً: الصميلي وش يرجع ، اصل عائلة الصميلي من وين.

أقسام عائلة الظفيري

تنقسم عائلة الظفيري إلى فرعان، ويسمى قسم القبيلة الأول بالصمدة، والقسم الثاني هم البطون، وأسماء عائلات كل قسم موضحة فيما يأتي:

  • أولًا قسم الصمدة وهم:
  1. العريف.
  2. العلجانات.
  3. الجواسم.
  4. المعادين.
  5. المعاليم.
  6. الذرعان.
  7. العسكر.
  • ثانيًا البطون:
  1. السويط.
  2. بني حسين.
  3. السعيد.
  4. الديار.

اقرأ أيضاً: السرحاني وش يرجع ، اصل عائلة السرحاني من وين.

هل الظفيري يرجع شمري

يحب أبناء القبائل والعائلات الكبيرة في شبه الجزيرة العربية أن يتعرفوا على تاريخ العائلة وأجدادهم، فهم يفتخرون بهذه الأصول، وقد قام أحد علماء التاريخ والمؤرخين بالإشارة لأن أصول الظفيري ترجع لبني ظفير من بني لام من عرب الحجاز، وتتمثل منازلهم في الأماكن التي كانوا يقيمون فيها قبل الانتقال إلى نجد، ولكن هناك بعض المؤرخين أشاروا بأنهم كانوا يتواجدون في حفر الباطن، وهي ديار الظفير، وبعض أبناء القبيلة كانوا مقيمين في الشمال أثناء هجرة الصفيري، كما وأنهم كانوا يتواجدون في آبار طوال الظفير.

اقرأ أيضاً: السريع وش يرجعون، وش أصل عائلة السريع.

إلى هنا نكون وصلنا لختام المقال الذي كان يتحدث عن الظفيري وش يرجع، اصل عائلة الظفيري من وين، حيث تعرفنا على عائلة الظفيري وما هي أصول هذه العائلة، ثم تعرفنا على أقسام العائلة وفروعها، وهل ترجع الظفيري إلى قبيلة شمري.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول الظفيري وش يرجع ، اصل عائلة الظفيري من وين .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *