الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis تسجيل دخول موقع الضمان المطور 1444

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis يمكن من خلاله التقديم على برنامج نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444، وذلك بعد أن تم الإعلان رسمياً عن إطلاق الضمان الاجتماعي وتخصيص منصة الضمان الاجتماعي الجديدة لاستقبال طلبات التسجيل في البرنامج المطور ليشمل فئات أكثر مما كان في السابق، وقد بدأت المنصة الإلكترونية في استقبال الطلبات اعتباراً من منتصف شهر نوفمبر 2021م، وتستمر بوابة الضمان المطور في استقبال الطلبات على مدار الساعة بشكل دائم، ومن خلال المقال يمكنكم الحصول على رابط تقديم الضمان الاجتماعي، كما يمكنكم التعرف على شروط الاستحقاق 1444، والحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد، إلى جانب إمكانية التعرف على كم استحقاق الضمان أو كم راتب الضمان للفرد والأسرة.

منصة الضمان الاجتماعي

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق منصة الضمان الاجتماعي الجديدة وبدء سريان ونفاذ الضمان الاجتماعي الجديد الذي أطلق لاستهداف الأسر والأفراد الأكثر حاجة دون النظر إلى حالتهم الاجتماعية أو جنسهم، لتمكين المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي للأفراد المحتاجة من الناحية المادية.

والتحول من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين بعد أن يتم تأهيلهم وتدريبهم بشكل كافي، والهدف منه هو تحقيق التكافل الاجتماعي من خلال الوصول الدقيق لكافة المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية لمواجهة الأعباء الحياتية، وتغطية كافة الاحتياجات الأساسية لهم، وتوفير فرص التأهيل والتدريب لتمكين المستحقين ممن يقدرون على العمل من خلال تزويدهم بكافة الوسائل لمساعدتهم في الاعتماد على الذات لتحسين القوى العاملة وتعزيز المهارات لديهم.

وقد أكدت الوزارة على نقلها لكافة الخدمات التي تتعلق بالضمان الاجتماعي الجديد عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فلم تعد المنصة القديمة تستقبل طلبات التسجيل في خدمة معاش الضمان الاجتماعي، فمن يرغب في الالتحاق بالبرنامج الجديد، يمكنه ذلك فقط من خلال منصة الضمان المطور عن طريق النت بشكل إلكتروني، ويمكنكم الآن الحصول على رابط الضمان الاجتماعي من خلال اتباع التالي:

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي (sbis.hrsd.gov.sa).

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور هو من أهم الأسئلة المتداولة خلال الفترة الحالية بالمملكة، حيث يتم استقبال الطلبات عن طريق بوابة الدعم والحماية الاجتماعية عن بعد بشكل إلكتروني عبر موقع الضمان دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة بكافة المناطق، حيث يمكنكم الآن التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية من خلال اتباع طريقة تعبئة الملف الموحد اليسيرة الموضحة بالنقاط التالية:

  1. بعد اتباع رابط منصة الدعم المرفق، أضغط على “تسجيل جديد”.
  2. تعبئة البيانات الشخصية التي تتمثل في الهوية والجوال وتاريخ الميلاد، ثم إنشاء كلمة المرور وتأكيدها.
  3. كتابة رمز التحقق والتأشير في مربع التعهد بعد قراءة الشروط والأحكام.
  4. سيتم إرسال رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التوثيق لتفعيل الجوال.
  5. كتابة الهوية وكلمة المرور والنقر على تسجيل الدخول.
  6. سيتم التحويل لواجهة برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي لتبدأ في تعبئة الملف الموحد.

يبدأ المتقدم بتعبئة البيانات الشخصية والأساسية التي تتكون من الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال والبريد الإلكتروني، ثم الاسم الأول واسم الأب والجد والعائلة، والعمر وجنس المتقدم ذكراً كان أم أنثى وجنسيته، وحالة الحياة هل هو على قيد الحياة أم لا، ثم الإجابة على الأسئلة المطروحة بنعم أو لا بعد اختيار الحالة الاجتماعية، ثم تعبئة رقم الحساب البنكي والنقر على حفظ البيانات.

ويتوجب تحري الدقة عند تعبئة رقم الآيبان والتأكد من أنه مطابق لاسم المتقدم حتى يتم التحقق منه بنجاح، لينتقل بعد ذلك لتعبئة بيانات السكن، وهنا يجب إدخال كافة تفاصيل السكن وفق ما هو مسجل بالعنوان الوطني، وبعد الانتهاء منها يتم الانتقال إلى معلومات الدخل التي يجب الإفصاح والكشف عنها لجميع أفراد الأسرة، حيث تتنوع مصادر الدخل الواجب الإفصاح عنها، ويمكنكم الإطلاع على طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

YouTube video

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

عند تقديم طلب جديد في الضمان المطور، يبدأ المتقدم أولاً بتعبئة بياناته الأساسية ثم الشخصية، ثم الإجابة على الأسئلة المطروحة بنعم أو لا، ثم تعبئة رقم الحساب البنكي وتأكيده، ويجب هنا التأكد من تعبئة الآيبان بشكل صحيح لأن الجهة المختصة ستقوم بالتحقق من صحته، وعند التأكد من صحة الرقم تجد إشعار بجانب رقم الحساب البنكي بأنه تم التحقق بنجاح.

وعند وجود خطأ به أو أنه ليس مطابقاً لاسم المتقدم ستجد أنه لم يتم التحقق منه، علماً بأنه قد تم توفير البيانات المعروضة أمامك بالصفحة الرئيسية من قبل الجهات المسؤولة، وفي حال وجود بيانات ناقصة فيجب إكمالها، وإدخال بيانات الدخل ليتم التحقق من مصادره في وقتٍ لاحق.

وعلى المُتقدم مراجعة المعلومات المعروضة لتعبئة القيمة الصحيحة إن وجد اختلاف في المعلومات المسجلة، ولكي تتمكن من التقدم بشكل صحيح، يجب إكمال بيانات الملف الموحد بنسبة 100% ببيانات صحيحة ودقيقة، لأنه سيتم مراجعة البيانات ودراسة الحالة المُتقدمة، وبناءً عليه سيتم تحديد الاستحقاق من عدمه مع ذكر سبب الرفض في حالة الطلب.

كيف أعرف إني مستفيد من الضمان الاجتماعي

يمكن الإطلاع على جميع تفاصيل الطلب من خلال النقر على أيقونة الطلبات، ثم النقر على برامج الدعم الخاصة بي، ومن ثم اختيار برنامج الضمان الاجتماعي، وسوف يتم عرض أمامك تاريخ التقديم ورقم الحساب البنكي وحالة الطلب الخاص بك سواء كنت مؤهلاً أم غير مؤهل أو لم تتم دراسة الأهلية،.

حيث تتيح المنصة إمكانية الإطلاع على الطلبات المقدمة لمعرفة نتيجة التأهل والاستحقاق، وكذلك التعرف على سبب الرفض في حال كان المتقدم غير مؤهل للحصول على مبالغ دعم معاش الضمان الاجتماعي المطور، ويمكنكم الحصول على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال المقال.

كما يمكن من خلال منصة دعم الضمان الاجتماعي المطور إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي لتقديمه للجهة الطالبة له، وأيضاً استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي المطور بالسجل المدني بعد الانتهاء من التقديم على النظام المطور، علماً بأن فترة دراسة الطلب الطلب قد تمتد من خمسة وعشرون إلى خمسة وخمسون يوماً.

شروط الضمان الاجتماعي المطور 1444

تم الإعلان عن شروط استحقاق الضمان الاجتماعي أو معايير الاستحقاق الجديدة الواجب توافرها في شخص المتقدم للقبول في برنامج الضمان الاجتماعي المطور، وتتمثل شروط التقديم على الضمان في ضرورة أن يكون المتقدم مواطن يقيم إقامة دائمة على أراضي المملكة، وقد تم استثناء ثلاث فئات من شرط الجنسية وهم كالتالي:

  1. زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المرأة وأبناؤها إقامة دائمة، إلى جانب ضرورة توافر إقامة سارية الصلاحية.
  2. أبناء المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي بشرط الإقامة الدائمة، إلى جانب توفر إقامة سارية الصلاحية وإثبات الزواج بمستند رسمي.
  3. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام “بطاقة التنقل سارية الصلاحية”.

كما يجب أن يقل الدخل المحتسب للأسرة أو الفرد المستقل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع للضمان الاجتماعي المقرر وهو 1100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة على مدار عام سابق على تاريخ التسجيل في البرنامج، ويرجى العلم هنا أنه يجب الإفصاح عن إجمالي الدخل لكافة أفراد الأسرة، وسوف تعتمد الوزارة 50% من الدخل المكتسب، وإجمالي الدخل غير المكتسب.

ويجب أيضاً الالتزام باستيفاء المتطلبات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة مثل التطعيمات الأساسية للأبناء والتعليم للأبناء، إلى جانب الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة، وألا يكون مقيماً في إحدى الدور أو مراكز الإيواء التي تقوم الدولة برعايتها، وألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية، وعند تعبئة البيانات بالملف الموحد، يجب على المتقدم تحري الدقة والتأكد من صحة البيانات المسجلة، وإكمال الملف بنسبة مائة في المائة.

منصة الدعم الضمان الاجتماعي المطور 1444

أكدت الموارد البشرية على إتاحة التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية بشكل دائم للمتقدمين الجدد، كما أوضحت أنه في حال تعدد الأسر للعائل المتقدم على البرنامج المطور، فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، فعند تكوين المنازل يتاح أمامه إمكانية إنشاء أكثر من منزل، ومن ثم يضيف كل تابع في المنزل الذي ينتمي إليه.

كما يتوجب العلم أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش أن يكون أحد أفرادها مقيماً خارج المسكن أو المدينة التي تقيم فيها الأسرة لغرض الدراسة، ويشترط لذلك أن يكون عمر الطالب ما بين 18 إلى 25 عام، وأن يقوم بقبول الارتباط كتابع والموافقة عليها، ثم تعبئة البيانات المطلوبة في حسابه على منصة الضمان الاجتماعي الجديدة، وسوف تقوم الوزارة بإشعاره عن طريق رسالة نصية على الجوال المسجل بالنظام.

ويجب العلم أن الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أكدت على ضرورة تسجيل المستفيدين الحاليين بالنظام السابق ممن يحصلوا على المعاش في منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال إنشاء حساب جديد خلال المدة المقررة، وتعبئة البيانات اللازمة بشكل كامل وصحيح، وسبب ذلك هو عدم وجود انتقال تلقائي لهم.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

الضمان الاجتماعي أصبح يستهدف الأفراد المحتاجة فقط سواء رجلاً أو امرأة دون النظر إلى الجنس أو الحالة الاجتماعية للمتقدم ما دامت الشروط متوفرة ومنطبقة عليه، ويتاح للمرأة المهجورة إمكانية تحقيق الاستفادة من البرنامج، ويجب العلم أنه لن يتم نقل المستحقين الحاليين المسجلين في النظام القديم إلى النظام المطور للضمان الاجتماعي آلياً.

ولكن يتوجب عليهم التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية خلال الفترة الزمنية المحددة لهم من جانب الوزارة، بعد ذلك تتم دراسة ومراجعة المتقدمين وفق الشروط والأحكام ومعايير الاستحقاق الجديدة، وسبب عدم وجود انتقال تلقائي لمستفيدي الضمان الاجتماعي القديم هو اختلاف البيانات المطلوبة بالنظام المطور.

وقد أكدت الوزارة على أنه يتم شمول التابعين المقيمين إقامة دائمة في منزلٍ واحد فقط كشرط أساسي للاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي الجديد، ولن يدخل في الاحتساب الأفراد المقيمون خارج مسكن العائل أو يقيمون إقامة مؤقته بالمسكن.

ويستثنى من ذلك الطالب الذي يقيم خارج المنزل لغرض الدراسة بشرط أن يكون العمر ما بين 18 إلى 25 عام، ويمكن الإطلاع على شروط الضمان المطور للمتزوجة الآن لمعرفة المتطلبات اللازمة قبل بدء التقديم عبر رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق.

طريقة إضافة تابع في الضمان الاجتماعي الجديد

عند التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور وترغب في إضافة تابع لملفك، فيتم ذلك من خلال الضغط على إضافة تابع جديد واختيار نوعه سواء كان قريب أو موصى عليه أو شريك سكن، وفي حال اختيار قريب، فيجب اختيار صلة القرابة وتعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم النقر على إضافة، وبعد تحقق النظام من صحة البيانات المدخلة، يقوم بإدراج التابع ضمن قائمة تابعيك، لذلك يجب إكمال البيانات لتصبح النسبة 100%.

وفي حال إضافة تابع نوعه “موصى عليه” فتتيح المنصة إمكانية إضافة من هو تحت رعايتكم بشرط أن يكون ضمن الفئات المستهدفة وفق النظام المطور، وسوف يتم التحقق من صحة الوكالة الشرعية، وتتم إضافته من خلال تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد، ثم اختيار نوع الصك والرقم وتاريخ الانتهاء والجوال، ومن ثم رفع المستند الرسمي من خلال النقر على تحميل وثيقة، ثم الضغط على زر إضافة بعد التأكد من اكتمال الملف.

أما إن كان نوع التابع “شريك سكن” فتتاح إضافته بشرط أن يكون التابع ضمن الفئات المستهدفة من البرنامج وهم (مواطن – ابن مواطنة – حامل بطاقة تنقل – زوجة مواطن – أم مواطن)، وسوف يتم التحقق من صحة المعلومات، أما عن خطوات إضافته فتكون بتعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم التأشير في المربع بعلامة صح بجانب هل توجد صلة قرابة مع رب الأسرة، وهل مسجل كمستأجر فرعي في عقد الإيجار، ثم الضغط على إضافة.

برنامج الضمان الاجتماعي المطور عقوبة الامتناع عن الصرف

بعد الانتهاء من تعبئة الملف الموحد عبر منصة الدعم الضمان الاجتماعي عن طريق النت، تتم دراسة حالة الطلب المقدم لمعرفة مطابقته مع شروط الأهلية والاستحقاق أم لا، وفي حال القبول يتم إيداع المستحقات في الحساب المصرفي لمُقدم الطلب، وفي ظل سعي الوزارة بشكل دائم إلى التأكد من وصول المبلغ المستحق لمستحقيه النهائيين، وهل تم صرفه على التابعين أم لا.

فقد وضعت الوزارة عقوبة لعائل الأسرة الممتنع عن صرف المستحقات على المسكن أو الأفراد، ففي حال كان التابع مقيماً في ذات المسكن مع العائل ولم يلتزم الأخير بالإنفاق على احتياجات المسكن وأفراده، فيتم توقيع عقوبة على هذه الجريمة وفق النظام المعمول به، ولمواجهة هذا الأمر بعد ملاحظة عدداً من التجاوزات في هذا الشأن تقوم الجهة المختصة بالتالي:

  • إعداد تقارير دورية من خلال الباحثين للكشف عن وجود مخالفات تتعلق بهذا الشأن.
  • يجب على التابع إبلاغ الوزارة في حال امتناع عائل الأسرة عن الإنفاق.

وفي حال ثبوت حالة من الحالات الموضحة، فيتم توقيع عقوبة على العائل تتمثل في تعيين عائل أخر للأسرة، وإحالة العائل السابق للجهة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنه، ويتاح التسجيل في البرنامج عن طريق رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق، ثم إنشاء مستخدم جديد، ويمكن التعرف على أسباب توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين الآن.

كيفية حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يثار تساؤل كيف يحسب معاش الضمان الاجتماعي المطور بعد نفاذ النظام الجديد، فوفقاً للبيانات المسجلة في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية يتم حساب المستحقات للمتقدمين، ويتحدد الاستحقاق من عدمه بناءً على عدد أفراد الأسرة ومجموع إجمالي الدخل الشهري لها والأصول والثروات المملوكة والنفقات.

حيث يتأثر ويختلف المبلغ المستحق بهذه العوامل فقط دون النظر لجنس المتقدم أو حالته الاجتماعية أو عمره، ويتم حساب المبلغ المستحق وفق البيانات المُدخلة بجمع إجمالي الدخل الشهري المكتسب من راتب شهري قطاع عام وخاص أو تجارة لجميع أفراد أسرة، ثم خصم نسبة 50% من إجمالي الدخل، بمعنى أنه يتم احتساب النصف نظراً لاعتماد نصف الراتب فقط من جانب الوزارة.

وبعد ذلك يُضاف نصف الدخل المحتسب إلى مجموع الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي باستثناء مبالغ دعم الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة، ثم تتم مقارنة إجمالي الدخل المحتسب (نصف الدخل المكتسب + الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع وفق الاستحقاق المعتمد بناءً على عدد أفراد الأسرة.

حيث أقرت الوزارة كحد أدنى مبلغ 1100 لعائل الأسرة ومبلغ 550 لكل تابع، ويجب العلم أنه ستكون هناك فترة انتقالية يتم فيها إعادة تقييم المستحقين الحاليين قبل أن يتم نقلهم إلى الضمان الاجتماعي المطور 1444، وذلك للوقوف على مدى استحقاقهم من عدمه، ويمكنكم إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي موثق لتسليمه للجهة الطالبة، كما يمكن الحصول على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis من خلال المقال للإطلاع على نتائج أهلية الضمان أو تسجيل مستخدم جديد.

القبول في منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

أوضحت الوزارة أنه يتم تصنيف المستحقين إلى ثلاث فئات بعد قبول طلبهم في منصة الدعم، حيث يتم التقديم على الضمان الاجتماعي المطور عن طريق النت بشكل إلكتروني، ثم يوضع الطلب تحت التدقيق للتحقق والتأكد من البيانات والمعلومات المسجلة في المنصة، ثم يتم دراسة الحالة للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه.

ويتم إشعار المتقدم بنتيجة الأهلية سواء بالقبول أو رفض الطلب مع ذكر سبب الرفض بعد مرور عشرون يوماً من تاريخ تقديم الضمان بنجاح عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية، ومن ثم يتم التصنيف للمقبولين وفقاً للتالي:

  • مستحق عير قابل للتأهيل مثل كبار السن وذوي الإعاقات التي لا تُمكن صاحبها من العمل.
  • المستحق القابل للتأهيل مثل أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها ليكون قادراً على العمل.
  • مستحق قادر على العمل يتم تأهيله وتدريبه بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

ويجب على فئة المتقدمين القادرين على العمل البحث عن وظائف مناسبة عبر منصات التوظيف المعتمدة من جانب الوزارة، ويتم تقديم طلب جديد من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق، ويجب العلم أن الجهة المختصة تقوم بإشعار المتقدمين بعد مرور عشرون يوماً من تاريخ تقديم الطلب بنجاح عبر المنصة الإلكترونية، وقد تتأخر في إصدار القرار النهائي بالقبول أو رفض المتقدم نظراً لكثرة الطلبات المقدمة.

شروط وأحكام التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

يستوجب إنشاء مستخدم جديد في منصة الضمان الاجتماعي المطور قيام المتقدم بالتأشير في مربع الشروط والأحكام قبل البدء في تعبئة معلومات وبيانات الملف الموحد المطلوبة، فبمجرد التأشير في هذا المربع، فهذا يعني الالتزام بكافة البنود الواردة ضمن شروط وأحكام التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية للالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور الجديد المعلن عن نفاذه.

حيث يقر المتقدم بأن يقوم بإجراء التحديث اللازم على البيانات المسجلة عند حدوث أي تغيير على حالته بشكل عام، حيث يجب الإبلاغ عن أي تغيير في الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية، وكذلك في حال الحصول على دخل شهري إضافي لم يكن مفصحاً عنه عند تعبئة الملف الموحد للضمان الاجتماعي من أي مصدر من مصادر الدخل المتنوعة التي أوضحتها الوزارة.

كما يلتزم بأن تكون كافة المعلومات المدخلة صحيحة وكاملة وتعكس واقع المتقدم وأسرته المقيمة معه في نفس المسكن حتى تاريخ التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد، وألا تكون مخالفة للواقع، وكذلك الحال فيما يتعلق بالوثائق والمستندات المرفوعة على منصة الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى ضرورة تجنب إخفاء أي معلومة يتطلب الإفصاح عنها بأي وقت.

ويتحمل المتقدم المسؤولية القانونية كاملةً عند إخفاء أي معلومة يتطلب النظام الكشف عنها، وبذلك فمن الضروري الإفصاح عن كافة المعلومات حتى لا يقع المتقدم تحت طائلة القانون، حيث فرضت الوزارة بعض العقوبات على مخالفي نظام الضمان الاجتماعي الجديد والتي تصل إلى الغرامة بما لا يقل عن عشرة ألاف ريال والسجن لمدة عام أو بهما معاً.

وحال حدوث تغيير على حالة المستفيد، فيجب عليه إجراء تحديث الضمان الاجتماعي للبيانات خلال المدة المحددة نظاماً، ويعد ذلك التزام على المتقدم يتوجب عليه تنفيذه، فعندما تتغير الحالة الاجتماعية بأن تزوج بعد أن كان أعزباً أو مطلقاً أو على حالته الصحية، فيجب عليه الإبلاغ عن هذا التغيير، وكذلك الحال عند الحصول على دخل شهري جديد من أي مصدر من مصادر الدخل المتعددة، ويتم تحديث البيانات من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis 1444.

تقديم الضمان الاجتماعي الجديد 1444

بعد انتهاء المتقدم من تقديم طلبه في الضمان الاجتماعي وتعبئة الملف الموحد بشكل كامل، تأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة الدراسة للحالات المتقدمة، ويكون الطب في هذه الأثناء قيد الدراسة أو تحت التدقيق، حيث يتم التحقق من البيانات المسجلة وإجراء زيارة المسكن، وبناءً على ذلك يتم صدور نتائج الأهلية والاستحقاق بعد إجراء دراسة الاستحقاق.

وفي حال الرغبة في التأكد من حالة الطلب، فيجب الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي المطور، ثم النقر على زر الطلبات والإطلاع على حالة الطلب، وتعني الحالة “تحت الدقيق” أنها قيد الدراسة حالياً ويجب الانتظار حتى الانتهاء من دراسة الاستحقاق، ووفقاً لإعلان الوزارة الرسمي، فمن المقرر أن يتم نزول الضمان المطور في الشهر التالي لصدور قرار القبول للمستحق

نظام الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات 1444

أكد برنامج الضمان الاجتماعي المطور تويتر بأن هناك فارق بين المطلقة التي لديها ابن أو أكثر والتي ليس لديها أبناء من حيث الاحتساب كأسرة مستقلة أم تابع لعائل الأسرة المقيمة معها، ويجب العلم أن ما يسرى على المطلقة يسرى على الأرملة، حيث يختلف الاستحقاق وفقاً لحالتها كما هو موضح بالتالي:

  • المطلقة التي لديها ابن فأكثر: يمكنها التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد كأسرة مستقلة حتى وإن كانت تسكن مع والدها أو غيره.

وفي هذه الحالة تحصل على المبلغ المقدر للعائل وهو 1100 ريال، ويشترط هنا إضافة أبنائها أو التابعين لها الذين يقيمون معها في ذات المسكن ضمن بيانات التابعين، ويمكنها التقديم على الضمان المطور من خلال اتباع رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis المرفق، ثم إنشاء مستخدم جديد على منصة الضمان الاجتماعي، والبدء في تعبئة بيانات الملف الموحد.

وعند حصول المطلقة على نفقة أبوية لأولادها، فيجب عليها تعبئة هذا الدخل الشهري ضمن المساعدات المنتظمة، وسيتم احتساب كامل الدخل عند حساب الحد المانع للضمان الاجتماعي، كما يُضاف أيضاً الدخل الشهري المكتسب من راتب شهري أو مشروع خاص أو عائد من تجارة، وهنا يحتسب 50% منه فقط.

  • الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة التي ليس لديها أبناء: يتم تسجيلها على أنها تابع لرب الأسرة التي تقيم معه، وسيتم خضوع طلبها المقدم للدراسة لمعرفة حالة الاستحقاق ضمن الأسرة المتقدمة معها، وفي حال الاستحقاق وصدور القرار بالقبول، ستحصل على معاش تابع المقدر بـ “550 ريال”، وعند الرغبة في التسجيل كفرد مستقل، يجب عليها اثبات استقلالية السكن.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

تستقبل منصة الضمان الاجتماعي طلبات التسجيل في برنامج الدعم المطور على مدار الساعة من المواطنين المنطبق عليهم شروط التقديم على الضمان المطور 1443، وأوضحت الوزارة أن رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis يتم من خلاله التقديم واستعلام نتائج القبول أو نتائج الأهلية والاستحقاق فور صدور القرار النهائي من جانب الجهة المختصة بعد دراسة الحالات المتقدمة.

كما يتم إشعار المتقدمين أصحاب الطلبات المكتملة عن طريق رسالة نصية على الجوال تفيد بصدور قرار الجهة المختصة النهائي سواء بالقبول أو رفض الطلب مع ذكر أسباب عدم أهلية المتقدم على البرنامج للحصول على المعاش، وذلك بعد التحقق من أهلية المستفيد بالتعاون مع الجهات المختصة، ويجب الإطلاع على سبب الرفض وتقديم اعتراض على الأهلية في حال الرغبة.

كما تغيرت حالة الطلب اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق لتاريخ التاسع من شهر جمادي الآخرة الموافق لتاريخ الثاني عشر من شهر يناير الجاري من تحت التدقيق إلى “تم التحقق بنجاح”، وهذا يعني أن رقم الحساب المصرفي المسجل صحيح، وفي حال عدم التحقق، يجب إعادة إدخال رقم الحساب البنكي بشكل صحيح وباسم المتقدم الرئيسي، ويجب العلم أن هذا لا يعني الانتهاء من دراسة الأهلية والاستحقاق، وإنما هي مرحلة من مراحل دراسة الطلب المقدم.

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور

أكدت الوزارة على أنه يتم دراسة الاستحقاق للمتقدمين تدريجياً، وكذلك الحال عند الإعلان عن نتائج القبول، فعلى من يجد حالة طلبه تم التحقق بنجاح وعدم دراسة الأهلية مسبقاً أن ينتظر حتى يتم الانتهاء من دراسة الحالات المتقدمة حسب تاريخ تقديم الطلب.

ويجب على كافة المستأجرين لوحدات سكنية أن يقوموا بإدخال رقم عقد الإيجار لإثبات الاستقلالية، حيث لا يتم قبول فاتورة الكهرباء كإثبات للسكن، ولكن يجب تعبئة رقم العقد ضمن الملف الموحد.

شروط التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

هناك أحكام وشروط للتسجيل في منصة دعم الضمان الاجتماعي المطور يجب التعرف عليها أولاً قبل البدء في التقديم على برنامج الضمان الاجتماعي الجديد، فعند التأشير في مربع الشروط والأحكام التي تظهر بعد النقر على زر تسجيل جديد، فبذلك يكون المتقدم قد أقر بالموافقة على أن جميع المعلومات المفصح عنها صحيحة وكاملة وتعكس الواقع حتى تاريخ التقديم على برنامج دعم الضمان الاجتماعي الجديد.

ويجب على المتقدم تحري الدقة عند إدخال البيانات المطلوب تسجيلها في الملف الموحد، والتأكد من صحة الوثائق والمستندات المرفوعة على منصة الدعم والحماية الاجتماعية، والإفصاح عن كافة البيانات اللازمة، وتجنب إخفاء أياً منها حتى لا يقع المتقدم تحت طائلة القانون وتحمل التبعات القانونية الكاملة عند إخفاء أي معلومة يتطلب البرنامج الكشف عنها في أي وقت.

إلى جانب ضرورة إجراء تحديث بيانات الضمان الاجتماعي خلال المدة المحددة نظاماً وهي ثلاثون يوماً من تاريخ حدوث التغيير، وذلك في حال حدث تغييراً على حالته الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية، وعند الحصول على دخل شهري إضافي جديد من أي مصدر من مصادر الدخل المتعددة، فيجب الكشف عنه أيضاً عن طريق رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي.

كما يتعد المتقدم بعلمه الكامل بأن للموارد البشرية الحق في استبعاد طلب الضمان المطور الخاص بك، إلى جانب إمكانية استرداد جميع ما تم صرفه للمستفيد من معاش الضمان الاجتماعي الجديد، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المتقدم حال اتضح للجهة المختصة بأنه قام بتقديم معلومات غير صحيحة أو قام بإخفاء بعض البيانات عند التقديم على الضمان المطور، لذلك يجب إدخال بيانات صحيحة حتى لا يتم توقيع العقوبة على المخالف.

التقديم على الضمان الاجتماعي المطور

عند تعبئة الملف الموحد للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر منصة الدعم والإعانات الاجتماعية، فيجب إضافة بيانات التابعين كاملةً، وفي حال وجود دخلاً شهرياً لأحدهم سواء كانت الزوجة أو أحد الأبناء، فيلزم إضافة الدخل الخاص بهم ضمن الدخل الشهري المحتسب، وعند وجود تابع يتعدى عمره الثمانية عشر عام، فيتم إضافته في ملف عائل الأسرة، ومن ثم الدخول إلى حسابه في المنصة لقبول الارتباط كتابع.

وتعتبر خطوة الموافقة على الارتباط كتابع وتعبئة البيانات المطلوبة خطوة هامة لكي يتم إضافة التابعين بشكل مكتمل ليتم دراسة الأهلية ضمن الأسرة، وعند نسيان إضافة أحد التابعين في الملف الموحد، فلا يجب رفع تذكرة لإضافة التابع المقيم في ذات المسكن، وإنما يتم سحب الطلب المقدم على برنامج الضمان المطور، وتسجيل ضمان اجتماعي جديد من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis بعد مرور 24 ساعة من وقت سحب الطلب لإسناد التابعين.

ويتوجب العلم أن الضمان الاجتماعي ينظر للأفراد المقيمين في نفس المسكن على أنهم أسرة واحدة حتى وإن تواجدت معهم مطلقة أو أرملة بشرط ألا يكون لديها أبناء، ففي حال إقامة المطلقة أو الأرملة التي ليس لديها ابن أو أكثر مع أفراد أسرتها فتسجل كتابع للعائل، ولكي يتم تسجيلها كفرد مستقل يجب عليها اثبات استقلالية السكن بتقديم رقم عقد الإيجار عند التسجيل من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق.

تسجيل ضمان الاجتماعي في منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

بعد أن ينتهي المتقدم من تعبئة الملف الموحد بشكل كامل ويمر مدة خمسة وعشرون يوماً المحددة لدراسة الطلب المقدم، فيبدأ المتقدم في البحث عن طريقة الإطلاع على حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني لمعرفة نتيجة التأهل وهل تم قبوله في الضمان الاجتماعي الجديد أم لا.

ولكن يجب عند تسجيل ضمان اجتماعي جديد تحري الدقة عند تعبئة المعلومات المطلوبة، لأن قرار اللجنة يتوقف على هذه البيانات، إلى جانب البيانات الواردة عن الجهات الحكومية ذات العلاقة، وقد تم التأكيد على ضرورة تسجيل المستفيدين الحاليين وفق النظام السابق في نظام الضمان الاجتماعي المطور من خلال منصة الدعم لانتقاله من الضمان القديم إلى المطور.

حيث أكدت على عدم وجود انتقال تلقائي للمستفيدين الحاليين، لذلك يجب عليهم التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور من خلال دخول منصة الدعم وإنشاء حساب جديد، ويرجع سبب عدم نقلهم إلى المنصة المطور بشكل تلقائي إلى اختلاف البيانات المطلوبة بالنظامين.

وفي الوقت الحالي هناك بعض المستفيدين الحاليين لا يرغبون في التسجيل بنظام الضمان الاجتماعي المطور حتى لا ينقطع عنهم المعاش خلال فترة دراسة الطلب، وهنا أكدت الوزارة بشكل رسمي على عدم تأثير حصول المستفيد على معاش الضمان الاجتماعي عند تسجيله ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، ويمكن تسجيل مستخدم جديد الآن من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis المرفق.

تمديد فترة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت الموارد البشرية عن تمديد فترة التسجيل في الضمان المطور لجميع المستفيدين المسجلين في الضمان الاجتماعي القديم ممن يحصلون على المعاش حالياً، حيث كان من المقرر لهذه الفئة من المستفيدين أن يتم إغلاق باب التسجيل في الضمان المطور لهم بعد مرور ستة أشهر فقط من تاريخ إطلاق نظام الضمان الاجتماعي المطور، وتحديداً في تاريخ الثالث والعشرون من شهر مايو الجاري.

ولكنها أصدرت بياناً أكدت من خلاله على تمديد وزيادة فترة التسجيل للمستفيدين الحاليين المسجلين في الضمان الاجتماعي القديم ليصبح موعد انتهاء التسجيل في الضمان يوم الأحد بتاريخ 5 ربيع الثاني 1444هـ الموافق لتاريخ 30 أكتوبر 2022م، وبذلك فقد تم إتاحة التقديم على الضمان المطور من خلال اتباع رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis لهذه الفئة لمدة خمسة أشهر إضافية.

ويجب على كافة الراغبين في التقديم على الضمان الاجتماعي المطور التأكد من انطباق كافة شروط الاستحقاق على حالتهم، وتلاشي أسباب عدم التأهل حتى يتم القبول في الضمان الاجتماعي الدفعة القادمة، كما يجب على كافة المقبولين الصادر لهم قراراً بالأهلية “مؤهل” التأكد من صحة الآيبان وأنه قد تم التحقق منه بنجاح.

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

تتمثل مراحل الضمان الاجتماعي حتى يتم الوصول إلى مرحلة نزول معاش الضمان الاجتماعي الجديد في الحساب البنكي للمستفيد في إنشاء حساب جديد بالمنصة للتقديم على الضمان الاجتماعي المطور كمرحلة أولى، ثم تقوم اللجنة بدراسة الطلب المقدم خلال 25 يوم عمل دون حساب الإجازات، ثم صدور قرار اللجنة بالتأهل أو عدم الأهلية.

ولم تحدد الوزارة موعداً لإصدار نتائج أهلية الضمان المطور أو موعد الصرف حتى الآن، ولكن بالقياس على الدفعات السابقة، فيتم إعلان نتائج الأهلية والاستحقاق ونزول المبلغ المستحق في الدفعات المالية بالمنصة، ومن ثم إيداع المعاش في الحسابات البنكية التي تم التحقق منها بنجاح خلال الفترة من 20 ميلادي حتى تاريخ الأول من الشهر الميلادي الجديد.

ويجب على كافة المتقدمين الجدد التأكد من أنه قد تم التحقق بنجاح من الحساب البنكي حتى لا يحدث أي تعليق للدفعات المالية، فعند عدم التحقق بنجاح من الآيبان، يتم تعليق الدفعات لحين التحقق منه، وتعمل الوزارة في الوقت الحالي على تسريع عملية التحقق من الآيبان مع البنوك، أما بالنسبة لمن يرغب في تسجيل جديد، فيمكنه ذلك من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي.

تسجيل منصة الدعم والحماية الاجتماعية دخول

عند التسجيل في بوابة الدعم والحماية الاجتماعية للالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، فيجب إضافة جميع الأفراد المقيمين في نفس المنزل بالملف الموحد كتابعين لرب الأسرة، وهنا تم التأكيد من جانب الموارد البشرية على ضرورة عدم إغفال إضافة أحد التابعين نظراً لوجود دخلاً شهرياً لديه قد يؤثر في نتيجة الأهلية والاستحقاق.

وقد قامت الوزارة بسحب كافة الطلبات المسجلة في الضمان الاجتماعي الجديد دون إضافة أحد التابعين المقيمين في نفس المنزل، وظهر سبب الرفض أو عدم التأهل لهذا السبب، ولإعادة التقديم على الضمان المطور مرة أخرى، يجب الانتظار 24 ساعة من وقت سحب الطلب، ثم إعادة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال موقع الدعم والإعانات الاجتماعية.

وعند إعادة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور مرة أخرى، يجب إضافة كافة التابعين المقيمين بالمنزل بالملف الموحد لعائل الأسرة، ففي حال تم التقديم من جانب الزوجة، فيجب عليها إضافة زوجها حتى يتم قبول الطلب حال انطباق شروط الأهلية والاستحقاق على الأسرة، ويتم دراسة أهلية الأسرة بشكل كامل، ومتى كانت النتيجة غير مؤهل، فيتاح تقديم اعتراض على حالة الأهلية خلال ثلاثون يوماً.

نقص الدفعات المالية في منصة الدعم

أوضحت الموارد البشرية سبب النقص في الدفعات المالية بالضمان الاجتماعي، حيث يتم احتساب مقدار الاستحقاق للمستفيد بشكل شهري بناءً على حالته، حيث يتم تحديد القيمة بعد مراجعة مجموع الدخل الشهري المسجل في منصة الدعم من قبل المستفيد.

ومن ثم مطابقة الدخل المسجل مع البيانات الواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وعند ثبوت وجود نقص أو زيادة في معاش الضمان الاجتماعي للمستفيد، فيمكن تقديم شكوى مالية عن طريق موقع الضمان الاجتماعي الجديد، مع مراعاة إضافة وإرفاق المستندات والوثائق الداعمة للطلب.

رابط دخول منصة دعم الضمان الاجتماعي الجديد

يترقب مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور بالدفعات السابقة والمتقدمين الجدد على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي إعلان الوزارة الرسمي عن صدور نتائج أهلية الدفعة الجديدة، حيث من المقرر أن يتم الإعلان صدور الأهلية والاستحقاق للدفعة التاسعة من الضمان الاجتماعي خلال الأيام الجارية، ويتم استعلام حالة الطلب عن طريق موقع الضمان الاجتماعي الجديد.

وقد صدرت أهلية الدفعة التاسعة من برنامج الضمان الاجتماعي المطور لمستفيدي الدفعات السابقة والمتقدمين الجدد يوم الأحد بتاريخ الثامن والعشرون من شهر أغسطس لعام 2022م الموافق لتاريخ الأول من شهر صفر لعام 1444هـ، فمن يرغب في الإطلاع على حالة الأهلية والاستحقاق، يمكنه ذلك من خلال التوجه إلى حسابك في الضمان الاجتماعي المطور من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis والنقر على أيقونة الطلبات، وسيتم عرض كافة تفاصيل الطلب.

وفي حال عدم رضاء المتقدم بنتيجة الأهلية والاستحقاق التي أصدرتها اللجنة بعد دراسة الطلب المقدم بناءً على البيانات المسجلة من جانب المستفيد والواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة، فيتاح تقديم اعتراض على حالة الأهلية خلال المدة الزمنية المحددة من جانب الموارد البشرية بثلاثون يوماً عبر منصة الضمان الاجتماعي الإلكترونية، وذلك من خلال النقر على الطلبات، ثم حالة الطلب.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *