الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان، فريضة الزكاة واحدة من الفرائض التي فرضها الله عز وجل على المسلمين أجمعين، ولكن لها شرط أن يكون المسلم بالغ قادر عاقل، وله قدرة على أن يخرج الزكاة بنا يزيد عن قوت يومه؛ ويقوم الصائم بإخراج زكاة الفكر عنه وعن جميع أفراد أسرته من أجل أن تكون كفارة طهارة أعماله وزلاته التي يقوم بها في الصيام من دون قصد، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان.

ما هي أهمية إخراج زكاة الفطر

من المهم أن يتم إخراج زكاة الفطر ليحصل المسلم على أجر وثواب عظيم من الله عز وجل، وليتجنب بها الإثم بعد تقديم حق المحتاجين من هذه الأموال، كما وأن الزكاة تعتبر مهمة لتوفير حاجيات الفقراء من طعام وشراب تعم فيه الفرحة في بلاد المسلمين، وهي مهمة من أجل تطهير الصائم من اللغو والرفث.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان

تم تحديد زكاة الفطر في دولة السودان من قبل دار الإفتاء ووزاة الأوقاف، حيث أنه يجب على كل مسلم أن يقوم بإخراج قيمة الزكاة، والتي تساوي تقريبا ما يقارب 1400 جنيه سوداني، وهذا وفق ما جاء عن مجمع الفقه الإسلامي في مدينة الخرطوم عاصمة دولة السودان.

لمن تعطى زكاة الفطر 1444

وفق ما تم ذكره فإن زكاة الفطر تعطى للفقراء والمساكين، حيث أنه يتم اعطاءهم زكاة المال والصدقات، وهم ثمانية أصناف وفق ما جاء في كتاب الله عز وجل، قال تعالى:

إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ.

  • الفقراء من المسلمين
  • المَساكين من المُسلمين
  • المسلمون العاملون على الزكاة
  • المُؤلّفة قلوبهم
  • الرِّقاب
  • الغارمون
  • في سبيل الله
  • ابن السبيل

ما هو الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

حيث أنه تم تعريف زكاة الفطر بأنها واحدة من الطاعات التي تكون مشابهة للصدقة بشكل عام، وفيما يلي سنتعرف على الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال أو الصدقة:

زكاة الفطرزكاة المال
هي زكاة متعلّقة بالأبدانهي زكاة متعلّقة بالمال الذي يملكه المُسلم.
تجب تلك الزكاة على من تلزمه النفقة في الإسلام.تكون واجبة على من يمتلك المال من المسلمين.
من شروطها أن يمتلك المُسلم قوت يومه.من شروطها أن يحقق المُسلم النصاب والحول الخاص بها.
تصرف للفقراء والمساكين فقطتصرف للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان، هكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال عبر موقعنا، الذي من خلال أسطره السابقة تمكننا من أن نتعرف على مقدار زكاة الفطر في عام 2023 ميلادي في دولة السودان، كما وتعرفنا على أهمية زكاة الفطر.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *