الإمارات اليوم تليجرام
تقنية

السبب في عدم شرب الشاي مساءً

السبب في عدم شرب الشاي مساءً ومتى يمنع شربه وفوائده وأضراره وما هي أنواعه وأماكن زراعة الشاي. كل هذا سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال. حيث يفضل الكثير شرب الشاي مباشرةً بعد تناول الطعام لأنه يحسن مزاجهم. لا ندري هل هو فعلاً يحسن المزاج أم أنه مجرد عادة توارثناها من أجدادنا ونستمر في شربه أكثر من مرة في اليوم حتى يومنا هذا.

السبب في عدم شرب الشاي مساءً بالتفصيل

شرب الشاي مساءً يتسبب في عدم قدرتك على النوم لأنه يحتوي على نسبة ليست بقليلة من الكافيين والتي تتسبب في السهر أي أنه منبه عصبي. ليس ذلك فقط ولكن حتى لو نمت بعد شربه لن يكون نومك متواصل بل سيكون متقطع وتقلق عدة مرات خلال اليوم فيما يسمى باضطرابات النوم.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم لعدد ساعات يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات في الليل يتسبب في الأرق والشعور بتكسير في الجسم وتعب. هذا بجانب قلة القدرة على التركيز وإنجاز المهام اليومية المطلوبة. الأمر بسيط للغاية يمكن أن تتناوله أثناء النهار وبعيدًا عن الوجبات.

ما هي أنواع الشاي؟

الشاي له أنواع عديدة على الرغم من أن الشاي الأسود والأخضر هما الأشهر. إليك أنواع الشاي المختلفة كالتالي:

أشهر نوع من أنواع الشاي الشاي الأسود

نوضح لك كيف يصنع الشاي الأسود؛ يتم قطف أوراق النبتة وتجفيفها ثم لفها ثم تخميرها. بعد ذلك تتعرض لعملية الأكسدة أي يتم تعريضها للهواء حتى تتحلل الإنزيمات الموجودة في النبتة وتأخذ اللون الأسود هذا والرائحة المميزة.

الشاي الأخضر من أنواع الشاي المشهورة

يتم إعداده بنفس النبتة ونفس الطريقة ولكن لا يتعرض لعملية الأكسدة هذه. مع العلم أنه يحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود. أما عن فوائده فهي ممتازة كالتالي:

  • غني بمضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بسرطان مثل سرطان الثدي والقولون.
  • تعزيز صحة القلب والوقاية من السكتات الدماغية.
  • من فوائد شرب الشاي هذا الوقاية من السكري من النوع الثاني.
  • يستخدمه الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم وهو من أشهر فوائده.
  • يقي من الإصابة بالالتهابات الجلدية.
  • يقوي الذاكرة ويقي من الزهايمر.

الشاي الأبيض من أنواع الشاي غير المعروفة

يتم عمله من نفس النبتة ولكن تقطف في مراحل مبكرة. يحتوي على نسبة كافيين أقل من الموجودة في الشاي الأخض. فوائده عظيمة كالآتي:

  • تعزيز صحة جهاز المناعة مما يقي الجسم من الأمراض المختلفة.
  • يقي من الإصابة بالسرطان لأنه غني بمضادات الأكسدة.
  • وقاية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • ينظف الأسنان ويحميها من التسوس والرائحة الكريهة الناتجة عن انتشار البكتيريا الضارة.
  • يقلل من مقاومة الأنسولين.
  • من فوائد شرب الشاي الأبيض تقوية العظام والوقاية من الإصابة بالهشاشة.
  • تحسين صحة الجلد بشكل ممتاز.

شاي الأعشاب واحدًا من أنواع الشاي المشهورة

يعني عمل شاي من أعشاب وظهور معينة من خلال إضافتها إلى الماء المغلي من خلال إضافة نوع أو نوعين من الأعشاب التالية:

  • شاي البابونج: يقي من مضاعفات السكر، كما يساعد على الاسترخاء والنوم.
  • شاي الكركديه: يعمل على خفض ضغط الدم؛ لذلك يمكن تناوله بانتظام من قبل المصابون بضغط الدم المرتفع.
  • الشاي الأحمر: يطلق عليه أيضًا شاي الرويبوس ويقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب اليانسون

أماكن زراعة الشاي – السبب في عدم شرب الشاي مساءً

من أماكن زراعة الشاي
أماكن زراعة الشاي

بعدما عرضنا السبب في عدم شرب الشاي مساءً وأنواع المختلفة نذكر لكم الدول التي تشتهر بزراعة هذه النبتة التي تستخدم في صناعة الشاي:

الصين من أماكن زراعة الشاي

تتصدر على رأس القائمة وتنتج أطنان منه سنويًا وهو من المنتجات الأساسية للصين. تشتهر بالشاي الأسود والأخضر وشاي أولونغ. ظهر عام 2737 قبل الميلاد عندما كان يجلس أحد الإمبراطوريين يشرب كوب من الماء وسقطت فيه ورقة من نبتة الشاي فتغير لون الماء وأحب طعمه كثيرًا.

من أماكن زراعة الشاي الهند

تأتي في المرتبة الثانية بعد الصين ضمن أكثر أماكن زراعة الشاي في العالم؛ حيث تنتج 1.2 مليون طن في السنة. تعرفوا على الشاي من الصين حيث كانت تأتيهم قوافل تسمى قوافل الحرير.

كينيا من أمكان زراعة الشاي

تأتي في المرتبة الثالثة حيث تنتج ٤٣٢٤٠٠ طن سنويًا حيث يقوم 500 ألف مزارع بزراعة الشاي، هي من أولى الدول المصدرة للشاي الأسود في العالم. يأتي بعدها سريلانكا وفيتنام والعديد من الدول الأخرى.

يهمك أيضًا: فوائد شرب النعناع المغلي

أضرار شرب الشاي بعد الأكل

أضرار شرب الشاي
أضرار الشاي على الجسم

المشروب الأكثر انتشارًا في العالم هو الشاي وخاصة الشاي الأسود؛ فهو يأتي في المرتبة الثانية بعد الماء. يمنع شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة لأنه يعيق امتصاص بعض العناصر الكيميائية التي يحتاجها الجسم. من أشهر أضرار الشاي على الجسم أنه يعيق امتصاص الحديد، دعنا نوضح لك كيف يحدث هذا:

  • السبب في عدم شرب الشاي مساءً أنه يحتوي على مركبات تسمى مركبات التانينات التي ترتبط مع الحديد وتؤثر على امتصاصه.
  • أثبتت الدراسات أن مركبات التانينات هذه تؤثر على امتصاص الحديد القادم من مصادر نباتية أكثر من الحيوانية. هذه مفاجأة للكثير لأنهم يعتقدون أن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد الموجود في اللحوم بأنواعها.
  • كما أنه يحتوي على الفلافونويد وهي نوع من مضادات الأكسدة تعيق امتصاص الحديد من المصادر النباتية مثل الخضراوات والبقوليات والألبان بمشتقاتها.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة الأنيميا أي فقر الدم الناتج عن نقص الحديد فقلل من تناوله قدر الإمكان ومن الأفضل أن تمنعه تمامًا حتى تتحسن نسبة الحديد في جسمك ولتتجنب أضرار شرب الشاي.
  • نسبة التانينات تختلف باختلاف نوع الشاي نفسه والطريقة التي يعد بها. لنكن في أمان أكثر لا تتناول أكثر من كوبين فقط في اليوم وبعيدًا عن الوجبات حتى تستفيد بالعناصر الغذائية الموجودة فيها كاملةً.
  • ابتعد عن شرب الشاي تمامًا بعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد.

إذا كنت مصاب بنقص الحديد وتريد أن تستمع بكوبًا من الشاي فيمكنك أن تتناوله بعد الوجبة بساعتين على الأقل. هذا يقلل من تأثير التانينات على امتصاص الجسم للحديد.

أضرار شرب الشاي على الجسم بشكل عام

يحتوي الشاي على نسبة من الكافيين وهذا يعني أن شرب الشاي بشكل مفرط من 4 أو 5 كوب في اليوم إلى زيادة نسبة الكافيين في الجسم مما يؤدي للأضرار التالية:

زيادة نسبة السكر في الدم من أخطر أضرار شرب الشاي

زيادة نسبة السكر في الدم؛ لكن ذلك لا يحدث بسبب الشاي بل بسبب ملاعق السكر المضافة له خلال اليوم. أما الشاي نفسه فلا يحتوي على أي نسبة من السكر ولو بسيطة ولا يحتوي على أي سعرات حرارية إلا لو استخدمت الأشكال التجارية التي تدخل السكر والنكهات في مكونات الشاي.

أضرار شرب الشاي اصفرار الأسنان

لون الشاي جميل وشهي في الكوب ولكن لونه غير محبب أبدًا على الأسنان؛ يسبب اصفرارها وتصبغها. على الرغم من أنه من الأضرار المؤقتة إلا أنه يجعل مظهر الأسنان غير نظيف ويجعل الشخص يبدو أنه لا يهتم بنظافة أسنانه.

رائحة الفم الكريهة من أضرار شرب الشاي

من الأضرار التي لاحظها الكثيرين أنه يتسبب في رائحة كريهة بالفم. لذلك عليك بغسل أسنانك بالمعجون للتخلص من هذه الرائحة.

أضرار شرب الشاي الأخرى

ليس هذه هي أضراره فقط بل له أضرار كثيرة؛ فإليكِ السبب في عدم شرب الشاي مساءً وأضراره إذا استخدم بشكل مفرط وبعد الوجبات مباشرةً:

  • كثرة التبول.
  • سرعة التنفس وسرعة دقات القلب.
  • من أضرار الشاي أيضًا زيادة الانفعال والعصبية.
  • الضغط على العينين.
  • طنين في الأذن، الارتعاش، الإسهال.
  • صبغ الأسنان واحدة من أضرار شرب الشاي المؤقتة.
  • ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت بسبب الكافيين الذي يمتصه الجسم بسرعة.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب القرفة الصحية

فوائد شرب الشاي – السبب في عدم شرب الشاي مساءً

فوائد شرب الشاي
منافع شرب الشاي

بعدما عرضنا السبب في عدم شرب الشاي مساءً وأضراره الكثيرة ألا أن له فوائد أيضًا يمكنك الحصول عليها إذا استخدمته بالطريقة الصحيحة وفي الوقت الصحيح. إليكِ منافع شرب الشاي:

تقوية جهاز المناعة من فوائد الشاي

يحتوي الشاي الأسود والأخضر على عناصر غذائية معينة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتقي من الإصابة بالسرطان. ليس ذلك فقط بل تقي من الإصابة بتصلب الشرايين.

تنظيم ضغط الدم

يعمل الشاي الأسود على تنظيم ضغط الدم ليس ذلك فقط ولكنه يحافظ عليه بأن بحيث يكون في المستوى الطبيعي ليس أقل ولا أكثر. من أعظم  فوائد شرب الشاي الأسود أيضًا أنه يقي من السكر من النوع الثاني.

فوائد شرب الشاي الأخرى

لا يقتصر على الفوائد السابقة فقط ولكنه له فوائد أخرى عديدة كالتالي:

  • يقي من التهاب المفاصل الروماتويدي علاوة على تقوية العظام وتحسين كثافتها.
  • من أعظم فوائد شرب الشاي أيضًا أنه يقي من الإصابة بمرض باركينسون.
  • يعزز إنتاج الإنزيمات الهاضمة في المعدة وبالتالي يحسن عملية الهضم بصورة ممتازة.
  • كما يقلل من الغازات الموجودة في الأمعاء للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

طرق التقليل من أضرار شرب الشاي

بعدما وضحنا لماذا ينصح بعدم شرب الشاي مساءً ولماذا يمنع شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة وما هي الحالات التي يجب عليها أن تمنع تناوله حتى يتم العلاج. إليك عدة طرق تساعدك على الاستمتاع بكوبًا من الشاي بدون أضرار كالتالي:

  • ابعد بين الوجبات وشرب الشاي؛ وذلك من خلال أن تتناوله بعد الوجبة بساعتين حتى تضمن أن الجسم استفاد بالعناصر الغذائية ولا يؤثر الشاي على امتصاص الحديد.
  • تناوله بكميات قليلة بقدر الإمكان، ولا تتناوله في اليوم الذي تناولت فيه مشروبات تحتوي على كافيين مثل القهوة، النسكافيه، الشوكولاته الساخنة.
  • إذا كنت تعاني من ضغط الدم المنخفض فتوخى الحذر جدًا عند تناول الشعر لأنه يسبب تفاقم المشكلة. يمكنك تناول كوب صغير منه ويكون الشاي خفيف.
  • احرص على غسل أسنانك جيدًا بالفرشاة والمعجون بعد تناوله لتجنب اصفرار الأسنان. كما عليك بشرب الماء بعد تناوله أيضًا لتجنب الاصفرار هذا.
  • اختار نوع شاي خام لتتجنب أضرار شرب الشاي بحيث لا يحتوي على أي نسبة من السكر. أعده في المنزل بدون سكر أو قم بتحليته بملعقة صغيرة من العسل الأبيض الطبيعي.

يهمك أيضًا: فوائد شرب القهوة يوميًا

الأسئلة الشائعة حول السبب في عدم شرب الشاي مساءً

لماذا لا ينصح بشرب الشاي بعد الاكل؟

لأنه يؤثر على امتصاص الحديد بشكل قوي وذلك من المصادر النباتية والحيوانية وإن كان من المصادر النباتية أكثر.

ما هو الوقت المناسب لشرب الشاي؟

الوقت المناسب هو شربه بعد تناول الوجبات بساعتين للتأكد من أن الجسم استفاد من الحديد الموجود في الطعام.

هل يؤثر الشاي على النوم؟

نعم يؤثر على النوم لأنه يحتوي على الكافيين الذي يسبب السهر لفترات طويلة وبالتالي يعيقك عن النوم.

أجابنا بالتفصيل عن السبب في عدم شرب الشاي مساءً بالتفصيل حيث توجد أسباب كثيرة تمنعك من شرب الشاي في فترة المساء وكذلك بعد الوجبات بشكل مباشر. الشاي له فوائد عديدة كما له أضرار أيضًا لذلك تناوله باعتدال من كوب إلى كوبين في اليوم وبعد الوجبات بساعتين وليس أقل من ذلك.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول السبب في عدم شرب الشاي مساءً ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع التى نقوم بطرحها .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *