الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

هل سماع الاغاني في نهار رمضان يبطل الصيام

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول هل سماع الاغاني في نهار رمضان يبطل الصيام، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

هل سماع الاغاني في نهار رمضان يبطل الصيام يبحث العديد من المسلمين عن الحكم الشرعي لسماع الاغاني في شهر رمضان، حيث ان شهر رمضان من الشهور المباركة وهو الشهر الذي انزل فيه القران الكريم، لذلك يجتهد المسلمين ويتنافسون في القيام بالعبادات وختم القران الكريم والصلاة والقيام، وبناء على اهتمامنا في موقع الإمارات اليوم بتقديم كل ما يبحث عنه القراء سنقدم اجابة واضحة عن سماع الاغاني هل من مبطلات الصيام من خلال مقالنا.

ما هو شهر رمضان

شهر رمضان من الشهور الهجرية حيث يعد في الترتيب الشهر التاسع ويعد شهر شعبان السابق له بينما شهر شوال هو التالي، وشهر رمضان له العديد من الفضائل التي بينتها الاحاديث النبوية الشريفة حيث عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه يقول: قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) :” إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين”. وبالإضافة الى ذلك يعد من الشهور العظيمة والمباركة التي يكون فيه  الاجر والثواب مضاعف وهو شهر الصيام والاجتهاد في القيام بالعبادات والاعمال الصالحة.

هل سماع الاغاني في نهار رمضان يبطل الصيام

يتساءل العديد من الافراد عن الحكم الشرعي لسماع الاغاني في نهار شهر رمضان وهل يبطل ذلك الصيام، حيث ان سماع الاغاني والموسيقي يعد من الامور المحرمة سواء كان ذلك في شهر رمضان او الايام العادية، وبالرغم من ذلك فان سماع الاغاني في شهر رمضان يكون الاثم فيها اكبر والتحريم اشد، خاصة ان الصيام ليس فقط مجرد الامتناع عن تناول الطعام والشراب، ولكن على المسلم تقوى الله تعالى ويتجنب ارتكاب اي معصية تغضب الله. وسوف نوضح من خلال النقاط التالية ادلة من القران والسنة نبوية فيما يلي:

  • والجدير بالذكر ان سماع الاغاني لا يبطل الصيام ولكن ينقص من الاجر والثواب، وبالتالي يكون الصائم فقط امتنع عن الشراب والطعام واضاع اجر الصيام بالمعصية لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السَّهَرُ ).
  • حيث الصوم هو تهذيب للنفس البشرية من ارتكاب المعاصي، والسعي وراء الاعمال الصالحة ونؤكد ذلك في قوله تعالى بكتابه العظيم قال تعالى في سورة البقرة : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ).

هل الغيبة والنميمة تبطل الصيام

ايضا من الاسئلة الشائعة التي يبحث عنها الافراد هو هل الغيبة والنميمة تبطل الصيام، حيث انها لا تبطله ولكن تنقص من اجر وثواب الصيام، خاصة ان اهداف الصوم هو ترطيب الانسان لسانه بذكر الله وتعالى وحفظة من الحديث عن الاخرين وتجنب ارتكاب المعاصي.

وختاما نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات حول هل سماع الاغاني في نهار رمضان يبطل الصيام، وكذلك تحدثنا بشكل مفصل عبر مقالنا على ما هو شهر رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل سماع الاغاني في نهار رمضان يبطل الصيام .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *