السعودية

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الشروط ورابط التقديم

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، أعلنت وزارة التعليم السعودية عن البدء في تلقي طلبات التقديم أمام الطلاب الراغبين في التقدم للالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين حفظه الله للابتعاث الخارجي للعام الدراسي 2023/2024 ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم أهم الشروط المطلوبة وخطوات التقديم.

أهم الشروط المطلوبة للتقديم في برنامج الابتعاث الخارجي

هناك عدد من الشروط المطلوبة للتقديم على برنامج الابتعاث ومنها شروط عامة وشروط خاصة بالمسار المطلوب وقد جاءت أهم تلك الشروط على الترتيب كالتالي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن يكون ذات سمعة طيبة ويمتاز بحسن سلوكه.
  • يجب على المتقدم تم قبوله في واحدة من المؤسسات التعليمية المحددة والتي تتوافق مع المسار المحدد للدراسة. .
  • اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات المحددة لذلك.
  • أن يكون حاصل على المؤهل الدراسي الذي يمكنه من التقدم بطلب للابتعاث.
  • أن يقوم المتقدم باختيار مسار دراسي موجود في المسارات المحددة للابتعاث.
  • على المتقدم أن يعرف أن الدراسة سوف تقوم على نظام الانتظام الكلي والإقامة في الدولة المحددة لدراسة المسار المحدد.
  • أن يكون بتقديم كافة المستندات المطلوبة للابتعاث.

ومن المستندات المطلوبة للتقديم بطاقة هوية وطنية وصورة من جواز السفر ساري المفعول وتقديم صورة المؤهل الدراسي الحاصل عليه المتقدم وبالنسبة للحاصلين على مؤهل دراسي من خارج المملكة يتوجب عليهم تقديم خطاب القبول الرسمي وأن يقوم المتقدم بتقديم صورة من السجل الأكاديمي وصورة من قرار المعادلة ووجود التأشيرة الدراسية.

مسارات الابتعاث الخارجي للعام الدراسي 2023/2024

  • مسار الرواد حيث جاء الهدف من هذا المسار إرسال الطلاب للتعليم وكسب المهارات في أفضل ثلاثون مؤسسة تعليمية موجود بخمس دول وهو مسار موجه للطلاب حاملي درجة الماجستير والبكالوريوس.
  • مسار البحث والتطوير حيث يتم إرسال الطلاب والابتعاث من أجل الالتحاق بالدراسة في مائتان مؤسسة تعليمية موجودة في 12 دولة وذلك بهدف التعمق في البحث والتطوير وهو موجه لحاملي درجة الدكتوراه.
  • مسار إمداد وذلك من أجل إرسال الطلاب إلى أفضل مائتان جامعة بالعالم حيث يأتي الهدف من هذا المسار هو توجه الطلاب إلى دراسة متطلبات السوق السعودي من الأيدي العاملة والكوادر البشرية المؤهلة وسد احتياجاته وإمداده بالشباب المؤهلين لدفع عجلة الإنتاج والتنمية في المملكة وهو موجه لحاملي درجة الماجستير والدبلوم.
مسارات الابتعاث الخارجي

وبالنظر إلى المسارات المحددة نجد أن رؤية المملكة الواضحة من برنامج الابتعاث هي تأهيل الكوادر البشرية ورفع مستوياتهم العلمية والمهارية والمهنية لتغطية كافة احتياجات سوق العمل وتقديم الدعم للمجتهدين في التخصصات المطلوبة بالقطاعات المختلفة والرقي بعقلية أبنائها بما يعود عليهم وعلى مملكتهم بالنفع والقدرة على تحقيق المراتب العالمية المتقدمة في تحقيق الجودة والاكتفاء وبناء مجتمع متكامل حيوي ومتطور بسواعد حكومته وأبنائه وذلك يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

رابط التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2023

أعلنت وزارة التعليم السعودية أن التقديم يبدأ من يوم الأحد الخامس من جمادي الأول 1444 ويستمر فتح باب التقديم حتي الرابع عشر من 1444 ويتم التقديم من خلال الخطوات التالية:

  1. أن يقوم بالدخول إلى رابط برنامج الابتعاث الخارجي.
  2. تسجيل الدخول عبر النفاذ الموحد.
  3. إدخال البيانات المطلوبة.
  4. تحديد نوع المسار.
  5. رفع المستندات المطلوبة والضغط على زر إرسال.
  6. بعد ذلك سيتم إرسال رقم الطلب الخاص بك وكلمة السر عبر بريدك الإلكتروني.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الشروط ورابط التقديم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى