الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر، حيث أنه تم البحث بشكل كبير وواسع من خلال مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية للتعرف على قيمة زكاة الفطر في جمهورية مصر العربية، وفي كافة الدول العربية، حيث أن زكاة الفطر هي صدقة معلومة بمقدار معلوم، وتكون من شخص مخصوص ولكن بشروط مخصوصة، وهي من أنواع الزكاة الواجبة على المسلم، ويجب ان يتم إخراجها قبل انقضاء شهر رمضان الكريم وقبل صلاة العيد، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على كك يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

حيث أن مفتي الجمهورية العربية المصرية، بالإضافة إلى رئيس الأمانة العامة لهيئات الإفتاء في العالم الشرقي قام بتحديد قيمة ومقدار زكاة الفطر في العام 2023 ميلادي في جمهورية مصر العربية، وبلغت قيمتها ما يساوي 30 جنيه عن كل شخص، وقال شوقي علام بأنه في خال كان يرغب أي شخص في الزيادة بمقدار زكاة الفطر في جمهورية مصر العربية، فهذا أمر مستحب والله يضاعف لمن يشاء، وقد جعل الله زكاة الفطر فيها تطهير للنفس وتعزيز للصيام ومضاعفة للأجر.

الفئات المستحقة لزكاة الفطر في الإسلام

هناك عدد من الفئات المستحقة من أجل زكاة الفطر 2023 في الدين الإسلامي، وقد قامت الشريعة الإسلامية بتحديد جميع مصارف الزكاة في 7 فئات وفق ما حاء في القرآن الكريم، وهذه الفئات كما يلي:

  • الفقير.
  • المسكين.
  • العاملين عليها.
  • المؤلفة قلوبهم.
  • وفي الرقاب.
  • الغارمين.
  • من هم في سبيل الله، وابن السبيل.

الدليل الشرعي:

قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾

ما هي شروط اخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

تم تداول بعض الشروط الخاصة بزكاة الفطر للعام 2023 ميلادي، والتي يجب أن يتم الالتزام بها، ومن أهم هذه الشروط وأبرزها ما يلي:

  1.  النوع: حيث أن زكاة الفطر يجب أن تكون على الأطعمة الأساسية مثل: الأرز والشعير والتمر والحليب والزيت والقمح.
  2.  الكمية: حيث أنه يجب أن تكون كمية زكاة الفطر لكل شخص تكفي لتغطي حاجته ليوم واحد، وهي مقدر بما يقارب 2.5 كيلوجرام.
  3.  التوقيت: على كل مسلم ان يقوم بدفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد وتكون قبل الصلاة بيوم أو يومين، ولا يجوز ان يتم تأخيرها حتى بعد صلاة العيد، كما وأنه من المستحب أن يتم التعجيل في إخراج زكاة الفطر 2023.
  4. المستحقين: يجب إخراج زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر، هكذا سوف نصل لنهاية المقال، الذي من خلال أسطره تمكننا من أن نتعرف على قيمة ومقدار زكاة الفطر في جمهورية مصر العربية للعام 2023 ميلادي، كما وأننا تعرفنا على الفئات التي تستحق زكاة الفطر في الإسلام، وما هي شروط إخراج زكاة الفطر في مصر.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *