الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

متى ليلة الشك رمضان 2023 في سلطنة عمان

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول متى ليلة الشك رمضان 2023 في سلطنة عمان، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

ينتظر كل المسلمين في كافة أنحاء العالم بدء شهر رمضان الكريم لعام 2023، وفي الأوقات الأخير هناك تساؤلات كثيرة يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي وبجث جوجل عن بداية أول يوم في شهر رمضان الكريم لسنة 1444 هجري و 2023 ميلادي.

متى موعد ليلة الشك رمضان 2023 في سلطنة عمان

اختلفت أراء المذاهب الدينية والعلماء حول موعد ليلة الشك لشهر رمضان الكريم لعام 2023، وسبب ذلك ان مشاهدة الهلال متوقفة، وفي التاسع والعشرين من شهر شعبان تبدأ التحريات حول هلال شهر رمضان المبارك وهو اليوم الأخير من شهر شعبان، وبالاستناد على التقويم الهجري سوف يكون يوم الشك في اليوم التاسع والعشرين لشهر شعبان لعام 1444 هجري، ويوافق هذا اليوم يوم الأربعاء الثاني والعشرين من مارس لعام 2023 ميلادي.

ما هي ليلة الشك

تكون ليلة الشك قبل قدوك شهر رمضان الكريم، وتأتي في اليوم رقم ثلاثين من شهر شعبان للسنة الهجرية، وتم تسمية يوم الشك بهذا الاسم بسبب الشك الذي يأتي للناس، ومن الممكن أن يقع العلماء في عدد من الأخطاء خلال التحري عن ليلة الشك بسبب كثافة الغيوم التي لا تجعل رؤية الهلال واضحة، ولأن الصيام في شهر رمضان المبارك مربوط بمشاهدة الهلال، يجب رؤيته لكي يتم التأكيد على دخول شهر رمضان الكريم، وإن لم يتم رؤيته تصبح ليلة مكملة لشهر شعبان.

ما هو حكم صيام يوم الشك في رمضان

اختلف العلماء والفقهاء في مسألة صيام اليوم الأخير من شهر شعبان الهجري وأتت المقولات على النحو التالي:

  • منهم من نهي عن الصيام لكل من يصوم لكي يدرك شهر رمضان من البداية.
  • ولقد أباح أهل العلم الصيام لمن يوجد عنده عادة الصيام خلال أيام النوافل والتطوع، ومثل يوم الاثنين والخميس، وكان يوم الشك يوافق يوم صيامه لتطوع، أو كان صيامه بنية أداء كفارة.
  • وهناك طائفة من السلف نهت عن صيام يوم الشك، وهناك مجموعة من السلف كرهت صوم يوم الشك بنية التطوع، ولم يرى الإمام مالك أي حرج في هذا الأمر، وقام الإمام الشافعي بالتفريق في هذه المسألة، وأباح الصيام لمن يوجد له عادة صيام دون غيره.
  • ولقد أكد كافة العلماء والفقهاء على النهي من تقديم شهر رمضان من خلال صوم يوم أو يومين قبله، إلا لمن كان يوجد عنده عادة الصيام وكان صيامه يوافق السنة الراتبة، ولقد استندوا في قولهم هذا في الحديث الذي ذكره أبو هريرة-رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(لا تقْدُموا رمضانَ بصومِ يومٍ ولا يومينِ، إلا رجلٌ كان يصومُ صوماً، فلْيصمْه).

الى هنا نصل لنهاية المقال، والتي كانت بعنوان متى ليلة الشك رمضان 2023 في سلطنة عمان، وقد وضحنا من خلال مقالنا متى موعد ليلة الشك رمضان 2023 في سلطنة عمان، وما هي ليلة الشك، وما هو حكم صيام يوم الشك في رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول متى ليلة الشك رمضان 2023 في سلطنة عمان .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *