السعودية

طريقة التقديم في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي 2024 وشروط التسجيل فى الابتعاث الخارجي

تليجرام الإمارات اليوم

برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي لعام 2024 يمثل جزءًا من رؤية واستراتيجية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وتحت إشراف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء. يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الطلاب السعوديين من الحصول على فرص تعليمية عالية الجودة في الخارج، وذلك من خلال توفير مجموعة من المسارات المختلفة لتلبية احتياجاتهم وأهدافهم.

يتكون برنامج الابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2024-2025 من ثلاثة مسارات رئيسية:
1. مسار الرواد: يستهدف هذا المسار الطلاب الذين يسعون إلى الحصول على تعليم متميز في مجالات متنوعة وتطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية.
2. مسار البحث والتطوير: يتيح هذا المسار للطلاب الفرصة للتخصص في مجالات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، مما يساهم في تطوير القدرات البحثية والابتكارية للمستقبل.
3. مسار الإمداد: يستهدف هذا المسار توفير التعليم العالي للطلاب في المجالات التي تلبي احتياجات سوق العمل والاقتصاد الوطني.

للتقديم في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي لعام 2024، يجب على الراغبين التوجه إلى الوزارة المعنية بالتعليم واتباع الإجراءات والشروط المعلنة على موقع الوزارة الرسمي. ينبغي على المتقدمين التحقق من متطلبات كل مسار والتأكد من توافر الشروط المطلوبة للترشح.

بهذه الطريقة، يمكن للراغبين في الالتحاق ببرنامج الابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2024-2025 الحصول على فرصة ثمينة للتعليم العالي وتحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية بما يتناسب مع توجيهات واستراتيجية الحكومة السعودية.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2024

أعلنت وزارة التعليم بفخر عن تفاصيل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2023. وتأتي هذه الإعلانات في إطار الرؤية والاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم برعاية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وإشراف وحده الملكي الشريف، الملك سلمان بن عبد العزيز.

مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2024

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز كفاءة رأس المال البشري في المملكة العربية السعودية وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز القدرات والمهارات والمعرفة للطلاب السعوديين. يُنفذ هذا البرنامج من خلال ثلاث مسارات أساسية تشمل:

1. مسار الرواد: يهدف إلى تطوير وتقوية المواهب السعودية عبر إرسال الطلاب إلى أفضل 30 مؤسسة تعليمية في 5 دول مختلفة. يُشمل هذا المسار فرصًا للحصول على درجة الماجستير والبكالوريوس في مختلف التخصصات.

2. مسار البحث والتطوير: يهدف هذا المسار إلى تعزيز قدرات البحث والتطوير في المملكة. يتم ذلك من خلال إرسال الطلاب للحصول على درجة الدكتوراه في 200 مؤسسة تعليمية موجودة في 12 دولة مختلفة، وفقًا للتخصصات ذات الأهمية الاستراتيجية لتنمية البحث والتطوير في المملكة.

3. مسار الإمداد: يهدف هذا المسار إلى تلبية احتياجات سوق العمل السعودي من خلال إرسال الطلاب إلى أفضل 200 جامعة ومعهد تعليمي في مجالات محددة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي. يتاح للطلاب الفرصة للحصول على درجة الماجستير والدبلوم.

هذه الجهود تسعى إلى تحسين مستوى التعليم والبحث والتطوير في المملكة العربية السعودية وتمكين الكوادر الوطنية من المشاركة الفعّالة في تطوير المجتمع وتعزيز الاقتصاد الوطني.

المؤهلات المطلوبة للتسجيل ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2024

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يهدف إلى ابتعاث ما يصل إلى 70,000 طالب بحلول عام 2023، بهدف تمكينهم من الالتحاق بأفضل 200 مؤسسة تعليمية حول العالم. يتم تنفيذ هذا البرنامج عبر أربعة مسارات رئيسية، حيث لكل مسار أهدافه وشروطه الخاصة، وتوجد مؤهلات محددة يجب توفرها للتقديم، وتتضمن هذه المؤهلات:

1. الثانوية العامة: يتعين على المتقدمين لبرنامج الابتعاث الخارجي أن يكونوا قد حصلوا على شهادة الثانوية العامة بنجاح، وهذه تعد مؤهلاً أساسيًا للتقديم.

2. الدبلوم: يمكن لحملة الدبلوم أيضًا التقديم لبرنامج الابتعاث الخارجي، وهذا يشمل طلاب الدبلوم الذين يمتلكون الشهادة المعترف بها.

3. البكالوريوس وما فوق: المتقدمين الذين حصلوا على درجة البكالوريوس أو درجة عليا أعلى منها يمكنهم التقديم أيضًا. يتعين عليهم توفير الوثائق والشهادات المطلوبة للتأكيد على مؤهلاتهم الأكاديمية.

بهذا الشكل، يتيح برنامج الابتعاث الخارجي للطلاب من مختلف المستويات الأكاديمية الفرصة للتقديم والالتحاق ببرامج دراسية متقدمة في الخارج، مما يسهم في تطوير قدراتهم وتحقيق أهدافهم التعليمية والمهنية.

شروط التقديم في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي 2024

قد حددت وزارة التعليم السعودية من خلال بوابتها الإلكترونية الشروط والمتطلبات الواجب توافرها لدى الطلاب الراغبين في التقديم لبرنامج الابتعاث الخارجي. وتتضمن هذه الشروط ما يلي بالتفصيل:

  1. الجنسية السعودية: يجب على المتقدم للابتعاث أن يكون من المواطنين السعوديين.
  2. حسن السير والسلوك: يتعين على المتقدم أن يتمتع بسجل حسن سلوك وسيرة ذاتية نزيهة.
  3. العمر: لا يوجد شرط للعمر للتقديم في برنامج الابتعاث.
  4. قبول من مؤسسة تعليمية: يجب على المتقدم أن يحصل على قبول من إحدى المؤسسات التعليمية الخارجية وفقًا لشروط ومتطلبات كل مسار.
  5. التخصص المراد دراسته: يجب أن يتوافق التخصص المراد دراسته مع التخصصات المحددة للسنة التي يتم فيها التقديم للابتعاث.
  6. الدراسة بالانتظام والإقامة في الخارج: يتوجب على المبتعث أن يلتزم بالدراسة بالانتظام بدوام كامل والإقامة في البلد المختار للابتعاث.
  7. اجتياز سياسات ومعايير المفاضلة: يجب على المتقدم اجتياز سياسات ومعايير المفاضلة المحددة من قبل وزارة التعليم وتجنب التكدس.
  8. تقديم أكثر من قبول: يُسمح للمتقدم بتقديم أكثر من قبول ويتم اختيار قبول واحد وفقًا لسياسات المفاضلة أو توافر المقاعد.
  9. الراس بعثة حالياً: يُسمح لمن هو على رأس بعثة حالياً أو بعثته مستمرة بالتقديم، ولكن لا يجوز ابتعاثه إلى برنامج آخر.

بهذه الشروط والمتطلبات، تضمن وزارة التعليم توجيه الابتعاث الخارجي نحو الأفراد الذين يستوفون الشروط المحددة والذين يساهمون في تعزيز التعليم وتطوير الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية.

طريقة التقديم في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي 2024

أعلنت وزارة التعليم عن انطلاق فترة التقديم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2024/2025، حيث يبدأ هذا التقديم في يوم الأحد 4 ديسمبر 2023م، ويستمر حتى يوم الأحد 14 شوال 1444هـ الموافق 5 مايو 2024م.

رابط التقديم علي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2024

في حالة توافر الشروط والمؤهلات الخاصة بكل مسار من المسارات الثلاثة المتاحة للسنه الاكاديمية 2024 يمكن للطلاب التقديم علي طلب الابتعاث عبر رابط التسجيل فى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2023.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول طريقة التقديم في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي 2024 وشروط التسجيل فى الابتعاث الخارجي.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *