الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور ورابطها


Warning: Undefined array key "titleWrapper" in /home/emiratalyoum/public_html/wp-content/plugins/seo-by-rank-math/includes/modules/schema/blocks/toc/class-block-toc.php on line 103

أعزائنا الزوار الكرام على موقع الإمارات اليوم، نحن سعداء لتقديم موضوع مهم في هذا اليوم، وهو حول حاسبة الضمان الاجتماعي المطور ورابط الحاسبة sbis hrsd وقيمة الحد المانع. سنقوم في هذا المقال بتوضيح أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع بشكل أكثر تنظيمًا وتفصيلاً.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور هي أداة بارزة وتقنية مهمة تم توفيرها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. تم تطوير هذه الحاسبة لمساعدة المستفيدين من دعم الضمان الاجتماعي في حساب قيمة معاشهم المستحق، سواء للأفراد أو الأسر، وذلك وفقًا لمجموعة من المعايير المحددة.

الضمان الاجتماعي يؤكد أن قيمة الدعم يتفاوت من أسرة إلى أخرى بناءً على عدد أفراد الأسرة والدخل الشهري الإجمالي الذي يتم تحقيقه، سواء كان دخلًا مكتسبًا أم غير مكتسب. يتم تحديد المعاش المستحق بناءً على هذه المعايير، ومن خلال استخدام آلية المحاسبة التقديرية، يمكن للمستفيدين معرفة وحساب الدعم الذي يمكن لكل فرد أو أسرة الحصول عليه بعد إدخال البيانات المطلوبة في الحاسبة.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطورة تعتبر أداة حيوية تهدف إلى تقديم الدعم الضروري للأسر والأفراد في المملكة العربية السعودية، وتسهم في فهم واحتساب الدعم الاجتماعي المستحق بطريقة دقيقة وشفافة.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

توجد أكثر من 868,000 أسرة سعودية تستفيد من دعم الضمان الاجتماعي، سواء كان هذا الدعم ماليًا أو من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها البرنامج. قيمة الدعم المستحق تتغير من شهر إلى آخر بناءً على البيانات المسجلة. يقوم الضمان الاجتماعي بالتحقق من صحة هذه البيانات شهريًا، وبالتالي يمكن أن يحدث اختلاف في قيمة الدعم من شهر إلى آخر.

لاستخدام حاسبة الضمان الاجتماعي، يجب على المواطن تحديد عدد أفراد الأسرة وقيمة الدخل الشهري للأسرة وأعمار أفراد الأسرة والدخل المكتسب والدخل الغير مكتسب. هذه المعلومات تساعد في تحديد الدعم المستحق بشكل دقيق وفقًا للمعايير والشروط المعتمدة من قبل الضمان الاجتماعي.

YouTube video
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

كيفية حساب الضمان الاجتماعي المطور

لحساب المبلغ الشهري المستحق الذي يُصرف للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، سواء للأسر أو الأفراد، يتم اعتماد مجموعة من المعايير والشروط التي تتضمن ما يلي:

أولاً، يتم حساب قيمة الدخل المكتسب الشهري لجميع أفراد الأسرة، وذلك من خلال مجموع دخول أفراد الأسرة خلال الشهر (الدخل الشهري).

بعد ذلك، يتم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري، ويتم إضافة هذا الخصم إلى مجموع الدخل الغير مكتسب من دعم الحكومة. يجب ملاحظة أن بعض أشكال الدعم مثل دعم البرنامج المساندة أو دعم ذوي الإعاقة لا يُحتسب ضمن هذا الخصم.

بعد ذلك، يتم مقارنة الدخل المحتسب (بعد الخصم وإضافة الدعم الحكومي) مع الحد الأدنى المحدد للمعاش والمعروف بـ (1100 ريال سعودي للأسرة و 550 ريال سعودي للفرد).

بناءً على هذه المعايير والحسابات، يتم تحديد المبلغ الشهري المستحق للضمان الاجتماعي للفرد أو الأسرة، وذلك وفقًا للظروف الشخصية والمالية للمستفيدين.

معايير احتساب الضمان الاجتماعي المطور
معايير احتساب الضمان الاجتماعي المطور

رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور للفرد والأسرة

باهتمام كبير، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتوفير آلية إلكترونية مبتكرة تمكن جميع المستفيدين من حساب قيمة دعم الضمان الاجتماعي بشكل إلكتروني. يأتي هذا الإجراء بهدف تمكين المواطنين والأسر من معرفة الدعم الذي يستحقونه شهراً بشهر، وذلك نظرًا لاختلاف قيمة الدعم بين الأسر والأفراد بناءً على معايير متعددة.

للاستفادة من هذه الخدمة القيمة، يمكن للمستفيدين من الدعم الاجتماعي الوصول إلى حاسبة الضمان الاجتماعي المطورة عبر الرابط التالي: حاسبة الضمان الاجتماعي المطور.

باستخدام هذه الحاسبة الإلكترونية، يمكن للمستفيدين إدخال المعلومات المطلوبة والحصول على تقدير دقيق للدعم الذي سيتم صرفه لهم وفقًا لظروفهم الشخصية والمالية. هذه الخدمة تعكس التزام الوزارة بتيسير الإجراءات وتحسين تجربة المواطنين في الوصول إلى خدمات الضمان الاجتماعي بسهولة ويسر.

طريقة احتساب الضمان الاجتماعي المطور

سنقوم بشرح كيفية استخدام الحاسبة التقديرية لتحديد قيمة استحقاق دعم الضمان الاجتماعي المطور بشكل مفصل، والخطوات كالتالي:

  1. الدخول إلى بوابة الضمان الاجتماعي المطور: يجب أولاً زيارة موقع الضمان الاجتماعي المطور على الإنترنت من هنــــا.
  2. انتقاء “حاسبة الضمان الاجتماعي”: من الصفحة الرئيسية للموقع، يمكن العثور على رابط حاسبة الضمان الاجتماعي.
  3. تحديد نوع المتقدم: يجب على رب الأسرة تحديد ما إذا كان هو المتقدم (رب الأسرة) أم تابعًا.
  4. إدخال المعلومات المالية: يجب على المتقدم إدخال مجموع دخل الأسرة الشهري، ومجموع دخل التقاعد (إذا كان هناك) لرب الأسرة.
  5. إدخال المعلومات الحكومية وغير الحكومية: يتعين إدخال معلومات حول المدخول الحكومي والمدخول غير الحكومي.
  6. تحديد عدد الأفراد في الأسرة: يجب تحديد عدد الأفراد في الأسرة.
  7. إدخال بيانات التابعين: إذا كان هناك تابعون في الأسرة، يجب إدخال معلوماتهم بما في ذلك عددهم ودخلهم.
  8. حساب الاستحقاق: بعد إكمال إدخال جميع المعلومات المطلوبة، يتعين النقر على زر “احسب” للحصول على تقدير دقيق لقيمة الدعم الاجتماعي المستحق للمتقدم وفقًا للمعايير المحددة.
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

مثال على حساب دعم الضمان الاجتماعي المطور

كما سبق التطرق إليه، نود أن نوضح أن قيمة الدعم المقدم من الضمان الاجتماعي تتفاوت بين الأسر من حيث الحجم والدخل. لنقم بشرح ذلك بمثال تفصيلي: افترض أن هناك أسرة مؤلفة من ستة أفراد، بما في ذلك زوج وزوجة وأربعة أبناء. يكون دخل رب الأسرة الشهري 4000 ريال سعودي، وهم يتلقون دعمًا من حساب المواطن يبلغ 1126 ريال سعودي. يتم احتساب دعم هذه الأسرة كما يلي:

أولًا، يتم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري لرب الأسرة، والذي يبلغ 2000 ريال سعودي.

ثانيًا، نحسب الحد الأدنى للدعم لهذه الأسرة، وذلك بالطريقة التالية: (1100 ريال سعودي لرب الأسرة + 550 ريال سعودي لكل فرد تابع لرب الأسرة × 5 أفراد)، مما يعادل (1100 + 2750 = 3850 ريال سعودي).

بناءً على ذلك، يُحدد الحد الأدنى المانع للدعم لهذه الأسرة بمقدار 3850 ريال سعودي. وبالتالي، سيتم دعم هذه الأسرة بالفرق بين قيمة الحد الأدنى المانع والخصم من الدخل الشهري، أي (3850 – 2000 = 1850 ريال سعودي)، وهو المبلغ الذي سيتم صرفه لهم كدعم شهري من الضمان الاجتماعي.

YouTube video
حساب دعم الضمان الاجتماعي المطور

الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بتحديد حدًا أقصى للراتب الشهري المؤهل للحصول على دعم الضمان الاجتماعي المطور. يتغير هذا الحد المانع اعتمادًا على عدد أفراد الأسرة، وتم تحديد الحدود كالتالي:

الحد المانع للفرد2001 ريال، الاستحقاق الشهري 1000 ريال سعودي
الأسرة المكونة من فردين الحد المانع2570 ريال، الاستحقاق 1285 ريال.
الأسرة المكونة من 3 أفراد الحد الشهري3140 ريال، الاستحقاق 1570 ريال.
الأسرة المكونة من 4 أفراد الحد المانع3710 ريال، الاستحقاق 1855 ريال.
الحد الأدنى الأسرة المكونة من 5 أفراد4280 ريال الاستحقاق 2140 ريال.
الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور
الأسرة المكونة من 6 أفراد الحد المانع4840 ريال، الاستحقاق 2420 ريال.
الأسرة المكونة من 7 أفراد الحد المانع5420 ريال، الاستحقاق 2710 ريال.
الحد المانع للأسرة المكونة من 8 أفراد6000 ريال، والاستحقاق 3000 ريال.
الأسرة المكونة من 9 أفراد الحد المستحق6560 ريال سعودي، الاستحقاق 3280 ريال.
الأسرة المكونة من 10 أفراد الحد المانع لهم7120 ريال سعودي والدعم المستحق 3560 ريال.
الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور

الأخطاء التي قد تتسبب في نقص معاش الضمان لدى بعض المستفيدين وهو مستحق للدعم الكامل

سنشرح الآن بالتفصيل الأخطاء التي يمكن أن تؤدي إلى تقليل معاش الضمان لبعض المستفيدين الذين يستحقون الدعم الكامل. تلك الأخطاء تشمل:

  1. إدخال دعم الضمان الاجتماعي القديم في خانة الدخل: يجب تجنب إدخال أي مبلغ من دعم الضمان الاجتماعي السابق في خانة الدخل الشهري، حيث يجب أن تكون هذه الخانة مخصصة للدخل الفعلي الذي يتم تحقيقه خلال الشهر.
  2. إضافة مبلغ حساب المواطن في الخانة المخصصة للدخل: يجب عدم إدخال مبلغ حساب المواطن في خانة الدخل الشهري، حيث يجب أن يتم مراعاة الفصل بين الدعم المالي الذي يُقدم من حساب المواطن وبين الدخل الشهري الفعلي الذي يتم تحصيله.
  3. إضافة مبلغ التقاعد (الورثة) كاملاً بدون تقسيم: يجب تقسيم مبلغ التقاعد إذا كان يُستلم من قبل أكثر من فرد في الأسرة، حيث يجب تقسيمه بناءً على حصة كل فرد منه.
  4. إضافة اعانة التأهيل الشامل: يجب عدم إضافة مبلغ اعانة التأهيل الشامل في حساب الدخل الشهري، حيث يتم احتساب هذا النوع من الدعم على حدة وليس كجزء من الدخل الشهري.

تُعتبر حاسبة الضمان الاجتماعي المطورة أداة قيمة تسهم في تمكين المواطنين في المملكة العربية السعودية من فهم واحتساب الدعم الاجتماعي الذي يستحقونه بناءً على ظروفهم الشخصية والمالية. من خلال هذه الحاسبة، يمكن للأسر والأفراد تقدير الدعم بدقة واستفادة أكبر من الخدمات المقدمة.

نأمل أن تكون هذه الأداة مفيدة لكم في فهم واحتساب الدعم الاجتماعي بسهولة ويسر. إذا كانت لديكم أي استفسارات إضافية أو تحتاجون إلى مزيد من المعلومات، يمكنكم دائمًا التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للحصول على المساعدة والدعم اللازم.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *