الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

رسميًا «الميزانية السعودية 2023» تسجل فائض عند 9 مليار ريال سعودي “Saudi Budget 2023”

كشفت وزارة المالية السعودية عن تسجيل فائض من الميزانية السعودية 2023 يقدر بنحو 2.39 مليار دولار أي ما يعادل 9 مليار ريال سعودي، وقد صرح ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في اجتماعه مع مجلس الوزارء السعودي أمس أن رؤية المملكة 2030 وما تلاها من تحول اقتصادي وتنمية ظهرت نتائجها الإيجابية الناجحة على أرض الواقع ماليًا واقتصاديًا بشكل يضمن الاستدامة المالية والازدهار والتقدم بالمملكة ويعود الفضل في ذلك لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

تاريخ صدور الميزانية السعودية
تاريخ صدور الميزانية السعودية

بالتفاصيل أهداف الميزانية السعودية 2023 وفق تصريحات ولي العهد السعودي 

في نفس السياق السابق ذكره أوضحت الأرقام التي تم الإفصاح عنها من قبل ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان أن ميزانية 2023 تستهدف التالي:

  • أولًا الإنفاق في المشاريع الرأسمالية وفق الخطة الاستراتيجية والتوجهات الوطنية لرؤية 2023.
  • كذلك تنفيذ برامج المشاريع ذات العائد الاجتماعي والاقتصادي.
  • كما سيتم من خلال ميزانية السعودية 2023 دعم النشاط الاقتصادي المتنوع بالمملكة الذي يتمثل في تحسين بيئة عمل القطاع الخاص، وإزالة كافة المعوقات التي تواجهه.
  • أيضًا سيضخ جزء من الميزانية للعمل على رفع معدلات النمو الاقتصادي لعام 2023 على المدى المتوسط.

YouTube video

  • في النهاية سيتم ضخ فائض الميزانية المقدرة في التالي:
  1. أولًا تعزيز الاحتياطات الحكومية بالمملكة.
  2. كذلك دعم الصناديق الوطنية بالسعودية، لدعمها لمواجهة الأزمات، والجدير بالعلم أنه سيتم النظر حاليًا في تعجيل تنفيذ بعض المشاريع ذات الأولولية  الاستراتيجية.
 الميزانية التقديرية لعام 2023
الميزانية التقديرية لعام 2023

نص كلمة خادم الحرمين الشريقين الملك سلمان بن عبد العزيز في باجتماع مجلس الوزراء Saudi Budget 2023

في سياق متصل افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جلسة مجلس الوزراء للإعلان عن الميزانية العامة للدولة 2023 بالكلمات التالية:

” بعون الله وتوفيقه نعلن عن الميزانية العامة للدولة للعام القادم ، سائلين الله عز وجل أن يديم على وطننا نعمة الأمن والرخاء”

كلمة ولي العهد السعودي عن الإصلاحات الاقتصادية وإسهامها في تحسين النشاط الاقتصادي والمالي للمملكة

في الختام صرح ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان أن رؤية المملكة 2030 وتبنيها فكرة التركيز على الإصلاح في مختلف المجالات، مع وجود قطاع صناعي مستدام وقادر على المنافسة بالتصدير خلق مجال لاطلاق استراتيجية وطنية صناعية تهدف إلى تنمية بيئة الأعمال الصناعية وبناء عليه تعزيز تجارة المملكة، من خلال وصول الصادرات الوطنية للأسواق العالمية.

أهم 3 أرقام بميزانية السعودية 2023
أهم 3 أرقام بميزانية السعودية 2023

وعلى جانب آخر ذكر سمو الأمير محمد بن سلمان أن تحقيق الأمن الغذائي من خلال توجهات مبكرة لمواجهة هذا النوع من الأزمات، لاقى نجاحًا واضحًا حيث تميزت استراتيجية الأمن الغذائي بالمملكة بتكامل ظهرت نتائجه في حالة استقرار واضحة تشهدها السعودية، والتي على النقيض يعاني منها عموم دول العالم.


كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول رسميًا «الميزانية السعودية 2023» تسجل فائض عند 9 مليار ريال سعودي “Saudi Budget 2023” .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *