الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

موعد ليلة الشك رمضان 2023

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول موعد ليلة الشك رمضان 2023، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

موعد ليلة الشك رمضان 2023، حيث أن المسلمون ينتظرون حلول شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر، و بالشوق المليء للثواب العظيم فيه، حيث ترفع الأعمال إلى الله تعالى وتغفر الذنوب، وفيه أجمل ليلة من السنة التي هي ليلة القدر، وعبر المقال التالي سنتعرف الى موعد ليلة الشك رمضان 2023.

ما هي ليلة الشك في رمضان؟

إن ليلة الشك تأتي قبل رمضان باليوم الثلاثين من شهر شعبان من السنة الهجرية، و في الأعوام التي يكون فيها شهر شعبان ثلاثين يومًا، و تم تسمية يوم الشك بهذا الاسم لشك الناس فيه، حيث قد يرتكب العلماء أثناء التحقيق عددًا من الأخطاء بسبب كثافة الغيوم فيعجزون عن رؤية الهلال، كما يُعرف أيضًا باليوم الذي يتم فيه شهر شعبان، أي أول يوم من شهر رمضان.

موعد ليلة الشك رمضان 2023

اختلفت آراء أهل العلم والمذاهب في تاريخ ليلة الشك رمضان 2023 ، لأن هذا الأمر يتوقف على رؤية الهلال، وتبدأ التحريات في هلال شهر رمضان في اليوم الأخير من شهر شعبان، أي في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وبحسب التقويم الهجري يكون يوم الشك يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان 1444 هـ الذي يوافق يوم الأربعاء 22 مارس 2023 وهو يوم ليلة الشك رمضان 1444 هـ.

ما سبب تسمية يوم الشك

تأتي تسمية يوم الشك من عدم المقدرة على تحديد ما إذا كان هذا اليوم من شهر شعبان أم أنه من شهر رمضان، وهو على وجه التحديد، كما أوضح دار الإفتاء المصري اليوم الثلاثين من شهر شعبان، إذا تحدث الناس عن الرؤية ولم يثبت ذلك أي أن هناك عدد من الناس يخبرونهم برؤية الهلال، لكن العلماء لم يتمكنوا من رؤيته فعلاً، لكن إذا لم يتحدث أحد عن رؤية الهلال فليس هو يوم شك، ومع اختلاف العلماء بين الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة، فإن تحديد ليلة الشك في رمضان 2023 يتوقف على رؤية الهلال في يوم التاسع والعشرين من شعبان.

اقرأ أيضاً : هل يجوز قضاء الصيام بعد النصف من شعبان

كيفية تحري هلال رمضان

قال النبي الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرُؤيتِهِ، وأفطِروا لرؤيتِهِ، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكُم، فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شَهِد شاهدانِ؛ فصوموا وأفطِروا”، و هذا يعني أن رؤية الهلال من شاهدين عادلين يثبت ذلك، وهذا القول أيضاً منقول عن ابن شهاب الزهري ومالك والليث والأوزاعي، و هذا الرأي أخذ به المالكيين في حالتي الصحو والغيم، وفي البلاد الكبيرة والصغيرة التأكد من الصيام والفطر ودخول شهر ذي الحجة برؤية رجلين عادلين.

وهناك رأي آخر تبناه مجموعة من العلماء وهو “الاستفاضة” في الرؤية، وهو ما يعني رؤية الهلال من عدد كبير من الناس الذين يستحيل عادة الاتفاق على الكذب ، وفي أيامنا الحالية و مع تطور العلم وأساليب الرصد، غالبًا ما يتم العودة إلى الدراسات والملاحظات الفلكية الدقيقة لاستكشاف الهلال، وتحديد الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك ويوم عيد الفطر.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه الى موعد ليلة الشك في رمضان 2023 و ما هي ليلة الشك في رمضان، و تناولنا كذلك ما سبب تسمية يوم الشك بهذا الاسم و كيفية تحري هلال شهر رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول موعد ليلة الشك رمضان 2023 .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *