صحة و جمال

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين والطرق الصحيحة لإنقاص الوزن

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول جدول الصيام المتقطع للمبتدئين والطرق الصحيحة لإنقاص الوزن، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع .

الصيام المتقطع هو عبارة عن نظام غذائي يعتمد على الامتناع عن الأكل لفترات معينة ويبحث الكثير من الأشخاص الذين يرغبون باتباع نظام الصيام المتقطع عن جدول الصيام المتقطع للمبتدئين حتى يستطيعون إنقاص وزنهم وتحسين النظام الغذائي؛ لأن الصيام المتقطع يساعد على تحسين الوظائف العقلية للجسم. 

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين

لا يعتمد جدول الصيام المتقطع للمبتدئين على الامتناع عن أنواع معينة من الأطعمة، لكن يعتمد الصيام المتقطع على تركيز الطعام في وقت معين من اليوم وتشتمل طرق الصيام المتقطع المنتشرة على الامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة، أو الامتناع عن الطعام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، أو طريقة 5:2 التي تعتمد على تناول الشخص سعرات حرارية تصل إلى 500 سعر حراري فقط أثناء يومين من الأسبوع، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من السوائل وممارسة الرياضة. 

كيفية الصيام المتقطع للمبتدئين

يعتمد  جدول الصيام المتقطع للمبتدئين على وجبتين رئيسيتين بناء على السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص خلال اليوم وتساعده على إنقاص الوزن، ويكون بين الوجبتين عدد إثنين وجبات خفيفة لا تتعدى 100 سعر حراري، ويمكن حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه على مدار اليوم كالتالي: 

  • يتم ضرب وزن الشخص في 24 على سبيل المثال إذا كان وزن الشخص 80 كلغ يكون السعرات الحرارية التي يحتاجها خلال اليوم 1920 سعر حراري. 
  • إذا رغب الشخص في إنقاص وزنه يجب أن ينقص السعرات الحرارية حوالي 500 سعر حراري؛ حتى يستطيع أن يتخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية على مدار الأسبوع. 
  • لكن الفرق بين الصيام المتقطع ونظام إنقاص الوزن عن طريق السعرات الحرارية هو أن الشخص يتناول جميع السعرات الحرارية المسموحة له على مدار اليوم في فترة تناول الإفطار فقط. 
المتقطع مكتوب لإنقاص بسرعة
جدول الصيام المتقطع للمبتدئين والطرق الصحيحة لإنقاص الوزن

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين

يحتوي جدول الصيام المتقطع للمبتدئين الذي يكون متوسط السعرات الحرارية فيه حوالي 1500 سعر حراري كالتالي: 

الوجبة الأساسية الأولى

تكون الوجبة الأولى في بداية الساعات التي يفطر فيها الشخص، وتتكون الوجبة من الآتي: 

  • نصف رغيف خبز من الخبز الأسمر أو شريحتين من التوست البني. 
  • قطعة من الجبن القريش مع بيضة مسلوقة، أو أربع ملاعق كبيرة من الفول مع ملعقه زيت زيتون صغيرة. 
  • بيض أومليت بملعقة صغيرة من الزبدة مع بعض  الخضروات. 
  • يمكن تناول مشروب القهوة بالحليب أو الشاي بالحليب. 

الوجبة الخفيفة الأولى

الوجبة الخفيفة الأولى تكون بعد مرور ساعتين من الوجبة الأساسية تكون عبارة عن بعض أنواع الخضروات، مثل الجزر أو الخيار ويكون الحد الأقصى من الجزر جزرتان أو بعض المكسرات أو نوع من أنواع الفاكهة التي لا تسبب زيادة الوزن، مثل البرتقال أو الخوخ أو الجوافة أو الكمثرى. 

الوجبة الخفيفة الثانية

الوجبة الخفيفة الثانية تكون بعد مرور ساعتين من الوجبة الخفيفة الأولى ويمكن تناول ثمرتين من الفاكهة مع كوب من الزبادي خالي الدسم، أو كمية قليلة من شوربة الخضروات. 

الوجبة الأساسية الثانية

تعتبر هي الوجبة الرئيسية خلال اليوم،  ويستطيع الفرد تناولها في أي وقت على مدار اليوم، لكن لا يجب أن تكون قبل النوم بثلاث ساعات؛ حتى يستطيع هضم الوجبة قبل وقت النوم، وتكون كالتالي: 

  • رغيف من عيش السن أو نصف رغيف من العيش البلدي، أو ست ملاعق من المكرونة أو ثلاث ملاعق من الأرز، أو ثمرة من البطاطس المسلوقة. 
  • ربع كيلو من السمك المشوي أو المسلوق أو ربع كيلو من اللحم المفروم خالي الدسم أو ربع دجاجة مشوية أو مسلوقة مع إضافة سلطة الخضروات. 

أخطاء الصيام المتقطع للمبتدئين

يساعد الصيام المتقطع على إنقاص الوزن بطريقة صحية، لكن يقوم الأشخاص بارتكاب بعض الأخطاء التي تجعل الصيام المتقطع بدون فوائد، ومن أهم هذه الأخطاء التالي: 

  • تناول الطعام بكميات كبيرة في وقت الإفطار؛ لأن نظام الصيام المتقطع ليس هدفه فقط الامتناع عن الطعام لوقت محدد، ولكن أيضا تقليل الطعام في وقت الإفطار. 
  • اختيار أطعمة خاطئة خلال فترة الإفطار، مثل الأكل السريع أو الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، حيث يجب في فترة الإفطار الاعتماد على البروتينات فقط والإكثار من تناول الفواكه والخضروات. 
  • عدم الاهتمام بشرب الماء على مدار اليوم، حيث أن شرب الماء يرفع معدلات الحرق، بالإضافة إلى أنه يشعر بالشبع. 
  • الاعتماد على أنظمة التخسيس القاسية، والتي تؤدي إلى إنقاص الوزن بطريقة سريعة، لكن بعد إيقاف النظام يعود الوزن مرة أخرى بسرعة. 
  • تناول كمية كبيرة على مدار اليوم من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بغرض الشعور بالشبع، لكن تؤدي هذه المشروبات إلى تخزين السكر في الدم وتؤثر على نسبة الدهون في الجسم. 
  • الاعتماد على الصيام المتقطع فقط وعدم الاهتمام بالنظام الصحي في جميع مراحل الحياة.
  •  كي يستطيع أي شخص أن يتخلص من الوزن الزائد يجب ينام مدة كافية لا تقل عن ست ساعات خلال اليوم، بالإضافة إلى أن يجب أن يمارس الرياضة. 

نصائح للتخلص من الوزن الزائد في فترة الصيام

هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن نلتزم بها مع الالتزام ب جدول الصيام المتقطع للمبتدئين ومن أهم هذه النصائح التالي: 

  • تناول كمية مناسبة من الماء خلال وقت الصيام؛ لأن ذلك يساعد على رفع الحرق، بالإضافة إلى أنه يساعد على الشبع. 
  • ممارسة الرياضة تساعد على نزول الوزن بسرعة، بالإضافة إلى أنها توزع الكتلة العضلية في الجسم. 
  • يجب الامتناع عن تناول الحلويات والكربوهيدرات والاعتماد فقط على البروتين والألياف لزيادة الكتلة العضلية في الجسم والشعور بالشبع. 
  • تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة لا تتعدى كل وجبة 200 سعر حراري خلال فترة عدم الصيام أفضل من تجميع السعرات في وجبة أو اثنين.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على جدول الصيام المتقطع للمبتدئين وكيفية الصيام المتقطع للمبتدئين، وأخطاء الصيام المتقطع للمبتدئين، ونصائح للتخلص من الوزن الزائد في فترة الصيام. 

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين والطرق الصحيحة لإنقاص الوزن

ماالأسباب التي تؤدي إلى فشل الصيام المتقطع؟

يكون الصيام المتقطع بدون فائدة في حالة الإفراط في تناول الوجبات في ساعات الإفطار، أو عدم الاعتماد على الوجبات الصحية واتباع نظام غذائي خاطئ.

هل الرياضة مهمة مع الصيام المتقطع؟

تساعد الرياضة بشكل كبير على نجاح الصيام المتقطع؛ لأنها تحافظ على الكتلة العضلية في الجسم، وترفع الحرق.

هل هذا كان مفيد؟

تعرفنا من خلال هذا المقال على وأهم المعلومات المتاحة بخصوص جدول الصيام المتقطع للمبتدئين والطرق الصحيحة لإنقاص الوزن ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول موضوع هذا المقال وغيره من المقالات الهامة التى نقوم بطرحها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى