الإمارات اليوم تليجرام
الاسرة

ما هو التكليف في الكليات الطبية؟ ما هو التكليف للاطباء؟

تفاصيل تكليف الأطباء

ما هو التكليف في الكليات الطبية؟ ما هو التكليف للاطباء؟ ، تقوم العديد من الكليات والجامعات بالعديد من الطلبات من الطلاب ، حيث سيكون لبعض الكليات والجامعات واجبات منزلية بعد التخرج ، مما قد يسمح بدخول للطلاب المجال الطبي ليس فقط من الناحية النظرية ولكن في الممارسة العملية أيضًا، لذلك يرغب الكثير من الناس في معرفة الواجبات المنزلية لكلية الطب و الطب البشري و طب الأسنان و الصيدلة و العلاج الطبيعي و التمريض، ففي مقالنا هذا سنتحدث عن التكليف في الكليات الطبية والتكليف للأطباء .

يعتبر التكليف في الكليات هو التعيين بالعمل للأطباء حديثى التخرج، حيث يعمل الخريج بشكل مباشر فى قطاع الرعاية الأولية الأساسية التابع لوزارة الصحة، ويمكن التكليف قتلطهات الأساسية وهي العمل بأي جهة تابعة لوزارة الصحة فى مديريات الشئون الصحية والإدارات التابعة لها، وينقسم التكليف بالجهات الأساسية إلى نوعين هما:

  • تكليف مناطق مركزية: تكليف مناطق مركزية يكون التكليف بأي منطقة غير المناطق النائية المذكورة بحركة التكليف.
  • تكليف مناطق نائية وحدودية : حيث أن تكليف مناطق نائية وحدودية يتم تحديده في كل حركة تكليف، ولكن تكون المناطق تلك هي: شمال وجنوب سيناء ومطروح والبحر الأحمر والوادي الجديد وأسوان والأقصر وقنا وسوهاج، وإدارة غرب النوبارية بالبحيرة وإدارة القنطرة شرق بالاسماعيلية وإدارة الواحات البحرية بالجيزة وإدارة يوسف الصديق بالفيوم.

عدد سنوات التكليف

ويكون عدد سنوات التكليف ثابتة بيحث يتم توزيع الأطباء على المستشفيات التابعة للزمالة المصرية، في فترة التكليف وهي 5 سنوات. وبعد إنتهاء 5 سنين و9 أشهر مدة التكليف، تقوم المحليات بتوزيع الأطباء على المستشفيات ، ويمكن تعديل مكان التكليف بدون أعذار مرضية من حق الطبيب المكلف تعديل تكليفه من محافظة التكليف إلى محافظة سكنه أو محافظة نيابته، بعد مرور عام عمل فعلي في التكليف.

مفهوم تكليف الأطباء

التكليف فى الأصل هو تعيين الطبيب البشرى حديث التخرج فى قطاع الرعاية الأولية التابع لوزارة الصحه لممارسة دور هو فى الأغلب دور تابع للقطاع الوقائى و يمارس أيضاً دوره كطبيب بشرى “ممارس عام” فى حدود الإمكانيات المتاحه فى الوحدات الصحيه ، التكليف بــ نص قانون التكليف مدته سنتين كاملتين يعنى خلال أول سنتين من تاريخ استلامهم للتكليف أنتم أطباء مكلفين .لكن كون الطبيب قضى السنتين كاملتين فى قطاع الرعاية الاولية الذي يشمل الوحدات الصحيه أو مكاتب الصحه أو الحجر الصحى أو لا ، فهذا يخضع لظروف و قواعد التكليف ، فهذا يعني ممكن تقضي سنة و نص و ممكن تقضي سنة واحدة و ممكن تقضي 11 شهر .

وفي الختام تحدثنا في مقالنا هذا عن إجابة السؤال الذي يقول ما هو التكليف في الكليات الطبية؟ ما هو التكليف للاطباء؟ فقد تحدثنا عن مدة التكليف للكليات وتكليف الأطباء وعدد سنوات التكليف.

 

 

ظهرت المقالة ما هو التكليف في الكليات الطبية؟ ما هو التكليف للاطباء؟ أولاً على الخليج برس.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *