الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

ما صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول ما صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

ما صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان ، ليلة النصف من شعبان هي واحدة من أفضل وأعظم الليالي عند المسلمين، وهناك الكثير من الرواياتالمتداولة بين الناس حول فضل هذه الليلة، وفضل العمل فيها ولكن دون معرفة مدرى صحة هذه الروايات وصدقها، ولهذا في هذا المقال سوف نتعرف على ماصحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان، تابعوا المقال خلال السطور التالية.

حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان

وفق ما جاء عن أبو ثعلبة الخشنيرضي الله عنهأن رسول اللهصلى الله عليه وسلمقال: “يطَّلِعُ اللهُ إلى عبادِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيغفرُ للمؤمنين ويُمهلُ الكافرين، ويدعُ أهلَ الحقدِ بحقدِهم حتَّى يدعوه“. وفي رواية لأبي موسى الأشعري: “إن الله ليطلع ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه، إلالمشرك أو مشاحن”.

ما صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان

يبحث الكثير من الأشخاص حول صحة حديث إن الله يطّلع على عباده ليلة النصف من شعبان ، فهذا الحديث من رواية ابن ماجه والطبراني وغيرهما، وصححه الألباني في صحيح الترغيب، وقال فيه صحيحٌ لغيره، و أخرجه ابن أبي عاصم في السنة، وأخرجه ابن قانع في معجم الصحابة، ورواه المنذري فيالترغيب والترهيب، وقال فيه صحيح أو حسن أو ما قاربهما، وبالتالي فإننا نستنتج أن هذا الحديث يعد من أصحّ الأحاديث التي وردت في ليلة النصف من شعبان، وفضلها والله ورسوله أعلم.

ما سبب استثناء المشرك والمشاحن من المغفرة في ليلة النصف من شعبان

الله عز وجل محبط بكافة عباده في كافة الأوقات، ولكن بشكل أخص في ليلة النصف من شعبان، فهو بنزل على أرض الدنيا ويغفر ذنوب جميع عبادة إلا نوعين من الناس وهما المشركين والمشاحنين، فالمشرك هو الشخص الذي أشرك بالله عبادةً أو غيرها، ومن يشرك بالله يستحق أشد العقوبات، لذلك لا يغفر له، بليدخل النار مخلد فيها لا يخرج أبداً، أما المشاحن فهو الشخص صاحب الحسد والبغضاء، إذ أن الشوك هو من يفسر علاقته مع ربه، والمساحين من فسدتعلاقته مع إخوانه المؤمنين، وإذا فسدت علاقته بربه وبإخوانه لم يبق له من دينه شيء وكلاهما يُحلق دينه حلقًا لذلك يوجب لهما العقاب.

إلى هنا ونصل الى ختام المقال ، تحدثنا في هذا المقال حول ما صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان، وتعرفنا على حديث ان الله ليطلع ليلةالنصف من شعبان، وتحدثنا حول ما سبب استثناء المشرك والمشاحن من المغفرة في ليلة النصف من شعبان .

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول ما صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *