الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

هل يجوز لبس ملابس الميت ؟

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول هل يجوز لبس ملابس الميت ؟، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

هل يجوز لبس ملابس الميت ؟  حيث بعد وفاة الفرد ودفنه وتقديم واجب العزاء، يترك الميت وراءه العديد من الممتلكات سواء كانت أموال او أراضي او عقارات وحتى الملابس تعد من تركه الميت ولا يحق للفرد التصرف فيها الا بأذن الورثة ان وجد، لذلك سوف نتناول بشكل من التفصيل الحكم الشرعي حول ارتداء ملابس الميت وذلك عبر موقع الإمارات اليوم.

هل يجوز لبس ملابس الميت ؟

يتساءل اهل الميت حول الحكم الشرعي من ارتداء ملابس المتوفي، وبناء على ذلك سوف نقدم لك عزيزي القارئ ابرز المعلومات من اهل العلم والخبرة تبين إجابة واضحة حول لبس ملابس الميت من خلال النقاط التالية:

  • في كنت الوريث الوحيد للمتوفي فلك حق التصرف الكامل بهذه الملابس سواء ترغب بارتدائها او وهبها كصدقة للمحتاجين.
  • ولكن في حال كان هناك ورثة فيجب الاستئذان منهم بانك ترغب بأخذ الملابس اذا وافقوا على ذلك يجوز لك لبس ملابس الميت.
  • ولكن في حال الرفض من الورثة فهي تباع مع التركة كاملة وتوزع على الجميع.
  • وذلك بناء على قول الشيخ ابن عثيمينرحمه الله تعالى حيث قال : إذا مات الميت فجميع ما يملكه ملك للورثة من ثياب، وفرش، وكتب، وأدوات كتابة، وماصة، وكرسي، كل شيء حتى شماغه، وغترته التي عليه تنتقل إلى الورثة، وإذا انتقلت إلى الورثة فهم يتصرفون فيها كما يتصرفون بأموالهم.

هل يجب غسل لباس الميت

حيث يبحث اهل المتوفي حول هل يجب غسل لباس الميت، فالإجابة على ذلك انه لا يجب غسل ملابس الميت الا في واحدة وهي ان كانت فيها نجاسة فيجب غسلها، حيث هناك بعض الخرافات والتي لا صحة منها وهي ان ملابس الميت تكون روحه معلقه بها، حيث لا يوجد دليل صحيح سواء في السنة النبوية الشريفة او القران الكريم يدل على ذلك.

هل يجوز حرق ثياب الميت

يتساءل العديد من الأشخاص حول هل يجوز حرق ملابس الميت، حيث لا يجوز حرقها لان في ذلك اهدار وضياع للأموال، خاصه ان هناك العديد من الطرق والوسائل الصحيحة التي يستطيع منها اهل الميت بالاستفادة من ملابس المتوفي كالتصدق بها مثلا الى الفقراء والمحتاجين ، او ارتدائها او استخدامها ولكن حرقها فلا يجوز ذلك، حيث في حال إصابة ملابس المتوفي نجاسة فيجوز غسلها.

وختاما نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات والحكم الشرعي حول هل يجوز لبس ملابس الميت ، وكذلك سلطنا الضوء بشكل مفصل عبر مقالنا عن الحكم الشرعي من غسل لباس الميت، وبالإضافة الى ذلك تحدثنا عبر مقالنا على هل يجوز حرق ملابس المتوفي بشكل من التفصيل وتوضيح المعلومات الكاملة حول ذلك.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل يجوز لبس ملابس الميت ؟ .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *