الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

لقد اقتراب شهر رمضان المبارك ومع اقتراب هذا الشهر المبارك يبدا الناس بالتجهز لإداء كافة واجباتهم الدينة، وهناك سؤال يرواد كافة السيدات الحوامل وهو هل يجوز للحامل أن تفطر في رمضان، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الإمارات اليوم سوف نقدم لكم كافة الأجوبة حول هذا السؤال.

ما هو حكم افطار الحامل في رمضان

الأصل في حكم صيام المرأة الحامل هو وجوب الصوم عليها، ولكن حالات تحصل للمرأة الحامل او المرضعة وتبيح لها الإفطار في شهر رمضان، ومن هذه الحالات اذا خافت أو غلبها التفكير بإن الصيام سوف يؤثر عليها وعلى الجنين، ولا يجوز للمرأة الحامل بالإفطار اذا كانت قادرة على الصيام وكان الصيام لا يضر بصحتها أو صحة الجنين.

ونستنتج أن حكم الإفطار واجب على المرأة الحامل أو المرضعة في حال شعرت بالخوف على نفسها أو على الجنين، مثل المريض الذي يجب عليه الإفِطار، وذلك لأن الصيام من الممكن أن يضر بصحته، وعن أنس بن مالك- عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال:( إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وضعَ عنِ المسافرِ شطرَ الصَّلاةِ، وعنِ المسافرِ والحاملِ والمرضعِ الصَّومَ، أوِ الصِّيام).

حكم افطار الحامل خوفاً على نفسها

لا يجوز للمرأة الحامل أن تفطر في رمضان إن لم تشعر بأن هناك شيء سلبي سوف يؤثر على صحتها أو صحة الجنين، واليكم رأي المذاهب الأربعة في حكم إفطار المرأة الحامل:

  • الشافعية: قال الشافعية بأن المرأة الحامل يجب عليها الإفطار إن شعرت بالخوف أو أن هناك أي ضرر سوف يحدث لها.
  • الحنفية: يقول المذهب الحنفي أنه يجوز للمرأة الحامل أن تفطر إن خافت على نفسها أو على جنينها.
  • المالكية: يجوز للمرأة الحامل الإفطار في شهر رمضان اذا خافت بأن يكون الصيام سبب في مرضها أو يؤثر على مرضها، واذا كان الصيام سوف يضرها بشكل كبير يصبح الإفطار واجباً عليها.
  • الحنابلة: قام الحنابلة بإجازة الإفطار للمرأة الحامل اذا شعرت بالخوف على نفسها.

ماذا يترتب على افطار الحامل في رمضان

لقد أجمع العلماء على وجوب قضاء المرأة الحامل اذا أفطرت في شهر رمضان بسبب الخوف على نفسها أو الخوف على الجنين، ولا يوجد فدية عليها، وإليكم ما يترتب على إفطار الحامل في شهر رمضان الكريم:

  • اذا كانت المرأة الحامل تخاف أن يكون صومها سبب في حدوث ضرر على جنينها فقط، فيجب عليها أن تقضي الأيام التي أفطرت بها، ودفع الفدية وهي أن تطعم مسكين بعدد الأيام التي أفطرت بهم، ومقدار الفدية 600 غرام من القمح أو الرز، ويجوز أن تكون الفدية مبلغ من المال.
  • اما اذا كانت الحامل تخاف أن يسبب الصيام ضرر عليها أو عليها هي وجنينها مع بعضهم فقط، فتقوم بقضاء الأيام التي قامت بإفطارها، بدون دفع الفدية.

ختاماً، نكون قد ناقشنا معكم من خلال هذا المقال ما هو حكم افطار الحامل في رمضان، وحكم افطار الحامل خوفاً على نفسها، وماذا يترتب على افطار الحامل في رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *