الإمارات اليوم تليجرام
تقنية

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين، أعشاب لتقوية الرئتين وأشياء أخرى كثيرة تهمنا معرفتنا بها إذا كان الأمر يتعلق بتحسين صحة الرئتين. على الرغم من تمتع كل إنسان بنظام دفاع طبيعي لحمايتهما، ولكن من المهم إعطاء الأولوية لهما والحرص على فحص الرئتين في المنزل بشكل دوري. بالإضافة إلى بذل كل ما في وسعك لتقليل فرصة الإصابة بأمراض الرئة من خلال استهلاك أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الالتهاب وأفضل فاكهة لتنظيف الرئتين. تابع معنا عبر مفيد لنطلعك على كل هذا، مع قراءة ماتعة نرجوها لك. 

أبرز نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين 

أدناه سنملي عليك نصائح سحرية من شأنها ضمان صحة رئتيك وتقليل تعرضك لمشكلات صحية وخيمة لا يحمد عقباها:

فحص الرئتين في المنزل أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الالتهاب
فحص الرئتين من المنزل

الإقلاع عن التدخين من أولى نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين

من أولى الأمراض التي يستهدفها التدخين هي سرطان الرئة، ليس هذا فقط. بل يزيد من فرص الإصابة بالتليف الرئوي والانسداد الرئوي المزمن. كما أن آلاف المواد الكيميائية التي ستنتشقها في كل سيجارة بما في ذلك النيكوتين والقطران بإمكانها زيادة المخاط وتهيج الأنسجة ومن ثم التهابها وتصبح عملية التنفس أكثر صعوبة. لذا لا بد من التوقف عن التدخين منذ هذه اللحظة باعتبارها من أولى نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين يجب تطبيقها. ستلاحظ التغيير بداية من أول يوم وفي غضون بضعة أشهر ستتحسن رئتيك. وتقل فرص إصابتك بأمراض القلب التاجية، يبدو الأمر ليس هينًا ولكنه يستحق المحاولة عشرات المرات.

اقرأ أيضًا: نصائح طبية في فصل الشتاء.. اطلع عليها الآن

تجنب التعرض للملوثات من ضمن طرق الحفاظ على صحة الرئتين

إن التعرض الدائم لمصادر التلوث في الهواء قد يودي في الأخير إلى إتلاف الرئتين وتسريع الشيخوخة. وفي حال قوتها وشبابها يصبح لديها القدرة على مقاومة أي ملوثات أو سموم. مع التقدم في السن تفقد المقاومة وتصبح عرضة للكثير من الأمراض والأوبئة. لذا اتبع طرق الحفاظ على صحة الرئتين التالي ذكرها: 

  • تجنب الخروج في أوقات ذروة تلوث الهواء. 
  • قلل تعرضك للتدخين السلبي بقدر المستطاع. 
  • عدم ممارسة الرياضة إذا كنت قريبًا من حركة المرور الكثيفة لتقليل استنشاق عوادم السيارات. 
  • في حال كان عملك مليء بالملوثات، فلا بد من اتخاذ كافة احتياطات السلامة. حيث قد ينجم عن بعض الوظائف في التعدين أو النفايات إلى زيادة احتمالية التعرض لملوثات الهواء.

تجنب الملوثات الداخلية 

لا تقتصر نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين على الابتعاد عن الملوثات الخارجية. ولكن يتوجب عليك اتباع ما يلي لتقليل تعرضك للملوثات الداخلية بما في ذلك ما يلي: 

  • عدم نثر معطرات الهواء والشموع التي قد تزيد من فرص التعرض للمواد الكيميائية كالبنزين والفورمالديهايد. يمكنك استبدالها بالزيوت الأساسية لتعطير الهواء طبيعيًا ودون إحداث أي ضرر بالرئتين. 
  • انفض الأتربة عن أثاث المنزل ومن ثم إزالة أي غبار عنه مستخدمًا المكنسة الكهربائية مرة أسبوعيًا. 
  • تهوية المنزل دومًا عن طريق فتح النوافذ لزيادة تهوية الهواء الداخلي. 
  • الحفاظ على نظافة المنزل حتى لا تتخلل أي أتربة أو وبر الحيوانات الأليفة إلى رئتيك ومن ثم تهيجها. 
  • عند استخدام منتجات التنظيف، احرص على عدم دمج نوعين سويًا حتى لا ينتج عن ذلك أبخرة خطيرة. ومن الأولى استخدام الكمامة حتى تضمن عدم تعرضك لأي ملوثات أو سموم. 

التنفس بعمق من نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين

 يمكن اللجوء إلى أعشاب لتقوية الرئتين بالإضافة إلى التنفس بعمق. إذ ثبت فعاليته الكبيرة في تعزيز وظائفها بشكل يومي. ويتم من خلال استنشاق الهواء الصحي من الأنف بشكل عميق، قم بالشهيق والزفير للشعور بالاسترخاء.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكتمة وضيق التنفس

ممارسة بعض التمارين الرياضية 

من أبرز نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين يمكنك الأخذ بها هي القيام ببعض التمارين الرياضية بشكل منتظم كالمشي أو تمارين الضغط. بالإضافة إلى إنها مفيدة في الحفاظ على شكل جسمك، فإنها أيضًا تبقي رئتيك في حالة جيدة. خلال التمرين ينبض قلبك بوتيرة سريعة في المقابل تعمل رئتيك بجهد كبير. يتطلب جسدك في هذا الوقت إلى أكسجين إضافي. يأتي دور الرئتين هنا لتكثف نشاطها وتعمل على توصيل الأكسجين مع التخلص من ثاني أكسيد الكربون الإضافي. لذا كلما مارست التمارين الرياضية، زادت كفاءة رئتيك ومقاومة الأمراض بشكل أفضل. حتى لا قدر الله إذا أصبت بمشكلات في الرئة مستقبلًا، فإن الرياضة تسهم في إبطاء تقدم المرض. 

الوقاية من العدوى 

تشكل العدوى خطرًا داهمًا على صحة رئتيك لا سيما مع التقدم في السن. كما أن المصابون بأمراض الرئة تزداد فرص إصابتهم لخطر العدوى. لذا نقدم اليوم أبرز نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين وهي تجنب التهابات الرئة من خلال المداومة على نظافة اليدين وتطهيرهما وغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون بشكل منتظم. والإكثار من استهلاك فواكه مفيدة للرئة. بالإضافة إلى الاطلاع الدائم على اللقاحات الخاصة بك، وإذا كنت تتجاوز 65 عامًا فيمكنك الحصول على لقاح الالتهاب الرئوي. 

التواجد وسط الطبيعة من أفضل نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين

بجانب استهلاك أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين، يمكن أن يكون التواجد وسط الطبيعة من ضمن نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين التي يمكن تطبيقها. حيث يضمن لك الحصول على أكسجين إضافي وتخليص الرئتين من أي سموم أو ملوثات الهواء المحمولة جوًا. والشيء الجيد أيضًا هو زراعة بعض النباتات بجوار منزلك إن أمكن ذلك لعزيز جودة الهواء.

اقرأ أيضًا: نصائح تضاعف القدرة على التركيز.. تعرف عليها

أعشاب لتقوية الرئتين 

ثمة مشروبات تساعد في تنظيف الرئة ولكنها ليست علاجات بشكل قطعي. إذ تسهم تخليص الرئة من السموم وتعمل على تقويتها، ومن أهم أعشاب تعالج مشاكل الرئة ما يلي: 

أعشاب لتقوية الرئتين
أعشاب لتقوية الرئتين

حشيشة الرئة من أفضل أعشاب لتقوية الرئتين

يمكن القول بأنه أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الالتهاب بفضل غناه بخصائص مضادة للكثير من مسببات مشكلات الجهاز التنفسي. تم استخدامها منذ قديم الزمن لتحسين وظائف الرئة وتقويتها وتعزيز عملية التنفس. فضلًا عن دورها البالغ في التقليل من الاحتقان. 

عشبة القتاد أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الالتهاب

عشب آخر من أعشاب لتقوية الرئتين، يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومعززة للمناعة. لذا يعتبرونه البعض أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الالتهاب وتقليل فرص التعرض للبرد والأنفلونزا. فضلًا عن دوره في التقليل من أعراض الربو المزعجة. 

أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين 

كما ذكرنا أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الالتهاب، يتوجب علينا التطرق إلى أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين بما في ذلك: 

 التفاح أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين

يسهم في الحفاظ على صحة الرئتين وتحسين وظائفها، كما أن المداومة على استهلاكه يقلل احتمالية الإصابة بمرض الانسداد الرئوي. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة كفيتامين سي والفلافونويد.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد الولادة القيصرية

الحمضيات من ضمن فواكه مفيدة للرئة

والتي تتضمن البرتقال والليمون، إذ تساعد الحمضيات على تحسين الجهاز المناعي والتصدي لالتهابات الجهاز التنفسي وتعزيز وظائف الرئة والتنفس. 

أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين
أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين

فحص الرئتين في المنزل 

يمكن اختبار الرئة بكتم النفس أو استخدام مقياس ذروة الجريان. وجدير بالذكر أنها وسيلة لا تكلفك كثيرًا ولا تستغرق وقت كبير. ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كبديل عن استشارة الطبيب. فقط تسهم في فحص الرئتين في المنزل من خلال قياس ذروة تدفق الزفير أو قوة التنفس وغالبًا ما يكون بوحدة اللتر في الدقيقة. 

وبالتالي فإن اتباعك لجميع نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين التي ذكرت سلفًا تفيد بشكل كبير في تعزيز وظائف الرئة وحمايتها من تراكم السموم بها. فضلًا عن تقليل احتمالية التعرض لبعض أمراض الرئة المزمنة، طبقها من الآن وتمتع بأفضل صحة وعافية.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأطعمة التي تنظف الرئة؟

بجانب فواكه مفيدة للرئة التي ذكرناها سلفًا، ثمة عدد من الأطعمة التي تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الرئتين مثل الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الثلاثية المفيدة لتدعيم صحة الرئتين. كما تلعب الخضروات نفس الدور وتقلل فرص الإصابة باضطربات الرئة، ويعد البروكلي، الفاصوليا، الجزر خيارات جيدة.

كيف تزيد من كفاءة الرئتين؟

يمكن دعم صحة الرئتين من خلال استهلاك الماء بكميات كافية، لأنه في حال تعرض الرئة للجفاف، زادت فرص تعرضها للالتهابات بشكل مستمر، كما أن الماء ينظف الرئتين من أي سموم وتهدئة وتلطيف أنسجتها. 

كيف تحافظ على صحة الرئتين؟

يمكن الحفاظ على صحة الرئتين من خلال أخذ قسط كاف من النوم، لأنه قلته أو عدم ضبطه قد ينعكس سلبيًا على نظام المناعة ويصبح الفرد أكثر عرضة لالتهابات الجهاز التنفسي. ناهيك عن الحصول على جلسات استرخاء التي لها دورًا فعالًا في ضبط التنفس بالجسم وتخليصه من السموم. 

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الرئتين ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع التى نقوم بطرحها .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *