الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

حديث شريف عن شهر رمضان الكريم

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول حديث شريف عن شهر رمضان الكريم، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

حديث شريف عن شهر رمضان الكريم، كثرت الأحاديث النبوية التي تحدثت عن شهر رمضان الكريم، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على حديث شريف عن شهر رمضان الكريم.

حديث شريف عن شهر رمضان الكريم

جاءت الكثير من الأحاديث النبوية التي تحدثت عن فضل شهر رمضان، وما هو فضل العبادة في هذا الشهر، ومن بين هذه الأحاديث الشريفة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ من شَهْرِ رمضانَ: صُفِّدَتِ الشَّياطينُ ومرَدةُ الجنِّ، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، ويُنادي مُنادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ، ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وللَّهِ عُتقاءُ منَ النَّارِ، وذلكَ كلُّ لَيلةٍ).

(ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ).

(من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا).

(مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

(إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ).

(بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وإقامِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ).

(مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

(لَا يَتَقَدَّمَنَّ أحَدُكُمْ رَمَضَانَ بصَوْمِ يَومٍ أوْ يَومَيْنِ، إلَّا أنْ يَكونَ رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذلكَ اليَومَ).

دخول شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان هو تاسع الشهور الهجرية، ويأتي بعد شهر شعبان وقبل شهر شوال، وعدد أيامه 29 أو 30 يوم، ويثبت دخول الشهر عند رؤية الهلال، وفق ما جاء عن أبي هريرة عن الرسول قال:

(صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)

كان الصحابة يحرصون على رؤية هلال شهر رمضان في حياة الرسول، وحتى بعد وفاته، وقد اكتفى أهل العلم، من بينهم: الشافعية والحنابلة وطائفة من السلف بشهادة عدل واحد لثبوت رؤية الهلال، وفق ما جاء عن ابن عمر:

(تراءَى النَّاسُ الهلالَ فأخبرتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ أنِّي رأيتُه فَصامَه وأمر النَّاسَ بصيامِهِ)،

حيث اتفق أصحاب المذاهب الأربعة على أنه يجب الصيام عند رؤية الهلال، وفق ما جاء عن رسول الله:

(إذا رأيتُمُ الْهلالَ فصوموا)

بينما في حال عدم التمكن من رؤية الهلال في التاسع والعشرين من شهر شعبان، يكون ثبوت دخول شهر رمضان في تمام اليوم 30 من شهر شعبان، وفق قول رسول الله:

(صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ).

أهم أعمال النبي في رمضان

يوجد هناك الكثير من الأعمال التي كان يداوم عليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، ومن أهم هذه الأعمال ما يلي:

  • الصيام.
  • تعجيل الفطر.
  • الدعاء عند الإفطار.
  • السحور.
  • مدارسة القرآن، وكثرة التصدّق.
  • الاعتكاف.
  • القيام.
  • الاجتهاد بالعبادة في العشر الأواخر.

حديث شريف عن شهر رمضان الكريم، هكذا نكون وصلنا لنهاية المقال عبر موقعنا، الذي من خلال اسطره السابقة تمكننا من أن نتعرف على حديث شريف عن شهر رمضان، وتتحدث عن فضل هذا الشهر، كما وأننا تعرفنا على دخول شهر رمضان،

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول حديث شريف عن شهر رمضان الكريم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *