الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس، يستند المؤذن على بعض الحسابات الفلكية من أجل أن يتم تحديد موعد الآذان، وفي حلل أفطر الشخص لظنه أنه موعد الغروب، هل يكون عليه قضاء، أم هل يكون صيامه صحيح، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس.

ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس

حيث أن العلماء اختلفوا في حكم الإفطار والتبين بأن الشمس لم تغرب، حيث أن بعض جمهور العلماء اتجهوا إلى أنه يجب أن يتم قضاء هذا اليوم الذي أفطر به قبل غروب الشمس، وفي اقوال أخرى لبعض العلماء فإنه ليس عليه قضاء؛ حيث أنه مبني على الظن. ولكن للاحتياط عليه أن يقضي، حسب قول الصحابي عمر رضي الله عنه:

“الخطب يسير نقضي يومًا مكانه” فالعبرة من هذا ترقب غياب قرص الشمس، فإن غاب قرص الشمس عن أفق الأرض يصح الإفطار.

حكم من أفطر على أذان الجوال

في الحالة التي يوافق بها منبه الجوال غروب الشمس وتأخر المؤذن عن رفع الآذان، فإنه يحل للصائم أن يفطر ولا يبطل صيامه في هذه الحالة، ولا يكون عليه قضاء هذا اليوم الذي أفطره، وقد قال الله تعالي في سورة البقرة:

{فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ، ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

من أكل او شرب وهو شاك في طلوع الفجر ثم تبين له انه قد طلع الفجر

يكون صيامه صحيح، حيث أن الشك لا يؤثر على صحة الصيام، إلا في حال كان المسلم متأكد من أنه تناول الطعام بعد طلوع الفجر الصادق، حيث أنه في هذه الحالة يبطل صيام الشخص، ويجب عليه ان يقضي اليوم الذي أفطره بعد طلوع الفجر، وفيما يتعلق بالامام والشيخ ابن تيمية، فإنه يجب على المسلم أن يقضي احتياطا في حالة الشك.

ما حكم من أفطر قبل المغرب بدقائق لدى المالكية

من يفطر قبل غروب الشمس يبطل صيامه، ويحب عليه القضاء، كما وأنه لا يجب الاعتماد بشكل كامل على الساعة.

هل يجوز للمؤذن ان يؤذن قبل دخول الوقت بدقيقتين

حيث أنه وفق اتفاق الفقهاء واجماعهم فإنه لا يصح الآذان قبل دخول الوقت، ومن يؤذن قبل الوقت عليه أن يعيد الآذان بعد دخول الوقت، وفي حال غربت الشمس من الممكن أن يحل الصائم صيامه ويفطر سواء أذن المؤذن أم لم يؤذن.

ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس، وصلنا هكذا إلى نهاية المقال، الذي عن طريقه تعرفنا على حكم من يفطر لظنه أن غروب الشمس حل، وحكم من يفطر على أذان الهاتف، وبعض المعلومات الأخرى.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول ما حكم من اكل او شرب ظانا غروب الشمس .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *