الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

بلاغ التغيب عن العمل في النظام الجديد، وهل يوجد رسوم على إلغاء بلاغ الهروب؟


Warning: Undefined array key "titleWrapper" in /home/emiratalyoum/public_html/wp-content/plugins/seo-by-rank-math/includes/modules/schema/blocks/toc/class-block-toc.php on line 103

يتيح نظام أبشر أفراد Absher.sa، الذي تديره وزارة الداخلية السعودية، إمكانية تقديم بلاغ التغيب للعمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية. هذه المنصة الإلكترونية مرتبطة بالعديد من الجهات الحكومية الهامة مثل المديرية العامة للجوازات والأحوال المدنية والإدارة العامة للمرور، وتقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين والوافدين في المملكة.

من أهم الخدمات التي يقدمها نظام أبشر هي إمكانية تقديم بلاغ التغيب للعمالة المنزلية، حيث يمكن لصاحب العمل القيام بهذا الإجراء عبر المنصة Absher.sa. هذا يسهل على المستخدمين الحصول على خدماتهم بكل يسر وسهولة، ويتيح لهم التواصل مع الجهات المعنية بكل سرعة ويسر.

ما هو التغيب عن العمل؟

إذا كنت تتساءل عن مفهوم التغيب وكيفية تتبعه، فيمكننا القول إن التغيب يعني عدم تواجد الموظف في مكان عمله خلال الفترة المحددة للتواجد، ويمكن تصنيف التغيب إلى ثلاثة أنواع:

1. التغيب القانوني: وهو عندما يغيب الموظف بصورة رسمية وقانونية خلال أيام العطلات الرسمية في الدولة.

2. التغيب بالإذن: ويشمل الإجازات المطولة والقصيرة التي يتم تقديم طلب لها من قبل الموظف إلى صاحب العمل، ويتم الموافقة على الطلب وفقًا للسياسات والإجراءات المعتمدة.

3. التغيب بدون إذن: وهو عندما يتغيب الموظف عن العمل دون الحصول على إذن مسبق من صاحب العمل، ويُعد هذا التصرف غير قانوني وقد يتعرض الموظف لعقوبات تأديبية بسببه.

يتم تتبع التغيب عن طريق تسجيل حضور وانصراف الموظفين، والتحقق من السجلات الحضور والإجازات، وفي حالة التغيب غير المبرر يمكن أن يتم اتخاذ إجراءات من قبل صاحب العمل لمعالجة الأمر.

ما الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل؟

التغيب عن العمل يُعرف بعدم حضور الموظف إلى مكان العمل في الوقت المحدد للتواجد، سواء كان ذلك لأسباب شخصية أو صحية أو غيرها، وقد يكون التغيب مؤقتًا مثل الإجازات أو غير مبرر عندما يغيب الموظف دون إذن.

بلاغ الهروب يعني أن الموظف يترك مقر العمل تمامًا دون العودة المتوقعة، ولا يُبلغ صاحب العمل عن هذا الانصراف النهائي. بمعنى آخر، يُعتبر بلاغ الهروب خروجًا غير مشروع من العمل دون إشعار أو ترتيبات مسبقة، وقد يؤدي ذلك إلى اتخاذ إجراءات قانونية من قبل صاحب العمل.

باختصار، التغيب يشير إلى عدم حضور الموظف في أوقات محددة دون الحصول على إذن، في حين يعني بلاغ الهروب مغادرة الموظف للعمل بشكل نهائي وغير مشروع دون الإبلاغ عنه.

كيف أسوي بلاغ عن عامل منزلي؟

كيف يتم التعامل عند هروب الخادمة؟، سؤال متكرر يُطرح بشكل كثيف على المديرية العامة للجوازات السعودية، والإجابة هي أنه يجب على صاحب العمل إبلاغ مكتب الاستقدام في حالة هروب العاملة. يتم ذلك بهدف تسجيل حالة الهروب رسميًا، وبعد ذلك سيتم تعويض رب العمل بعمالة جديدة أو استرداد الرسوم المدفوعة مسبقًا.

للقيام بذلك، يُمكن لأي صاحب عمل القيام بطلب استعلام عن معلومات الاستقدام من خلال منصة “أبشر أفراد” (Absher.sa). يُعدّ ذلك خطوة مهمة من قبل صاحب العمل لتوثيق الحالة وتأكيد إخلاء مسؤوليته تجاه الخادمة المُهربة.

طريقة تقديم بلاغ هروب عامل

للبلاغ عن هروب العامل، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى منصة أبشر أفراد Absher.sa من هنــا.
  2. انتقل إلى قسم الخدمات.
  3. ابحث عن خدمات المكفولين واخترها.
  4. انقر على خيار “الإبلاغ عن تغيب العمالة المنزلية”.
  5. قم بقراءة والموافقة على كافة الشروط المتعلقة بالإبلاغ.
  6. اختر العامل الذي ترغب في الإبلاغ عن هروبه، واملأ جميع بياناته المطلوبة.
  7. تأكد من صحة المعلومات المُدخلة.
  8. اضغط على زر “تأكيد الإبلاغ” لتأكيد البلاغ.
  9. في النهاية، اضغط على كلمة “إرسال” لإتمام عملية التقديم.

شروط بلاغ التغيب للعمالة المنزلية

لإجراء بلاغ الهروب للعامل المنزلي، يُطلب الالتزام بالشروط التالية:

1. يجب أن تكون إقامة العامل المنزلي سارية وصالحة.
2. يُنصح بالتحقق من صلاحية إقامة العامل المنزلي قبل بدء إجراءات بلاغ الهروب.
3. يُمكن إبلاغ العامل المكفول بالهروب لمرة واحدة فقط لكل مكفول.
4. في حال رغبة صاحب العمل في إلغاء بلاغ الهروب للعامل المنزلي، يُمكنه طلب الإلغاء خلال فترة تصل إلى 15 يومًا، ويمكن طلب الإلغاء عبر منصة أبشر Absher.sa.
5. لا يُمكن إلغاء بلاغ الهروب بعد مضي 15 يومًا من تقديمه.
6. يُشترط أن لا يكون العامل المنزلي قد حصل على تأشيرة خروج نهائي، وذلك حتى يُسمح بإجراءات بلاغ الهروب.

YouTube video

متى يسقط اسم العامل بعد بلاغ الهروب؟

عند تقديم بلاغ هروب عامل منزلي، فإنه يمكن لصاحب العمل إلغاء البلاغ خلال فترة تصل إلى 15 يومًا من تاريخ تقديم البلاغ. بعد مضي هذه الفترة، لا يُسمح لصاحب العمل بإلغاء البلاغ. ونقل كفالة العامل المنزلي يؤدي إلى إلغاء بلاغ الهروب المقدم ضد العامل.

مثال على ذلك هو سائق خاص بلاغ هروبه. إذا رغب العامل في إلغاء بلاغ الهروب، فيمكنه الحصول على كفيل جديد يقوم بنقل كفالته. عند نقل الكفالة، يقوم الكفيل الجديد بسداد الرسوم المطلوبة، وبذلك يتم إلغاء بلاغ الهروب عن العامل، وذلك من خلال منصة أبشر Absher.sa.

وفي حال قام صاحب العمل بمخالفة شروط الإبلاغ عن هروب العمالة المنزلية، والمحددة من قبل الجوازات السعودية، فإنه سيتحمل عقوبة المخالفة وفقًا للأنظمة النظامية المعمول بها.

اهلاً بك ،يمكنك إلغاء بلاغ التغيب عن العمل للعمالة المنزلية خلال 15 يوم من تاريخ البلاغ ، علماً أنه يمكنك الاستفادة من خدمة تواصل من خلال حسابك في منصة أبشر لنتمكن من معالجة طلبك https://t.co/6I7mx76BvL . سعدنا بتواصلك

— الجوازات السعودية (@AljawazatKSA) May 15, 2022

رسوم إلغاء بلاغ الهروب ضد العامل

هل يوجد رسوم على إلغاء بلاغ الهروب؟ لا، يمكن إلغاء بلاغ الهروب أو تقديم بلاغ التغيب للعمالة المنزلية بدون دفع أي رسوم مقابل الخدمة. ويتم تحديد فترة تقديم البلاغ أو إلغائه لمدة 15 يومًا فقط. يجب على صاحب العمل عدم تجاوز هذه الفترة إذا أراد إلغاء بلاغ هروب العامل المنزلي المكفول. وبعد انتهاء هذه الفترة، لن يتمكن صاحب العمل من إلغاء بلاغ الهروب وسيكون البلاغ نافذًا وساري المفعول.

ويُشترط أن تكون إقامة الوافد سارية ليتم قبول تقديم بلاغ التغيب أو إلغاء بلاغ الهروب. وعليه، يجب على صاحب العمل التأكد من صلاحية إقامة العامل المنزلي قبل تقديم أي بلاغ.

YouTube video

الاستعلام عن بلاغ هروب عامل منزلي

للاستعلام عن بلاغ هروب عامل منزلي، يمكن اتباع الخطوات التالية عبر منصة أبشر أفراد Absher.sa:

1. قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر أفراد Absher.sa من هنــا.
2. انتقل إلى قسم خدمات الأفراد داخل المنصة.
3. اختر خدمات وزارة الداخلية من بين الخدمات المتاحة.
4. اختر الاستعلام عن هروب وافد من الخيارات المتاحة.
5. قم بإدخال بيانات الوافد المراد الاستعلام عنه، بما في ذلك رقم إقامته.
6. سجل تاريخ بدء العمل معك وتاريخ انتهاء العمل وتاريخ استلام آخر راتب للعامل، مع توضيح إنهاء العمل بينكما.
7. بعد ذلك، اضغط على كلمة “بحث” لعرض التفاصيل بشأن العامل الوافد.
8. ستتمكن من التحقق من وجود بلاغ هروب على الوافد ومعرفة حالة البلاغ.

من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكنك الاستعلام عن بلاغ هروب أي عامل منزلي بسهولة عبر منصة أبشر أفراد.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول بلاغ التغيب للعمالة المنزلية Absher.sa، وهل يوجد رسوم على إلغاء بلاغ الهروب؟ .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *