تعليم

للصلاه شروط تسعه لا تصح الا بها

تليجرام الإمارات اليوم

يسعدنا في موقع الإمارات اليوم ان نقدم لكم حل سؤال (للصلاه شروط تسعه لا تصح الا بها)، لتيسير و توفير الجهد والوقت لكل الباحثين على الجواب الصحيح والمعتمد لهذا السؤال، وأليكم تفاصيل الاجابة ادناه.

للصلاه شروط تسعه لا تصح الابها

للصلاه شروط تسعه لا تصح الابها، وعدد من الاحكام التي لابد من توافرها كي تصح صلاة المسلم، ولاشك انها أهم العبادات وأكثرها ضرورة كي يرضى الله تعالى عن العبد، وفي كتاب الله تعالى هناك العديد من النصوص القرآنية التي توضح فضلها وأثرها على حياة المسلم، نتابع في مقال اليوم التعرف على للصلاه شروط تسعه لا تصح الابها.

شروط الصلاه التسعه

تُعدّ شروط صحة الصلاة من أهمّ الأساسيات التي تُبنى عليها صحة أدائها، فهي بمثابة بوابة عبورٍ لقبولها عند الله تعالى. ولتسهيل فهم هذه الشروط، سنقوم بشرحها وتوضيحها بشكلٍ مُبسّط ومُنظّم مع ذكر بعض الأدلة من القرآن والسنة النبوية الشريفة.

الشروط التسعة هي:

  1. الإسلام: فلا تصحّ الصلاة من كافرٍ، لقوله تعالى: “وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا”.
  2. العقل: فلا تصحّ الصلاة من مجنونٍ لعدم تكليفه، لقوله تعالى: “لا يُكَلَّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا”.
  3. البلوغ: فلا تجب الصلاة على الصغير حتى يبلغ، لقوله تعالى: “وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ”.
  4. الطهارة من الحدثين: مع القدرة، لقوله تعالى: “وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا”.
  5. دخول الوقت: للصلاة المؤقتة، لقوله تعالى: “إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا”.
  6. ستر العورة: مع القدرة بشيء لا يصف البشرة، لقوله تعالى: “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ”.
  7. اجتناب النجاسة: في بدنه وثوبه وبقعته (مكان صلاته) مع القدرة، لقوله تعالى: “وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ”.
  8. استقبال القبلة: مع القدرة، لقوله تعالى: “فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ”.
  9. النية: لقوله صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات”.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم الاجابة الوافية لهذا السؤال، فنحن عبر موقع الإمارات اليوم هدفنا هو ايصال المعلومة بكل سهولة لتتوافق مع المعايير الصحيحة للاجابة المختصرة.

وفي الختام، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم الحل المناسب لسؤال “للصلاه شروط تسعه لا تصح الابها”، ويسعدنا ان نستقبل المزيد من اسئلتكم عبر التعليقات ومساعدتكم في تقديم الاجابة المناسبة لها لكل الطلاب والطالبات في كافة المراحل التعليمية المختلفة.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *