الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

هل يجوز صوم القضاء قبل رمضان بيوم – الإمارات اليوم

يسعدنا في موقع الإمارات اليوم ان نقدم لكم حل سؤال (هل يجوز صوم القضاء قبل رمضان بيوم – الإمارات اليوم)، لتيسير و توفير الجهد والوقت لكل الباحثين على الجواب الصحيح والمعتمد لهذا السؤال، وأليكم تفاصيل الاجابة ادناه.

هل يجوز صوم القضاء قبل رمضان بيوم?

هل يجوز صوم القضاء قبل رمضان بيوم، كثير من المسلمين يضطرون لتأخير القضاء لأسباب عديدة ومختلفة، الى أن يصل به الأمر ليصوم اليوم الأخير من أيام شهر شعبان، ولكن السؤال هنا يدور حول الحكم الشرعي في ذلك الأمر، ومعرفة الأبعاد الشرعية له، وهو ما نركز عليه في التالي، لمعرفة هل يجوز صوم القضاء قبل رمضان بيوم، أم لا.

هل يجوز صوم القضاء قبل رمضان بيوم

وبالرجوع الى موقع الفتاوي الاسلامية “اسلام ويب”، نجد الفتوى تنص على التالي: “ان كنت أفطرت هذا اليوم لغير عذر يبيح الفطر فقد ارتكبت كبيرة من أكبر الكبائر توجب عليك التوبة النصوح إلى الله تعالى والندم على هذا الذنب القبيح، والعزم على عدم العودة إليه، فإن تعمد الفطر في رمضان من غير عذر من كبائر الذنوب، ويجب عليك قضاء هذا اليوم الذي أفطرته، وإذا كنت أفطرت بالجماع فعليك مع القضاء الكفارة وهي مبينة في الفتوى رقم: 1104.  وأما إن كنت قد أفطرت لعذر يبيح الفطر كسفر أو مرض فليس عليك إثم، وإنما عليك أن تقضي هذا اليوم قبل دخول رمضان التالي، وما دمت قد فعلت فقد برئت ذمتك ولا يلزمك شيء، وقضاء هذا اليوم قبل رمضان بيومين لا حرج فيه، ولا يعارض هذا نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تقدم رمضان بصوم يوم ولا يومين، لأنه وقع قبل اليومين وعلى فرض وقوعه في اليومين، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في صوم التطوع الذي له سبب كمن كانت له عادة بالصوم قبل رمضان بيوم أو يومين: إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه. متفق عليه. فإذا جاز التطوع الذي له سبب فالفرض أولى، قال الحافظ في الفتح: ومعنى الاستثناء أن من كان له ورد فقد أذن له فيه لأنه اعتاده وألفه وترك المألوف شديد وليس ذلك من استقبال رمضان في شيء، ويلتحق بذلك القضاء والنذر لوجوبهما. قال بعض العلماء: يستثنى القضاء والنذر بالأدلة القطعية على وجوب الوفاء بهما فلا يبطل القطعي بالظن.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم الاجابة الوافية لهذا السؤال، فنحن عبر موقع الإمارات اليوم هدفنا هو ايصال المعلومة بكل سهولة لتتوافق مع المعايير الصحيحة للاجابة المختصرة.

وفي الختام، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم الحل المناسب لسؤال “هل يجوز صوم القضاء قبل رمضان بيوم – الإمارات اليوم”، ويسعدنا ان نستقبل المزيد من اسئلتكم عبر التعليقات ومساعدتكم في تقديم الاجابة المناسبة لها لكل الطلاب والطالبات في كافة المراحل التعليمية المختلفة.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *