الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

هل يمكن دراسة الظاهره النفسيه دراسة علميه ؟

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول هل يمكن دراسة الظاهره النفسيه دراسة علميه ؟، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

هل يمكن دراسة الظاهره النفسيه دراسة علميه ؟  يعتبر دراسة الظاهرة النفسية دراسة علميه من الامور التي شكلت جدل واسع بين العلماء والفلاسفة، حيث انقسم هؤلاء الى فئة تري انه من المستحيل دراستها دراسة علمية بينما القسم الاخر يرى انه من الممكن ذلك، العديد من التفاصيل التي سوف نتناولها عن الظاهرة النفسية عبر موقع الإمارات اليوم بشكل من التفصيل تابع معنا للنهاية.

تعريف الظاهرة النفسية

الظاهرة النفسية هي عبارة عن حدث داخلي لا يشعر فيه الا صاحبة، وتعرف بانها كيفية يتم التعبير عنها باستخدام العبارات وغير قابلة للقياس، حيث المشاعر كالفرح والحزن والسعادة تتميز بالكيف بالتالي لا يمكن قياسها، وفي العلم يقوم على عدة مبادئ وهي انه ما لا يقاس وايضا ما لا يمكن ملاحظته ملا حظة خارجية ملموسة يرفضه العلم والظاهرة النفسية عكس العلم فهي حوادث نفسية تكون في باطن الفرد.

هل يمكن دراسة الظاهره النفسيه دراسة علميه ؟

لقد انقسم العلماء حول امكانية دراسة الظاهرة النفسية دراسة علميه ما بين مؤيد واخر معارض ، وقام كل قسم بتقديم الحجج والبراهين التي تثبت ما يقوله حول هذا الموضوع، وبناء على ذلك سوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال النقاط التالية اراء كل فئة موضحة على النحو الاتي:

  • يرى قسم من العلماء على انه من الصعب والمستحيل دراسة الظاهرة النفسية دراسة علمية، وذلك يعود بسبب ان الظاهرة النفسية عبارة عن ظاهرة انسانية فردية متشابكة تعتمد على الشعور و الذي هو بتغير دائم، وايضا الظاهرة النفسية تختلف من شخص لأخر حيث دراستها تخضع لذاتية الباحث.
  • بينما القسم الاخر من العلماء فهو يري امكانية دراسة الظاهرة النفسية وتطبيق المنهج التجريبي عليها، حيث انها قابلة للملاحظة وضع الفروض والحصول على النتائج.
  • والجدير بالذكر ان دراسة الظاهرة النفسية بشكل علمي يعتمد بشكل اساسي على التزام العلماء بسمات الروح العلمية وايضا الموضوعية.

 علم النفس والظاهره النفسيه

علم النفس من العلوم الخاص فهو عبارة عن علم يختلف عن الرياضيات والفيزياء والعلوم الاخرى، فهو علم يعتمد على الطرق العلمية التي تساعده على تفسير وفهم العقل البشري وشخصيته المتغيرة، حيث ان الظاهرة النفسية تفتقر لصفة العلمية وذلك لأنها لا تستند الى شروط العلم، بالإضافة الى ذلك لابد من التنويه على اعتقاد ان الظواهر النفسية سوف تصبح علم دقيق من الامور التي فيها مبالغة.

وختاما نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات والتفاصيل المهمة حول كل ما يتعلق عن هل يمكن دراسة الظاهرة النفسية دراسة علميه، كذلك تحدثنا بشكل من التفصيل عبر مقالنا على تعريف ومهم الظاهرة النفسية، بالإضافة الى ذلك سلطنا الضوء من خلال مقالنا على ابرز المعلومات التي توضح علم النفس والظاهرة النفسية.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل يمكن دراسة الظاهره النفسيه دراسة علميه ؟ .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *