الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

هل يجوز جمع صلاة المغرب والعشاء بعد الساعة 12؟

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول هل يجوز جمع صلاة المغرب والعشاء بعد الساعة 12؟، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

هل يجوز جمع صلاة المغرب والعشاء بعد الساعة 12؟،  بالنظر إلى أن الصلاة هي أهم الفرائض التي أمر الله تعالى بها عباده، فإن جمع التأخير هو سؤال يجب توضيح حله، يجب الحفاظ عليها في فترتها المحددة دون أي تأخير، التي من محبة الله تعالى لعباده منحهم رُخصًا في الأحكام الشرعية مما يجعل من السهل عليهم أداء العبادات، ومن خلال موقع الإمارات اليوم سنتعرف على هل يجوز جمع صلاة المغرب والعشاء بعد الساعة 12؟.

الجمع في الصلاة

إلا في ظروف استثنائية معينة نصت عليها الشريعة، فرض الله تعالى على الناس  أداء الصلوات الخمس كل منها في وقت مُحدد لا يجوز تقديمها أو تأخيرها عن وقتها، يجوز الجمع في الصلاة بين صلاة العصر والظهر، وكذلك صلاة المغرب والعشاء، بشرط أن يكون الجمع لسبب شرعي، وقد استوفيت الشروط الجمع في الصلاة: أن يصلي الإنسان أو يجمع صلاتين في وقت إحداهما.

هل يجوز جمع صلاة المغرب والعشاء بعد الساعة 12؟

يصح الجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير، أي الجمع بين الصلاتين وقت العشاء، فلا حرج على المؤمن في حال وجود سب شرعي تجيز الجمع بين الصلاتين، صلاة المغرب مرتبطة بصلاة العشاء، ولكنها لا تُقصر، أي أنها تصلي ثلاث صلوات كاملة أثناء السفر، والله أعلم فيجوز الجمع بين العشاء والمغرب جمع تقديم.

متى يجوز الجمع في الصلاة

نصت الشريعة الإسلامية على عدد من الظروف التي يكون فيها الجمع بين الصلاتين مقبولاً، وهي كالتالي:

  • الجمع في الحج: يجوز الجمع بين صلاة الظهر والعصر للحاج في عرفات، وبعد الإفاضة من عرفات، يجوز الجمع بين صلاة المغرب والعشاء بعد فترة.
  • الجمع في السفر: ويجمع المسافر بين المغرب والعشاء وبين العصر والظهر، ولا فرق بين أن يكون الجمع تأخير أو جمع تقديم.
  • الجمع في المرض: قاسوا مشقة المرض على مشقة السفر، بل ذهبوا إلى القول إن مشقة إفراد المريض بكل صلاة تفوق عناء المسافر، ومضى أهل العلم في قولهم، الجمع الجائز في المرض جمع التقديم.
  • الجمع في المطر: وذلك في حال نزول المطر بغزارة، ونقع الثياب، مما يجعل زيارة المسجد في كل صلاة صعبة ومرهقة.
  • الجمع في الخوف: ولا فرق بين أن يكون الجمع تقديمًا أو تأخيرًا إذا دعت الحاجة إلى الجمع بين المغرب والعشاء أو بين العصر والظهر.

هل يجوز جمع المغرب مع العشاء للمقيم

خصص الله تعالى لكل صلاة من الصلوات الخمس وقت معين، وكان للمسلمين الحرية في مزجها، والسبب الكامن وراء تشريع الجمع أو القصر هو رفع الحرج عن المُسلمين، وعدم تعريضهم للمشقة الزائدة، لا يجوز للمقيم الجمع بين الصلاة إذا كان في حالة سلامة كاملة ولديه القدرة الجسدية والعقلية والقدرة على أداء كل صلاة في وقتها المحدد، ومع ذلك فلا حرج على المقيم في مثل هذا الوضع من خلط المغرب والعشاء إذا كان هناك مبرر شرعي واضح لذلك والله أعلم.

نصل ختام مقالتنا على موقع الإمارات اليوم وقد وضحنا هل يجوز جمع صلاة المغرب والعشاء بعد الساعة 12؟،  كما وضحنا الجمع في الصلاة، ومتى يجوز الجمع في الصلاة، وهل يجوز جمع المغرب مع العشاء للمقيم.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل يجوز جمع صلاة المغرب والعشاء بعد الساعة 12؟ .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *