الإمارات اليوم تليجرام
صحة و جمال

إزالة الرؤوس السوداء 6 طرق سيدهشك تأثيرها الرائع على بشرتك

إزالة الرؤوس السوداء المتواجدة على البشرة وخاصة منطقة الأنف وما حولها من أكثر ما يهم الفتيات صاحبات البشرة الدهنية بالتحديد، حيث تكون تلك التراكمات من الدهون أو الشوائب في مسام الجلد الواسعة بالأمر الذي يتعارض مع جمال البشرة وصفائها ومظهرها الصحي.

إزالة الرؤوس السوداء 

ما الذي يمكن أن يُفسد إطلالتك أكثر من زيت عنيد أو شوائب متراكمة تلتصق و تتشبث بين ثنايا بشرتك؟! تلك المشكلة العنيدة والأكثر شيوعًا بين مشكلات البشرة الدهنية ومشاكل حب الشباب التي لا تتوقف على كونها قلق تجميلي بل تمتد في أحيانٍ كثيرة لتكون نتوءات ملتهبة أو مؤلمة؛ لذا كان أمر إزالة الرؤوس السوداء والتخلص منها أولًا بأول أمر في غاية الأهميه. 

 

الرؤوس السوداء نتيجة ونوع من أحد أنواع حب الشباب وينتج ذلك عن منع بصيلات الشعر الرقيقة على سطح الجلد بواسطة الزيوت وخلايا الجلد الميتة والشوائب مما ينتج عنه نتوءات سوداء مقلقة ومؤلمة في بعض الأوقات، وتراكم تلك الدهون تؤدي بدورها إلى الحبوب والبثور وتزايد وتفاقم مشكلة حب الشباب.

 

تظهر الرؤوس سوداء وغامقة بسبب أكسدة الشوائب التي تكون نتيجة تراكم الزيوت أو الأوساخ أو خلايا الجلد الميتة ومستحضرات التجميل، وتسمح المسام المفتوحة لتلك الشوائب بالتلامس مع الهواء وبالتالي الأكسدة و التحول للون الأسود أو اللون الداكن الغامق.

 

عادة ما تظهر الرؤوس السوداء على الوجه في منطقة الأنف وما حوله، وأي شخص ممكن أن تظهر لديه تلك المشكلة وخاصة أصحاب البشرة الدهنية وتزداد مع كثرة استخدام مستحضرات الوجه من مكياج أو مواد تجميلية، والرؤوس السوداء ليست دليلًا على عدم النظافة أو قلة اهتمام بنظافة الجلد والبشرة بل مشكلة تحتاج في كثير من الأحيان لعلاج وحل لإزالة الرؤوس السوداء.

طرق إزالة الرؤوس السوداء

تعتمد طرق إزالة الرؤوس السوداء بالأساس على علاج السبب وحل مشكلة حب الشباب وفرط إفراز البشرة للزيوت، ومن هنا وجب التنويه على ضرورة عدم لمس تلك النتوءات وعدم محاولة إزالتها بالضغط عليها أو استخراجه بالملقاط بنفسك؛ لأن تلك العملية قد تؤدي لتفاقم المشكلة والمزيد من العدوى والبكتريا.

1- العلاجات الموضعية

تلك العلاجات متوافرة في الصيدليات ومتاجر العناية بالبشرة ولا تحتاج لوصفة طبية، وتعتمد تلك المكونات على الريتينويد أو  بنزويل بيروكسيد أو حمض السالسليك، وتعمل تلك العلاجات على إزالة الرؤوس السوداء عن طريق قتل البكتيريا وتجفيف الدهون المفرطة، وإجبار البشرة على التخلص من الجلد الميت والتقشير وفي النهاية الحصول على جلد صحي ناعم صاف.

 

يتمثل التخلص من الرؤوس السوداء باستخدام علاجات موضعية في صور كثيرة مثل: الكريمات و الجل الموضعي و الأمصال وربما يكون أيضًا في صورة لاصقات الأنف التي توضع لمدة دقائق على الأنف ثم تزال وتزيل معها معظم الشوائب بالبشرة.

 

من أمثلة كريمات التقشير الموضعية هي أدابالين بنسبة 0.1 بالمئة أو ديفرين أو أكريتين بنفس النسبة0.1 %، وفي حالة الرغبة في زيادة تركيز الجرعة لمزيد من التقشير، فلابد حينها من استشارة الطبيب حتى لا تلتهب البشرة وتتحسس وتأتي بنتائج عكسية، ويكون استخدام هذا العلاج مرة واحدة بالأسبوع ودهن الوجه لمدة 5- 10 دقائق فقط ثم غسل الوجه بماء دافئ قليلًا.

2- العلاجات الفموية الفعالة

في حال كانت هناك حبوب شديدة ومتقيحة في البشرة، ولم تستجيب البشرة للعلاجات الموضعية أو حتى المضادات الحيوية المستخدمة في هذا الشأن، فهنا قد ينصحك طبيبك باستخدام العلاجات الفموية التي تعتمد أساسًا على مادة الايزوتريتينوين والتي بالأصل هي فيتامين A، مثل: حبوب الروكتان لعلاج حب الشباب للحالات المتقيحة المستعصية والتي تجدد خلايا البشرة.

 

تلك العلاجات الفعالة تحل المشكلة من جذورها وتتحكم في نشاط الغدد الدهنية وإفرازاتها المفرطة التي تسد المسام بالشحوم والزيوت، ولكن وجب التنويه هنا مرارًا وتكرارًا لأن مثل تلك الأدوية لاتصرف إلا بوصفة طبية وتحت إشراف طبيب مختص، كما أنها ممنوعة تمامًا للحامل أو حتى المرضع.

3- الإزالة اليدوية

عندما نتحدث عن إزالة الرؤوس السوداء يدويًا‘ فإننا لا نعني بالطبع استخراجها بنفسك، بل في المراكز المتخصصة بذلك حيث يقوم الطبيب  المختص باستخراج تلك الرؤوس باستخدام أداة مخصصة لذلك مع تطهير وتعقيم وغلق المسام المفتوحة.

4- التقشير الكريستالي

يقوم الطبيب أو معاونه المختص بالعناية بالبشرة باستخدام أداة لتقشير سطح الجلد وتنظيف المسام المغلقة بالشوائب والأوساخ.

 

5- التقشير الكيميائي

يعتمد هذا النوع من العلاج على إزالة و تقشير طبقة الجلد باستخدام أحماض الفواكه أو أحماض مثل: الجلايكوليك، وتختلف عدد الجلسات اللازمة لتقشير الجلد و إزالة الرؤوس السوداء على طبيعة كل حالة ودرجة التركيز المستخدمة، وتتوافر محاليل مقشرة في متاجر التجميل بتركيزات أقل لاستخدامها بالمنزل لكن حذار من استخدامها للحامل، أو أثناء العلاج الفموي الأيزوتريتينوين.

6- الليزر

مثلما يتم تبييض الأسنان بالليزر وإزالة الشعر بالليزر، فإن الليزر يستخدم أيضًا للتخلص من الرؤوس السوداء، وذلك عن طريق اختراق شعاع الضوء لخلايا الجلد وتقليل إنتاج الزيوت وقتل البكتيريا، ويكون ذلك دون الإضرار بطبقات الجلد العليا، مع ضرورة الانتباه أن هذا الإجراء لا يتم بالتزامن مع العلاجات الأخرى سواء كان عن طريق الفم أو موضعيًا.

نصائح هامة للتخلص من الرؤوس السوداء

اهتمامك بإزالة الرؤوس السوداء لا يتوقف عند إزالتها في عدد من المرات ونسيان هذا الأمر، لكن هناك عدة أمور ونصائح بسيطة تلزمك المداومة عليها للحفاظ على بشرتك نظيفة وصافية.

  1. استخدام غسول للبشرة الدهنية لطيف على البشرة وينظف بعمق.
  2. استخدام منتجات لا تحتوي على الزيوت أو العطور أو الكحول.
  3. استخدام مرطبات خاصة بالبشرة الدهنية لمنع جفافها وأفضل ما يمكن استخدامه جل الصبار النقي.
  4. يجب عدم الإفراط في استخدام منتجات التجميل.
  5. العناية المستمرة بالبشرة واتباع روتين عناية مناسب لنوع البشرة.
  6. لا يجب إخراج و إزالة الرؤوس السوداء بالضغط باليد أو استخدام آلات حادة بالمنزل.
  7. يمكنك استخدام لصقات الأنف في المنزل مرتين بالشهر.
  8. لا تستخدمي أكثر من علاج مع بعض دون الرجوع للطبيب المختص.

 

الخلاصة

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو مشاكل البشرة الدهنية وبالتالي أحد اهتماماتك هي إزالة الرؤوس السوداء والتخلص منها ومن المشاكل المترتبة عليها؛ فهذا ليس بالأمر الصعب، لكنه يتطلب استشارة المختص في البداية لتحديد المناسب والفعال لك، مع روتين عناية خاص بطبيعة بشرتك في استخدام غسول لطيف و مرطب ملطف غير دهني.

 

يمكنك استخدام العلاجات الموضعية من كريمات و محاليل التقشير في المنزل شرط أن تكون بتركيز منخفض (0.1 بالمئة) بالتدريج خمس دقائق ثم عشر دقائق مرة واحدة بالأسبوع ثم نزيد المدة تدريجيًا وفقًا لتقبل البشرة، ولا يكون ذلك بالتزامن مع علاجات أخرى، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والتألق الدائم.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول إزالة الرؤوس السوداء 6 طرق سيدهشك تأثيرها الرائع على بشرتك .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *