منوعات

كيفية صلاة القيام في رمضان

تليجرام الإمارات اليوم

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول كيفية صلاة القيام في رمضان، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

كيفية صلاة القيام في رمضان، تعتبر من أكثر الأمور التي يبحث عنها المسلمون في شهر رمضان الكريم، حيث أن الله فرض على المسلمين خمس صلوات يصليها في اليوم والليلة، وجعل له النوافل التي يتقرب بها لله، ويجبر بها النقص الذي يحدث في الفروض، وكان الرسول مواظباً على النوافل، ويأمر الصحابة بالمحافظة عليها، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على كيفية صلاة القيام في رمضان.

فضل قيام الليل

الصلاة من الفرائض المكتوبة، وأول أركان الإسلام، وهي تعتبر أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، ولها سنن ونوافل، مثل قيام الليل، التي تعتبر من السنن المؤكدة، ولها العديد من الفضائل، ومن أبرز هذه الفضائل:

  • مدح الله القائمين في الليل يصلّون.
  • إنّ المتّقين أنفسهم هم من يقومون الليل.
  • قيام الليل علامةٌ للمتّقين، فهم يقومون الليل خوفاً من الله -سبحانه- وتعالى.
  • جعل الله الذين يقومون في الليل أعلى درجةً عنده.
  • إنّ صلاة الليل أعظم من صلاة النّهار بعد صلاة الفريضة.

كيفية صلاة القيام في رمضان

يصل المسلمون القيام في رمضا أربعاً، ثم يستريحون بعدها يصلون أربعاً، وبعدها يصلون ثلاثاً، ويسلمون بعد كل اثنتين، وقد كان هذا ما يفعله الرسول في صلاته، وقد جاء في الحديث النبوي الذي جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وقالت:

“ما كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في رمضانَ ولا في غيرِه يزيدُ على إحدى عشْرةَ ركعةً يُصلِّي أربعًا فلا تسأَلْ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ، ثمَّ يُصلِّي ثلاثًا قالت عائشةُ: يا رسولَ اللهِ أتنامُ قبْلَ أنْ توتِرَ؟ فقال: (يا عائشةُ إنَّ عينيَّ تنامانِ، ولا ينامُ قلبي)”.

ولم يحدد الرسول عدد معين لركعات الصلاة في قيام الليل، وهي تكون بقدر ما تستطيع، وتمت تسميتها بصلاة التراويح، لأن المسلمون فيها يطيلون القيام والسجود ويصلون أربعا ثم يستريحون وهكذا حتى تنتهي الصلاة، ومن الأفضل أن تصلى جماعة، ومن الجائز أن تصلى في البيت، وتعتبر سنة مؤكدة يصليها المسلم بعد صلاة العشاء، ويستحب فيها ختم القرآن، لأنه نزل في رمضان، ومن المستحبّ  أن يُقرأ القرآن جهراً.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في رمضان

من المعروف أن قراءة القرآن تعتبر من أركان الصلاة، مثل قراءة الفاتحة في كل ركعة، ويستحب أن يقرأ القرآن كاملاً في صلاة القيام في شهر رمضان، ويكون اختتامه بنهاية الشهر الفضيل، وعلى الإمام أيضاً أن يراعي المأمومين، ويستحب أن لا يطيل عليهم، ولا يثقل عليهم الإطالة، ويقرأ من قصار السور مرة ومن طوالها مرة أخرى، ولا يطيل بذلك على المصلين، ولا يشق عليهم، و يراعي التّدبّر والتّلاوة الصّحيحة.

كيفية صلاة القيام في رمضان، وبهذا نصل لنهاية المقال الذي من خلال أسطره السابقة تعرفنا على طريقة وكيفية صلاة قيام الليل في رمضان، كما وأننا تعرفنا على فضل القيام في رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول كيفية صلاة القيام في رمضان .

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *