الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

هناك نوعان من الحفر هما؟ – الإمارات اليوم

يسعدنا في موقع الإمارات اليوم ان نقدم لكم حل سؤال (هناك نوعان من الحفر هما؟ – الإمارات اليوم)، لتيسير و توفير الجهد والوقت لكل الباحثين على الجواب الصحيح والمعتمد لهذا السؤال، وأليكم تفاصيل الاجابة ادناه.

هناك نوعان من الحفر هما؟، بناءً على عدد من السمات والخصائص لكل نوع منها، توصل اليه علماء الجيولوجيا بعد عدد من الدراسات والأبحاث المطولة، وسوف نتناول في مقال اليوم العديد ممن المعلومات ذات الصلة، كي يتمكن القارئ من فهم تلك الأنواع، ومعرفة أن هناك نوعان من الحفر هما؟.

هناك نوعان من الحفر هما؟

قبل الانتقال الى اضافة الجواب الصحيح على السؤال المطروح، يُشار الى أنه تعتمد طريقة الحفر ونوع الآلية المستعملة لهذا الغرض على طبيعة التربة كما يلي:

  •  في الأرض الصخرية يجب استعمال الاسافين الفولاذية التي تعمل بضغط الهواء ( كومبرسور) لتكسير الصخر.و يجب الحفر للوصول إلى منسوب التأسيس المحدد في المخططات بشرط أن لا يقل عمق الحفر في الصخر عن نصف متر. كذلك يجب الانتباه في حالة الحفريات الصخرية إلى احتمال وجود كهوف أو مغارات في الصخر سواء كانت فارغة أو مملوءة بمواد هشة، لأن ذلك يضعف من قدرة تحمل الصخر. وفي هذه الحالة يجب استشارة مهندس اخصائي بالتربة لمعاينة الموقع واقتراح الحلول المناسبة.
  • في الأرض الرملية أو المكونة من مزيج طبيعي من مواد غير متماسكة (رمل + حصى + أحجار أو ما شابه ذلك ) يمكن الحفر بالطريقة اليدوية ولكن يفضل استعمال آلة الحفر (شوفل أو بوكلين)، وهنا يجب الانتباه إلى إعطاء ميل مناسب للحفريات عندما يتجاوز عمقها مترا واحدا لمنع انهيار التربة باتجاه أسفل الحفرة.
  • إذا لوحظ وجود ردميات قديمة في الطبقات العليا من التربة والتي قد تحتوي أحيانا على نفايات ومخلفات بناء أو ناتج حفريات من مناطق أخرى أو غير ذلك ، فيجب عندها إزالة هذه الطبقة بالكامل نظرا لعدم صلاحيتها لبناء الأساسات فوقها ولأنه قد ينتج عن ذلك هبوط وتشققات في المبنى. (راجع الفصل الثاني لمعرفة شروط استعمال ناتج الحفر في الردميات ).
  • إذا لوحظ وجود مياه أرضية أثناء الحفريات فيجب التخلص منها عن طريق صرفها باتجاه حفرة عميقة (أو عدد من الحفر العميقة موزعة بشكل جيد حول الموقع حمب المساحة المحفورة وغزارة المياه ) ثم يتم ضخ المياه من هذه الحفرة وترحيلها إلى خارج الموقع . وفي هذه الحالة يجب ملاحظة منسوب المياه الأرضية بالمقارنة مع منسوب الأساسات وبلاطة الدور الأرضي وبلاطة القبو (إن وجد) والجدران الساندة، لضرورة عزل هذه العناصر ضد تسرب المياه إلى منسوب يعلو منسوب المياه بما لا يقل عن متر واحد، ويفضل العزل حتى منسوب الأرض الطبيعية.
    ويجب معرفة نوع المياه الأرضية، هل هي مياه نظيفة أم ملوثة، وهل فيها ملوحة طبيعية، وغير ذلك مما قد يؤثر على الخرسانة الواقعة تحت منسوبها.

الجواب هو: الحفر المسطح والحفر الدقيق.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم الاجابة الوافية لهذا السؤال، فنحن عبر موقع الإمارات اليوم هدفنا هو ايصال المعلومة بكل سهولة لتتوافق مع المعايير الصحيحة للاجابة المختصرة.

وفي الختام، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم الحل المناسب لسؤال “هناك نوعان من الحفر هما؟ – الإمارات اليوم”، ويسعدنا ان نستقبل المزيد من اسئلتكم عبر التعليقات ومساعدتكم في تقديم الاجابة المناسبة لها لكل الطلاب والطالبات في كافة المراحل التعليمية المختلفة.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *