الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة، البنت المتزوجة لا تأخذ أي صدقة من أسرتها، وذلك لأنهم مكلفون بها، ولكن في حال كان زوجها فقير تجوز له الصدقة، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة

جاءت العديد من من الأحكام في مسألة جواز إخراج الزكاة للفتاة المتزوجة، حيث أنه في حال كانت متزوج وينفق عليها زوجها لا يجوز إخراجها من الزكاة، وفي حال كان الزوج لا ينفق عليها بسبب فقره، او أن مصاريفه لا تكفيها، فيجوز إخراج الزكاة، وان كان زوجها فقيرا جاز ليخرج منه الزكاة ولو عن طريق البنت، ولا ينسى المسلم أن البنت لها صلة قرابة وطيبة.

هل يصح إخراج الزكاة للمحتاجين من الابنة والاخ إسلام ويب

الأصل في هذا عدم الجواز، ولكن ان كان للمرأة زوج عامل ينفق عليها لا يجوز إخراج زكاتها، وذلك بسبب أنها حصلت على كفايتها مما وصل إليها من مصاريفها الواجبة، وهذا يشبه من كان له عقار فيه يكتفي براتبه، فإن لم ينفق عليه ولم يكن ذلك ممكنا جاز أداؤه كأن منفعة العقار قد انقطعت  العثيمين أن كل من اتصف بالوصف يستحق الزكاة، فالأصل أنه يجوز إخراج الزكاة له وهو خير من غيره والله أعلم.

حكم إخراج زكاة الفطر نقداً ابن باز

قال الشيخ ابن باز رحمه الله في بيان حكم الزكاة، وإخراج الزكاة للفتاة، حيث أنه قال بأن الزكاة لا تدفع نقدا، ولا تحوز للمسلم أن يصرفها، وإخراج الزكاة للبنت غير جائزة، وحين يكون الزوج فقير، تكون الزكاة على زوجها، وهذا لأن النسل والوالد لا يخرجان زكاة، ولكن لمن استقل عنهما ولا تجب نفقته عليهما وثبت فقره وحاجته جاز إخراج الزكاة.

حكم إخراج الزكاة للفتاة غير المتزوجة

ليس من الجائز أن يقوم المسلم بإخراج زكاته لابنته غير المتزوجة، وهذا لأن نفقتها تكون واجبة عليه، ولا تخرج الزكاة لمن تجب عليه النفقة.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة، وبهذا نصل لنهاية المقال عبر موقعنا، حيث أننا من خلال الأسطر السابقة تمكننا من التعرف على حكم إعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة، كما وأننا تعرفنا على أحكام إخراج زكاة الفطر.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *