الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان، من أكثر الأسئلة التي يتم التساؤل عنها بشكل كبير في الفترة الأخيرة، والتي يسألها أهلي دولة لبنان وغيرهم الكثير من المسلمين في الدولة الذي يهتمون بشكل كبير في التعرف على قيمة زكاة الفطر في دولة لبنان، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان.

زكاة الفطر ويكيبيديا

هي زكاة واجبة على جميع المسلمين سواء كان صغير أو كبير، وسواء كان ذكر أو أنثى، وسواء كان حر أو مملوك، وقد جاء في حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

فَرَضَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان

وفق ما جاء عن دار الإفتاء اللبناني فقد تم تحديد مقدار الزكاة للمسلم والتي تبلغ قيمتها 6 آلاف ليرة لبنانية، وأيضا 7 آلاف ليرة لبنانية للشخص، ومن الجدير بالذكر أن دار الفتوى في لبنان تعتبر هي المرجع الأكبر والمرجع الأول لجميع المسلمين في لبنان، وقد أكدوا على أنه يجوز إخراجها نقدا وفق ما جاء عن أئمة السلف مثل: الإمام البخاري وعمر بن عبد العزيز والإمام أبي حنيفة النعمان وغيرهم.

ما الحكمة من إخراج زكاة الفطر

شرع لنا الدين الإسلامي إخراج زكاة الفطر، وهذا بسبب الكثير من الأمور، وقد ذكر لنا رسولنا الكريم بعض الأمور التي أوجبت إخراج زكاة الفطر، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على الحكمة من إخراج زكاة الفطر:

  • أنّ في إخراجها طعمة للمساكين.
  • أنّ في إخراجها تطهير لصيام الصائم، وقد قال ابن عباس في الحديث المشهور:

“فرض رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم زكاة الفطرِ طُهرَةً للصائمِ من اللغوِ والرفثِ وطُعْمَةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصلاةِ فهي زكاةٌ مقبولَةٌ ومنْ أدَّاها بعدَ الصلاةِ فهيَ صدقةٌ منَ الصدقاتِ”.

  • أنّ في إخراجها زكاة عن الأبدان.
  • في زكاة الفطر شكر لله -تعالى- على نعمة البقاء عامًا آخر.
  • وفي زكاة الفطر شكر لله -تعالى- على نعمة الصيام.
  • أنّ فيها يتم سرور المسلمين.
  • وتعمل على تقوية روابط المجتمع المسلم.
  • ينال صاحبها عظيم الأجر والثواب.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان، هكذا وصلنا لختام المقال عبر موقعنا الذي من خلال أسطره السابقة تمكننا من أن نتعرف على قيمة ومقدار زكاة الفطر للعام 2023 في دولة لبنان، وتعرفنا على الحكمة من إخراج زكاة الفطر.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في لبنان .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *