الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

دعاء اليوم الرابع من رمضان 2023

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول دعاء اليوم الرابع من رمضان 2023، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

دعاء اليوم الرابع من رمضان 2023، حيث أن الملايين من المسلمين من جميع أنحاء العالم يبحثون عن أفضل الدعية لشهر رمضان المبارك، والتي يقومون بترديدها في ساعات النهار والليل، حيث أن الدعاء يعتبر من أعظم العبادات التي أوصى بها رسول الله، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على دعاء اليوم الرابع من رمضان 2023.

دعاء اليوم الرابع من رمضان 2023

“اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الاَجْوَدِينَ”.

أهمية الدعاء في رمضان

من فضائل شهر رمضان أن دعاء الصائم مستجاب، وهذا ما جاء عن حديث الصحابي أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم:

(ثلاثٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصائم حتى يُفطِر، والإمامُ العادل، ودعوةُ المظلوم.)

فيحرص المسلم على أن يهجر شهواته من أجل أن يرضي الله، ويظهر افتقاره لله، والتبرؤ من الحول والقوة محققا بذلك عبوديته سبحانه، وما يؤكد على أهمية الدعاء في رمضان، ما جاء في قول الله تعالي:

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة: 186).

هذه الآية جاءت مخصصة للدعاء متوسطة لآيات الصيام، بين قوله سبحانه وتعالى:

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ)

وقوله عزَ من قائل:

(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ).

فضائل وأسرار الدعاء في رمضان

الدعاء عبادة وهذا ما أكده رسولنا الكريم من خلال حديثه، حين قال صلى الله عليه وسلم:

(الدعاء هو العبادة)

كما وأن الدعاء هو سبب لرفع غضب الله، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من لم يسألِ اللهَ يَغْضَبْ عليه).

إضافة لأن الدعاء يكون سبب لانشراح الصدر وتفريغ الهم، وزوال الغم، وتيسير الأمور، وهو دليل على حسن التوكل على الله، والأخذ بالأسباب المشروعة، ودليل الكياسة والسلامة من العجز، قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(أعجز الناس من عجز من الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام).

وفي الدعاء دفع للبلاء قبل نزوله ورفعه بعد نزوله، قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(لا يغنى حذرٌ من قدرٍ، وإن الدعاءَ ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن الدعاء ليلقى البلاءَ فيعتلجان (أي يتصارعان ويتدافعان) إلى يوم القيامة).

دعاء اليوم الرابع من رمضان 2023، هذه كانت نهاية المقال عبر موقعنا، الذي من خلاله تعرفنا على دعاء اليوم الرابع من رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول دعاء اليوم الرابع من رمضان 2023 .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *