الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

هل المكياج يبطل الصيام في نهار رمضان

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول هل المكياج يبطل الصيام في نهار رمضان، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

هل المكياج يبطل الصيام في نهار رمضان،  بما أن المرأة قد تكون معتادة على وضع المكياج أثناء النهار في حياتها الطبيعية، فقد لا تكون على ما إذا كان وضعها للمكياج في نهار رمضان وهي صائمة يُفطر، هذا هو أحد الأحكام الشرعيّة التي يجب على المرأة على وجه الخصوص أن تكون على دراية بها، ومن خلال موقع الإمارات اليوم سنتعرف على هل المكياج يبطل الصيام في نهار رمضان.

هل المكياج يبطل الصيام في نهار رمضان

وفقًا للعلماء، فإن وضع المكياج في نهار رمضان ليس له أي تأثير على الصيام ولا يُفطر، فهو ليس من المفطرات، يمتنع الصائم عن الشرب، أو ممارسة النشاط الجنسي، والإنزال، أو التقيؤ عمدًا من الفجر الصادق وحتى غروب الشمس في نفس اليوم، وضرورة وضع المكياج سواء في شهر رمضان أو غيره من الأشهر والأيام، أن لا يراها أحد وهي تضعه إلا إذا كان من محارمها كالزوج، لذلك فالمكياج خارج هذه الأشياء التي تفطر كما أنّه لا يدخل الجوف، إذا كانت تخرج كاشفة الوجه فلا يجب ان تضعه وتخرج به مطلقًا، حيث لا يجوز لها الخروج به إلا إذا كان وَجْهُها مستورًا بالحجاب،  وذلك بدليل قوله تعالى: “وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ” والله تعالى أعلم.

هل أحمر الشفاه يبطل الصيام

أحمر الشفاه لا يفطر، بحسب ما جاء في بيان حكم، بشرط أن من يضعه لا يتذوق منه ولا يأكل منه شيء، وقيل: إن الزيوت المستعملة على الشفتين أو غيرهما من الزيوت، سواء أكانت نفاذة أو غير نفاذة، أو كانت للعلاج الخارجي أو الترطيب، أو لمجرد الزينة والتجميل، لا تفسد الصائم بسببه، ما لم يكن قد ابتلعها ووصلت إلى جوفه؛ يؤكد بعض العلماء أن مجرد تذوق شيء ما بالطعم دون البلع لا يُفطر والله تعالى أعلم.

هل الكريم يفطر في رمضان

عند التطرق إلى ما إذا كان وضع الكريم المرطب والمغذي على البشرة في رمضان يفطر، فإنه ليس من الأمور التي تفطر لأنه لا يشمل الأكل أو الشرب، لا يوجد منع واضح من العلماء القدامى أو المعاصرين، ولا يدل على شيء من المفطرات، ويقول ابن تيمية رحمه الله تعالى: “دُّهن يشربه البدن، ويدخل إلى داخله، ويتقوى به الإنسان، وكذلك يتقوى بالطيب قوة جيدة، فلما لم ينه الصائم عن ذلك دل على جواز تطيبه، وتبخره، وادِّهانه”، والله أعلم.

هل الكحل يفطر في رمضان

ولدى سؤاله عن استعمال الكحل من قبل الصائم، أجاب الشيخ ابن باز أنه لا بأس به، لأن العين ليست منفذاً معتادًا، ولا يضر استعمالها أثناء الصوم، ولكن من باب الاحتياط، يستحب للمسلم أو المسلمة أن يمتنع عن استخدامه طوال شهر رمضان، أي بعد الإفطار، وقال ابن باز رحمه الله في ذلك: “الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم”، والله تعالى أعلم.

نصل ختام مقالتنا على موقع الإمارات اليوم و نكون وضحنا هل المكياج يبطل الصيام في نهار رمضان،  كما وضحنا هل أحمر الشفاه يبطل الصيام، وهل الكريم يفطر في رمضان، وهل الكحل يفطر في رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل المكياج يبطل الصيام في نهار رمضان .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *