الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت، حيث أنه في الكثير من المجتمعات الإسلامية تقام العديد من الاحتفالات بسبب قدوم شهر رمضان، ويتم تبادل العديد من التهاني بين الناس وسط مظاهر من البهجة والزينة، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت.

هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت

من الجدير بالذكر أن جمهور الفقهاء أجمعوا على الاحتفال بشهر رمضان هو أمر جائز، ومن الجائز أن يتم تزيين البيت في شهر رمضان، ولكن هناك شرط أن لا يخالف الشرع وأن يتم اتخاذه نوع من أنواع العبادة، واستند الفقهاء على ذلك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفرح بقدوم الشهر، ويبشر أصحابه بقدوم الشهر، وطالما السلف الصالح احتفى به، فلا يوجد أي مانع من الاحتفال به.

حكم التهنئة بشهر رمضان 

حكم القيام بالتهنئة بشهر رمضان الكريم لدى الكثير من العلماء وجمهور الفقهاء ومن بينهم ابن باز مباح، ولا مفسدة شرعية منها، وهذا بسبب أنها تكون عادة اجتماعية، وليس القصد منها أن يتم اتخاذها عبادة أو نوع من أنواع الطاعة، والمقصود بها المودة والتآلف، وقد كان الرسول يبارك لأصحابه مبشراً بهذا الشهر العظيم، وقد جاء حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:

(قدْ جاءَكمْ شهرُ رمضانَ، شهرٌ مباركٌ افترضَ اللهُ عليكُمْ صيامَهُ، يفتحُ فيهِ أبوابُ الجنةِ، ويغلق فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتغلُّ فيهِ الشياطينُ، فيهِ ليلةٌ خيرٌ مِنْ ألفِ شهرٍ، مَنْ حُرِمَ خيرَها فقدْ حرِمَ).

ما حكم تزيين البيت بزينة رمضان

قام الكثير من علماء المسلمين بالإجماع على أن زينة رمضان تعتبر عادة مجازة ومباحة، وذلك لأنها تعبر عن الفرحة والبهجة بسبب قدوم شهر رمضان، كما وأنها لا تقام بسبب أو بقصد الطاعة أو بقصد العبادة، ولكن ابن العثيمين خالفهم، وقد اعتبرها غير جائزة، وذلك لأنها تخالف السنة، وعلى المسلم أن يتفرغ من أجل العبادة والصيام والتواضع.

ما هي قصة فانوس رمضان

ترجع قصة فانوس رمضان إلى العهد الفاطمي، حيث أن الصبية ينيرون الطريق للخليفة من أجل أن يلتمس هلال شهر رمضان الكريم، وقد كان الأطفال يقومون بغناء الأناشيد الجميلة خلال المسير برفقته.

هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت، هكذا كانت نهاية مقالنا عبر موقعنا، الذي من خلال أسطره السابقة تمكننا من أن نتعرف على حكم الاحتفال برمضان، وحكم تزيين البيوت في شهر رمضان، كما وأننا تعرفنا على ما هي قصة فانوس رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *