تعليم

هل الاستفراغ يبطل الصيام – الإمارات اليوم

الإمارات اليوم واتساب

الإمارات اليوم تليجرام

يسعدنا في موقع الإمارات اليوم ان نقدم لكم حل سؤال (هل الاستفراغ يبطل الصيام – الإمارات اليوم)، لتيسير و توفير الجهد والوقت لكل الباحثين على الجواب الصحيح والمعتمد لهذا السؤال، وأليكم تفاصيل الاجابة ادناه.

هل الاستفراغ يبطل الصيام، باقتراب دخول الشهر الفضيل على الأمة الإسلامية والعربية، شهر رمضان المبارك؛ يكثر طرح الأسئلة والاستفسارات الشرعية المتعلقة بصحة الصيام وبطلانه، كي يتجنبها المسلم خلال صوم أيام الشهر الفضيل، ويضمن صحة صيامه، نتابع في مقال اليوم مزيد من التوضيح والاطلاع على عدد من تلك الأحكام، في سياق الحديث عن هل الاستفراغ يبطل الصيام.

هل الاستفراغ يبطل الصيام

نتطرق الى التعرف على مُبطلات الصيام بشكل عام، كي ننتقل الى فهم حكم الاستفراغ ومدى بطلانه للصوم، وهذه المبطلات هي كالتالي:

  • القيء إذا كان عن عمد.
  • الأكل والشرب إذا كان عن عمد أثناء فترة الصيام.
  • الحيض والنفاس للمرأة؛ فإذا حاضت المرأة أو نفست بعد ولادتها وجب عليها الفطر، ولا يصحّ صيامها، وتقضي هذه الأيام بعد رمضان.
  • الإغماء إذا استغرق كامل وقت الصيام.
  • خروج المني أثناء الصيام؛ وإذا كان ذلك بسبب الجماع وجب على فاعله بالإضافة إلى القضاء التوبة والكفارة.
  • الردّة عن دين الإسلام.

الجواب هو: 

  • إنّ مَن غلبه القيء فتقيّأ دون قصد فصيامه صحيح، ولا خلاف بين أهل العلم من الأئمة الأربعة وغيرهم على صِحَّة صيام من غلبه القيء، ويُكمل صيامه دون أن يترتب عليه إثمٌ، ولا قضاء، ولا كفارة، وقد حُكي الإجماع على ذلك، ولا فرق بين أن يكون ذلك في صيام الفرض أو النفل؛ وذلك لأنَّه لم يرد ما يخصّص ذلك الأمر بفرضٍ أو نفل.

ومن الأدلة على صحة ذلك:

  • قوله -تعالى-: (لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا).
  • قوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن ذرعَهُ قَيءٌ وَهوَ صائمٌ، فلَيسَ علَيهِ قضاءٌ، وإن استَقاءَ فليقضِ).

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم الاجابة الوافية لهذا السؤال، فنحن عبر موقع الإمارات اليوم هدفنا هو ايصال المعلومة بكل سهولة لتتوافق مع المعايير الصحيحة للاجابة المختصرة.

وفي الختام، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم الحل المناسب لسؤال “هل الاستفراغ يبطل الصيام – الإمارات اليوم”، ويسعدنا ان نستقبل المزيد من اسئلتكم عبر التعليقات ومساعدتكم في تقديم الاجابة المناسبة لها لكل الطلاب والطالبات في كافة المراحل التعليمية المختلفة.

الإمارات اليوم واتساب

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *