صحة و جمال

عندي انسداد في الانابيب وحملت هل يحدث حمل مع انسداد قناة فالوب

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول عندي انسداد في الانابيب وحملت هل يحدث حمل مع انسداد قناة فالوب، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع .

يوجد العديد من النساء التي تعاني من انسداد في الأنابيب حيث أن مشكلة انسداد قناتي فالوب تعتبر من أبرز المشاكل التي تسبب العقم عند السيدات، لكن هل يحدث حمل مع انسداد قناة فالوب، حيث مرت بعد النساء بهذه المشكلة، وبالرغم من ذلك قالت إحدى النساء عندي انسداد في الانابيب وحملت لذلك سوف نتعرف خلال السطور القادمة عن معنى انسداد الأنابيب وكيفية العلاج. 

عندي انسداد في الانابيب وحملت

قبل أن يتم تفسير لحالة السيدة التي قالت عندي انسداد في الانابيب وحملت يجب في البداية أن نعرف ما هي وظيفة قناة فالوب، حيث تعتبر قناة فالوب عبارة عن أعضاء تناسلية تربط بين المبيض والرحم ووظيفة قناتي فالوب هي نقل البويضة أثناء الدورة الشهرية إلى الرحم، وبالتالي تسمح بمرور الحيوانات المنوية إلى الرحم ويتم تخصيب البويضة. 

في حالة وجود أي مشكلة في قناة فالوب مثل انسداد قناة فالوب يتم منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات، بالإضافة إلى أنه لا يوجد مسار وصول البويضة إلى الرحم، لكن لا تشعر السيدة بأي أعراض تدل على انسداد قناة فالوب، مثل إذا كانت تعاني السيدة من أي مشاكل في الإباضة، فيكون لديها عدم انتظام في الدورة الشهرية، لذلك فإن انسداد قناة فالوب ليس له علاقة بالإباضة فقد تكون السيدة تعاني من انسداد القناة وتحدث الإباضة وتحدث الدورة الشهرية في موعدها دون أي تغيير. 

الأسباب التي تؤدي إلى انسداد في الانابيب 

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد في الانابيب، ومن أهم هذه الأسباب التالى: 

  • يعتبر أهم الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قناة فالوب هو معاناة السيدات من الالتهابات الشديدة في منطقة الحوض. 
  • إصابة السيدة بأي مرض من الأمراض التي يتم نقلها عن طريق الجنس، مثل السيلان أو الكلاميديا. 
  • إصابة السيدة بالأورام الليفية قد يؤدي إلى انسداد قناة فالوب. 
  • إصابة السيدة بعدوى الرحم التي ينتج عنها الإجهاض سابقا. 
  • إذا أجرت السيدة العديد من الجراحات في منطقة البطن أو جراحات في منطقة الرحم. 
  • إذا تعرضت السيدة للحمل الكاذب أو الحمل خارج الرحم. 

علاقة انسداد في الانابيب والحمل

كل شهر تخرج بويضة من مبيضي السيدة وتنتقل عن طريق قناة فالوب إلى الرحم، بالإضافة إلى أنه يتم انتقال الحيوانات المنوية أيضا إلى الرحم عن طريق قناة فالوب؛ حتى يتم تخصيب البويضة، لكن في حالة انسداد قناتي فالوب أو قناة واحدة من القناتين يؤدي ذلك إلى صعوبة في نقل البويضة إلى الرحم وفي نفس الوقت صعوبة في نقل الحيوانات المنوية إلى الرحم، وبالتالي لا تحدث عملية الإخصاب لكن هذا لا يؤثر في شيء عن أعراض التبويض التي تظهر عند السيدة كل شهر، بالإضافة إلى أنه لا يؤثر على نزول الدورة الشهرية. 

انسداد في الانابيب وحملت هل يحدث حمل مع انسداد قناة فالوب
عندي انسداد في الانابيب وحملت هل يحدث حمل مع انسداد قناة فالوب

أعراض انسداد قناة فالوب

بناء على الكثير من الدراسات التي أقيمت على حالات انسداد قناة فالوب فإن انسداد القناة لا يظهر له أي أعراض، لكن في حالة تأخر الحمل لفترة طويلة يطلب الطبيب من السيدة إقامة صورة الأنابيب؛ حتى يعرف إذا كان سبب تأخر الحمل هو مشكلة في قناة فالوب أو بسبب أي مشكلة، لكن في بعض الحالات تظهر مجموعة من الأعراض التي تكون مؤشرا على انسداد قناة فالوب، ومن أهم هذه الأعراض التالي: 

  • شعور السيدة بألم في أسفل البطن ويزداد هذا الألم مع اقتراب الدورة الشهرية. 
  • ظهور إفرازات مهبلية ليست طبيعية. 
  • الإحساس بألم بسيط ومستمر في منطقة الحوض أو البطن. 
  • تعرض السيدة لحدوث الحمل خارج الرحم. 
  • الشعور بألم في المعدة أو الشعور بألم في جانب واحد من الجسم. 
  • ظهور النزيف المهبلي. 

عندي انسداد في الانابيب وحملت

في إطار تفسير تجربة السيدة التي قالت عندي انسداد في الانابيب وحملت يمكن تفسير هذه الحالة أن تكون هذه السيدة لديها انسداد في أحد جوانب قناة فالوب، وليس انسداد في القناتين بالكامل، وبالتالي يمكن حدوث الحمل عن طريق الجانب المفتوح من قناة فالوب، حيث أن الانسداد في قناة فالوب يعتبر من المشاكل الصعبة التي ليس من السهل حلها، لكن إذا كان الانسداد جزئيا فهذا لا يسبب مشكلة كبيرة، ولكن قد يؤثر على الحمل تأثيرا سلبيا، ويمكن أن يحدث الحمل بطريقة طبيعية وهذا ما يفسر حالة السيدة التي ذكرت عندي انسداد في الانابيب وحملت. 

الفحوصات اللازمة لمشكلة انسداد قناة فالوب

يقوم الطبيب بإجراء مجموعة من الفحوصات للتأكد من مشكلة انسداد قناة فالوب، ومن أهم هذه الفحوصات التالي: 

  • الأشعة الملونة للرحم: يتم إجراء هذه الإشاعة عن طريق حقن صبغة في جدار الرحم عن طريق المهبل تساعد الطبيب على مشاهدة الأجزاء داخل الرحم بوضوح، وبالتالي يتأكد الطبيب من وجود مشكلة انسداد قناة فالوب. 
  • التصوير المائي للرحم: يعتبر البديل للأشعة الملونة، حيث يتم استخدام الموجات فوق الصوتية من أجل تصوير الرحم، ويتم ذلك عن طريق حقن كمية قليلة من المياه بدلا من استخدام الصبغة. 
  • تنظير البطن: يقوم الطبيب باستخدام تنظير البطن حتى يحدد مشكلة قناة فالوب بدقة، بالإضافة إلى أن الطبيب يستطيع أن يقوم بفتح الانابيب المسدودة عن طريق هذه العملية. 
  • يقوم الطبيب بشق صغير في البطن حتى يدخل كاميرا صغيرة التي تساعد الطبيب على تصوير دقيق لقناتي فالوب، وبالتالي يتبع الإجراءات اللازمة. 
  • لا يقوم الطبيب بعمل هذه العملية إلا بعد استخدام الطرق السابقة في حالة إذا لم تحدد الطرق السابقة المشكلة بدقة. 

طرق علاج انسداد قناة فالوب

بعد أن عرفنا تفسير حالة السيدة التي ذكرت عندي انسداد في الانابيب وحملت فإذا كانت السيدة لديها انسداد في قناة واحدة من قناة فالوب والقناة الأخرى سليمة فإن هذه السيدة لا تحتاج إلى علاج، ويمكن حدوث الحمل بطريقة طبيعية، لكن يمكن أن يصف الطبيب إلى هذه السيدة بعد المنشطات التي تساعد على زيادة التبويض في الجانب السليم من قناة فالوب. 

وفي حالات أخرى يحتاج الطبيب إلى الجراحة؛ حتى يتخلص من الانسداد الذي يوجد في قناه فالوب، ويعتمد نجاح هذه العملية على عمر السيدة فكلما كانت السيدة أصغر في السن كلما ارتفعت نسبة نجاح العملية، بالإضافة إلى أن نجاح العملية يعتمد أيضا على سبب انسداد قناة فالوب، حيث أنه إذا كان السبب هو التصاقات صغيرة، فان ذلك يساعد على نجاح العملية أكثر من الالتصاقات السميكة، حيث أن فرص حدوث الحمل بعد إجراء العملية في حالة إذا كانت الالتصاقات سميكة ضعيفة جدا.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على تفسير لحالة السيدة التي ذكرت عندي انسداد في الانابيب وحملت بالإضافة إلى أننا تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قناة فالوب، والعلاقة بين الانسداد في الأنابيب والحمل وأعراض انسداد قناة فالوب، والفحوصات اللازمة لمعرفة مشاكل قناة فالوب وطرق العلاج المناسبة. 

عندي انسداد في الانابيب وحملت هل يحدث حمل مع انسداد قناة فالوب

هل يمكن حدوث حمل مع انسداد قناة فالوب؟

كل شهر تخرج بويضة من مبيضي السيدة وتنتقل عن طريق قناة فالوب إلى الرحم، بالإضافة إلى أنه يتم انتقال الحيوانات المنوية أيضا إلى الرحم عن طريق قناة فالوب؛ حتى يتم تخصيب البويضة، لكن في حالة انسداد قناتي فالوب أو قناة واحدة من القناتين يؤدي ذلك إلى صعوبة في نقل البويضة إلى الرحم وفي نفس الوقت صعوبة في نقل الحيوانات المنوية إلى الرحم، وبالتالي لا تحدث عملية الإخصاب لكن هذا لا يؤثر في شيء عن أعراض التبويض التي تظهر عند السيدة كل شهر، بالإضافة إلى أنه لا يؤثر على نزول الدورة الشهرية. 

كيف يمكن علاج انسداد قناة فالوب؟

هناك حالات يحتاج الطبيب فيها إلى الجراحة؛ حتى يتخلص من الانسداد الذي يوجد في قناة فالوب، ويعتمد نجاح هذه العملية على عمر السيدة فكلما كانت السيدة أصغر في السن كلما ارتفعت نسبة نجاح العملية، بالإضافة إلى أن نجاح العملية يعتمد أيضا على سبب انسداد قناة فالوب، حيث أنه إذا كان السبب هو التصاقات صغيرة، فان ذلك يساعد على نجاح العملية أكثر من الالتصاقات السميكة، حيث أن فرص حدوث الحمل بعد إجراء العملية في حالة إذا كانت الالتصاقات سميكة ضعيفة جدا.

هل هذا كان مفيد؟

تعرفنا من خلال هذا المقال على وأهم المعلومات المتاحة بخصوص عندي انسداد في الانابيب وحملت هل يحدث حمل مع انسداد قناة فالوب ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول موضوع هذا المقال وغيره من المقالات الهامة التى نقوم بطرحها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى