الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، حيث أن أشكال ومقدار الزكاة 2023 تنوعت وتعددت، حيث هناك زكاة على الذهب، وزكاة المال وزكاة على الفضة، وأيضا هناك زكاة على المحاصيل والفواكه وغيرها، وهناك زكاة الفطر، ويتساءل الكثير من مواطنين دولة المغرب عن قيمة زكاة الفطر في المغرب، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على كم يبلغ زكاة الفطر 2023 في المغرب.

كم يبلغ زكاة الفطر 2023 في المغرب

حيث أن نصاب زكاة الفطر في دولة المغرب مختلف، وهذا حسب كل نوع، وكما ذكرنا لكم فهناك زكاة على الأوراق النقدية، وزكاة على الذهب، وهناك زكاة على المال وزكاة علة الضفة، وتبلغ قيمة زكاة الفطر في المغرب صاع واحد.

نصاب الذهب

يساوي نصاب الذهب عشرون مثقال وما يدل على هذا هو ما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها، حين قالت بأن رسول الله صل الله عليه وسلم قد كانَ يأخذُ من كلِّ عشرينَ ديناراً فصاعداً نِصفَ دينارٍ ومنَ الأربعينَ دينارًا ديناراً، وما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:

(ولَيسَ عليكَ شيءٌ يَعني في الذَّهَبِ حتَّى يَكونَ لَكَ عِشرونَ دينارًا فإذا كانَ لَكَ عِشرونَ دينارًا وحالَ علَيها الحَولُ فَفيها نِصفُ دينارٍ فَما زادَ فبِحسابِ ذلِكَ).

كما وقد جاء عن الإمام النووي في ذلك،

(وأما الذهب فقد ذكرنا أنّ مذهبنا أنّ نصابه عشرون مثقال، ويجب فيما زاد بحسابه ربع العُشر، قلَّت الزيادة أم كثرت).

وقد قدر علماء دائرة الإفتاء بأن قيمة نصاب الذهب 85 جرام للدينار القديم بقيمة 4.25، بينما بقيمة 48 سوف يكون نصاب زكاة الذهب يساوي 69.

نصاب الفضة والأوراق النقدية

نصاب الفضة سوف يكون 595 جرام من الفضة الخالصة، ما يساوي 1000 قيراط، كما وقد تم تحديد نصاب زكاة الأوراق النقدية والتي سوف تكون بسعر الذهب أو الفضة، وبذلك يضرب نصاب الذهب في سعره، في حال كان نصاب الذهب 85 جرام وسعر جرام الذهب 35 دينار فسوف يكون نصاب الأوراق 2975 دينار.

نصاب عروض التجارة

كما وأنه سوف يتم قياس النصاب القانوني للعروض التجارية بنصاب الذهب أو حتى بنصاب الفضة، في حال كان المسلم يمتلك سلعة تساوي سعرها بالعملة المحلية، وهي بسعر 85 جرام من الذهب، تجب عليه الزكاة.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، هكذا نصل لنهاية المقال عبر موقعنا، الذي من خلال أسطره السابقة تمكننا من أن نتعرف على قيمة ومقدار زكاة الفطر في دولة المغرب للعام 2023 ميلادي، كما وأننا تعرفنا على نصاب كل من الذهب والفضة والأوراق النقدية.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *